10/03/2017

حل درس الحركة المسائل + المراجعة علوم اول متوسط ف1

حل درس الحركة المسائل + المراجعة علوم اول متوسط ف1

اولا حل المسائل التدريبية + ماذاقرأت 

- قطعت طائرة 1350كم في 3ساعات. احسب سرعتها المتوسطة .
جـ: السرعة = 1350كم /3س = 450 كم / ساعة
- حدد السرعة المتوسطة بوحدات كم/ساعة لمتسابق يقطع مسافة 5كم في 18دقيقة ؟
جـ: السرعة = 5 كم / 0,3 ساعة = 17 كم / ساعة تقريبا .

- كيف تستعمل عداد المسافة لحساب السرعة المتوسطة
ج: من خلال قياس المسافة المقطوعة باستعمال عداد المسافات ، وقسمتها على الزمن المستغرق .
- ما الفرق بين السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة ؟
ج : السرعة اللحظية هي السرعة عند لحظة محددة. أما السرعة المتوسطة فهي السرعة خلال فترة زمنية محددة
- صف طريقتين تتغير فيهما حركة جسم عندما يتسارع
ج: تغيير في مقدار السرعة، أو تغيير في الاتجاه
1- تسير عربة في مدينة الألعاب بسرعة 10م/ث، وبعد 5ثوان من المسير على سكتها المنحدرة أصبحت سرعتها 25م/ث . احسب تسارع هذه العربة.
جـ:

2- تتباطأ السيارة التي تستقلها نظرا لاقترابها من إشارة ضوئية. فإذا كانت السيارة تسير بسرعة 16م/ث وتوقفت خلال 9ثوان، فما تسارع هذه السيارة ؟
جـ: 

ثانيا حل مراجعة الدرس :

1- فسر  إذا طارت طائرة بسرعة ثابتة مقدارها 500كم/ساعة فهل يمكن اعتبارها تتسارع ؟
جـ: نعم؛ إذا قامت بتغيير اتجاهها .
2- استنتج هل يمكن للسرعة اللحظية لجسم ما أن تكون أكبر من سرعته المتوسطة ؟
جـ :  يمكن أن تكون السرعة اللحظية أكبر من السرعة المتوسطة خلال الرحلة، وأصغر منها خلال لحظة أخرى.
3- حدد هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ؟
جـ:  نعم؛ لأن الاتجاه قد يتغير .
4- صف حركة متزلج عندما يتسارع نازلا إلى أسفل منحدر ثم عندما يصعد الجانب الآخر من المنحدر. ماذا يمكن أن يحدث لو كان الجانب الذي يصعده أقل انحدارا من الجانب الآخر ؟
جـ: يتسارع المتزلج على لوح التزلج عندما يهبط المنحدر، ويتباطأ عندما يصعد المنحدر .
وإذا كان الجانبان متماثلين فسوف يتسارع ويتباطأ بالمعدل نفسه.أما إذا كان الجانب الذي يصعده أقل انحدارا من الجانب الآخر
فسوف يقطع مسافة أكبر من تلك التي قطعها في أثناء نزوله .
5-  حساب السرعة المتوسطة خلال فترة ازدحام السير قد يحتاج سائق سيارة إلى 1٫5ساعة لقطع مسافة 45كم. احسب السرعة المتوسطة للسيارة خلال هذه الرحلة .
جـ: ع = 1.5/45 = 30 كم / ساعة .
6-  قارن المسافة المقطوعة والسرعة المتوسطة لكل من الشخصين التاليين: سار أحمد بسرعة 1٫5 م/ث لمدة 30ثانية، بينما سار سالم بسرعة 2م /ث لمدة  15ثانية ثم بسرعة 1م/ث لمدة 15 ثانية أخرى .
جـ: مسـافة أحمـد = 1٫5م/ث ×30ث = 45م. السـرعة المتوسطة = 1٫5م/ث (ثابتة) . 
مسافة سـالم = 2م/ث ×15ث + 1م/ث × 15 ث= 45 م.
السرعة المتوسطة = 45 / (15ث+15ث) = 45م/30 = 1.5 م/ث
تحـرك أحمـد وسالم المسـافة نفسها، وبالسرعة المتوسطة نفسها، على الرغم من اختلاف سرعتيهما اللحظيتين .
__________________________
__________________________

للفائدة فقط : 
تخيل أنك متزلج على لوح ذي عجلات، وتتجه متسارعا إلى أسفل في مسار نصف دائري. سوف يخفق قلبك كلما زادت سرعتك. وعند وصولك إلى أخفض جزء ستكون مسرعا إلى درجة الشعور بالإثارة، وربما بالخوف. وعندما تغير اتجاهك صاعدا الجانب الآخر سوف تقل سرعتك. وعند وصولك إلى قمة المنحدر فإنك تكاد تتوقف عن الحركة، ويمكنك التوقف بسهولة إن أردت، أو أن تعود متسارعا ثانية نحو أسفل المسار.
ولفهم كيف تصف حركة معقدة كهذه، فكر في حركة أبسط، مثل حركة الدراجة، ولوصف سرعة الدراجة عليك أن تعرف شيئين عن حركتها، الأول المسافة التي قطعتها، والثاني الزمن الذي احتاجت إليه لتتحرك هذه المسافة.
السرعة المتوسطة يستطيع راكب الدراجة أن يتسارع أو يتباطأ عدة مرات خلال فترة زمنية معينة. ومن طرائق وصف حركة راكب الدراجة استخدام السرعة المتوسطة. ولحساب السرعة™المتوسطة اقسم المسافة التي قطعها على الزمن الذي استغرقه في قطع تلك المسافة
    ولأن  السرعة المتوسطة تحسب بقسمة المسافة على الزمن فإن وحداتها تكون وحدة مسافة مقسومة على وحدة زمن. ومن ذلك أن وحدة سرعة الدراجة هي متر في الثانية، بينما وحدة سرعة السيارة هي عادة كيلومتر في الساعة .
السرعة اللحظية :
 تعد السرعة المتوسطة مفهوما مفيدا إذا لم تكن مهتما بتفاصيل الحركة. افترض مثلا أنك قطعت في رحلة طويلة مسافة 640كم في 8ساعات. إن سرعتك المتوسطة 80كم/ساعة حتى لو كنت تعطلت لبعض الوقت بسبب الزحام مثلا وإذا كنت تتسارع أو تتباطأ أحيانا فقد يكون من المفيد معرفة سرعتك عند لحظة معينة. ولتجنب تجاوز حدود السرعة القصوى المسموح بها في الطريق فإن السائق يحتاج إلى معرفة سرعته اللحظية؛ أي سرعته عند لحظة معينة. ويبين عداد سرعة السيارة، السرعة اللحظية للسائق، كيف كيف تتغير سرعتك اللحظية عندما تهبط بدراجتك تلا، أو تصعد آخر ؟
جـ:  تزيد وتتسارع عند الهبوط وتتناقص عند الصعود .
السرعة الثابتة : 
 أحيانا يتحرك جسم ما لفترة زمنية قد تطول أو تقصر، بحيث لا تتغير سرعته اللحظية. إذا لم تتغير السرعة اللحظية فإن الجسم يتحرك بسرعة ثابتة. وفي هذه الحالة فإن السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة تكونان متساويتين.
حساب المسافة : 
 إذا تحرك الجسم بسرعة ثابتة فإن المسافة التي يقطعها في فترة زمنية محددة يمكن حسابها من معادلة السرعة المتوسطة. فإذا ضربت طرفي هذه المعادلة في الزمن فسوف تحصل على المعادلة التالية :
معادلة المسافة
المسافة المقطوعة (م) = السرعة المتوسطة (م/ث) × الزمن (ث)ف = ع ز
لاحظ أن وحدة الزمن المستعملة في السرعة وفي الفترة الزمنية لا بد أن تكون هي نفسها لكي يتم اختصارها عند حساب المسافة.
السرعة المتجه
افترض أنك تمشي بسرعة ثابتة في شارع ما متجها شمالا. وعند تقاطع طرق توجهت نحو الشرق وبدأت السير بالسرعة نفسها، كما في الشكل .3لقد تغيرت حركتك رغم أن سرعتك بقيت ثابتة. لكي تصف حركتك بصورة كاملة، عليك أن تحدد
السرعة التي كنت تسير بها، وكذلك اتجاه حركتك. فالسرعة™المتجهة لجسم ما هي مقدار سرعة ذلك الجسم واتجاه حركته. وبذلك تتغير السرعة المتجهة لجسم ما إذا تغير مقدار سرعته، أو تغير اتجاه حركته أو كلاهما .
التسارع
عند قمة منحدر يكون المتزلج في حالة سكون، أي أن سرعته صفر. وعند النزول تزداد سرعته أكثر فأكثر . ولو كان المنحدر أكثر ميلا فإن سرعته سوف تتزايد بمعدل أكبر. كيف تصف تغير السرعة في هذه الحالة ؟ وكما أن السرعة تصف تغير المسافة مع الزمن فإن التسارع يصف كيف تتغير السرعة مع الزمن. التسارع هو التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغير. يبين الشكل  4أمثلة على التسارع عندما يتغير مقدار السرعة، بينما يبقى اتجاه الحركة ثابتا. ولتحديد اتجاه التسارع نأخذ بالاعتبار ما يحدث للسرعة؛ فإذا كانت السرعة تتزايد فالتسارع في اتجاه السرعة، وإذا كانت تتناقص فالتسارع في عكس اتجاه السرعة .