8/06/2014

مراحل تأسيس الشركات المساهمة (شركات الأموال)

     عرفت المادة (٥٣) من نظام الشركات المؤسس بأنه كل من وقع عقد شركة المساهمة أو طلب الترخيص بتأسيسها أو قدم حصة عينية عند التأسيس أو اشترك اشتراكا فعليا في تأسيس الشركة ولا يشترط  أن يكون المؤسس شخصا طبيعيا فقد يكون شخصا معنويا كدولة أو هيئة محلية أو مؤسسة عامة أو شركة. وقد حدد نظام الشركات في المادة (٤٨) عدد المؤسسين بأن لا يقل عن خمسة أشخاص  مسؤولين  عن إتمام أنشاء الشركة وذلك لحماية أموال جمهور المكتتبين.
وتمر الشركة المساهمة بثلاث مراحل عند تأسيسها هي:

١- المرحلة الابتدائية.
٢- مرحلة الاكتتاب في رأس المال.
٣- المرحلة النهائية.

١) المرحلة الابتدائية:

    و في هذه المرحلة يقوم المؤسسون بالتوقيع على العقد الابتدائي للشركة ويشتمل  على البيانات الخاصة بهم وإجراءات التأسيس وبعد ذلك يتم عمل نظام الشركة وفيه يتم اختيار اسم الشركة وبيان الغرض من إنشائها ومدتها وطريقة الاكتتاب في رأس المال وطريقة إدارتها وتوزيع الأرباح وعمل الاحتياطيات ويتقدم بعد ذلك المؤسسون بطلب ترخيص لتأسيس الشركة من وزير التجارة وحسب ما نصت عليه المادة (٥٢) من نظام الشركات يجب أن يكون هذا الطلب موقعا عليه من قبل خمسة شركاء على الأقل ويبين ايضا في  هذا الطلب كيفية الاكتتاب في  رأس المال وعدد الأسهم التي  قصرها المؤسسون على أنفسهم وترفق به صورة من عقد الشركة ونظامها. وبعد دراسة الطلب يتم صدور المرسوم المذكي بناء  على موافقة مجلس الوزراء وعرض وزير التجارة بتأسيس الشركة.

٢) مرحلة الاكتئاب في رأس المال:

   بعد صدور المرسوم الملكي المرخص بتأسيس الشركة المساهمة  يقوم المؤسسون بطرح الأسهم التي لم  يكتتبوا بها للاكتتاب العام ليتم الاكتتاب بالأسهم المتبقية من قبل جمهور المكتتبين كما بينته المادة (٥٤) من نظام الشركات ويتم توجيه الدعوة إلى الجمهور للاكتتاب العام عن طريق البنوك التي يعينها وزير التجارة، ويرفق مع الدعوة نظام الشركة والبيانات الخاصة بالشركة كما بينته المادة (٥٥) من نظام الشركات وهي كالتالي:
. أسماء المؤسسين ومحل إقامتهم ومهنهم وجنسياتهم.
٢. اسم الشركة وغرضها ومركزها الرئيسي.
٣. مقدار رأس المال المدفوع ونوع الأسهم وقيمتها وعددها ومقدار ما طرح منها للاكتتاب العام  ، وما اكتتب به المؤسسون والقيود المفروضة على تداول الأسهم.
٤. المعلومات الخاصة بالحصص العينية والحقوق المقررة لها.
٥. المزايا الخاصة الممنوحة للمؤسسين أو لغيرهم.
٦. طريقة توزيع الأرباح.
٧. بيان تقديري لنفقات تأسيس الشركة.
٨. تاريخ بدء الاكتتاب ونهايته ومكانه وشروطه.
٩. طريقة توزيع الأرباح على المكتتبين إذا زاد عدد الأسهم  المكتتب بها على العدد المطروح للاكتتاب.
١ . تاريخ صدور المرسوم الملكي المرخص بتأسيس الشركة.
وقد بينت المادة (٥٦) من نظام الشركات على أن يظل الاكتتاب مفتوحا لمدة لا تقل عن عشرة أيام ولا يتجاوز تسعين يوما ولا يتم تأسيس الشركة إلا إذا اكتتب بكامل رأس المال وأن يكون الاكتتاب منجزا غير معلق على شرط  ويعتبر  أي شرط يضعه المكتتب كأن لم يكن. وإذا لم يكتتب بكل رأس المال في المدة المذكورة جاز بإذن من وزير التجارة مد فترة الاكتتاب مدة لا تزيد على تسعين  يوما أخرى.
وقد بينت المادة (٤٩ ،٥٨) بأن لا تقل القيمة الاسمية للسهم عن عشرة ريالات سعودية وأنه يجوز للشركة في فترة الاكتتاب أن تطلب من جمهور المكتتبين دفع ربع هذه القيمة .

3) المرحلة النهائية:

   بعد الانتهاء من الاكتتاب برأس المال تتم دعوة جميع المساهمين لحضور الجمعية التأسيسية حيث يحق لكل مكتتب أيا كان عدد أسهمه حضور هذه الجمعية كما بينته المادة (٦١). ويشترط  لصحة انعقادها حضور عدد من المكتتبين يمثل نصف رأس المال على الأقل وفي  حالة عدم توفر هذه النسبة فيتم توجيه دعوة ثانية تعقد بعد خمسة عشر يوما من توجيه الدعوة ويكون هذا الاجتماع صحيحا أيا كان عدد الحضور، وتكون قرارات هذه الجمعية بالأغلبية المطلقة وتختص بالأمور التالية:
•الموافقة على تقييم الحصص العينية.
• التحقق من الاكتتاب لكامل رأس المال.
• وضع النصوص النهائية لنظام الشركة.
• تعيين أول مجلس إدارة لمدة لا تتجاوز خمس سنوات وأول مراقب حسابات.
• مناقشة تقرير المؤسسين عن الأعمال والنفقات التي تمت خلال فتوة تأسيس الشركة.
  وبعد الانتهاء من اجتماع الجمعية التأسيسية يتقدم المؤسسون بطلب إلى وزير التجارة إعلان تأسيس الشركة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتهاء اجتماع الجمعية التأسيسية وبعد إعلان وزير التجارة تأسيس الشركة تكتسب الشركة الشخصية المعنوية وتنتقل إليها جميع الأعمال والنفقات التي تمت خلال فترة التأسيس ويتم نشر إعلان تأسيس الشركة في الجريدة الرسمية للدولة فييتم تسجيلها في سجل الشركات بالإدارة العامة للشركات وتقييدها في السجل التجاري.
يجب الانتباه أنه في حالة عدم تأسيس الشركة وفشل المشروع فإن المؤسسين مسؤولون بالتضامن على رد المبالغ للمكتتبين والوفاء بجميع النفقات والالتزامات التي تمت خلال فترة التأسيس كما بينته المادة (٦٤) من نظام الشركات.
_________________________
مهلا نوصيك بهذه المواضيع : 1- مقدمة عن شركات أموال(الشركات المساهمة)  2- خصائص الشركة المساهمة (شركات الاموال)

قد يهمك أيضا :

مراحل تأسيس الشركات المساهمة (شركات الأموال)
4/ 5
Oleh