9/25/2017

حل مراجعة درس النماذج العلمية والتقويم العلمي علوم اول متوسط ف1

حل مراجعة درس النماذج العلمية والتقويم العلمي علوم اول متوسط ف1


1- استنتج ما أنواع النماذج التي تستخدم لنمذجة الطقس وكيف تستخدم لتوقع الطقس
جـ: يمكن استخدام أوراق الرسم والحاسوب لعمل نماذج للطقس. ويمكن أن يظهر كل منهما الأحداث السابقة، لكن نموذج الحاسوب يستطيع توقع الأحداث المستقبلية.

2- وضح كيف تُستخدم النماذج في العلوم 
جـ: تستخدم النماذج في العلوم لدراسة الأشياء البالغة الكبر أو الصغر، أو الأحداث التي تستغرق زمنًا طويلا جدا أو قصير ا جدا.
3- صف مزايا أنواع النماذج الثلاثة وحدود إمكاناتها.
جـ: النموذج المادي يحتاج عمله إلى وقت ويصعب تعديله. أما النموذج الحاسوبي فيمكن أن يظهر التغيرات البطيئة أو السريعة، ويمكن إعادة عرضه مرات عدة، لكنه لا يظهر العلاقات الفراغية بشكل جيد. وأما النموذج الفكري فيمكن أن يظهر العلاقات بين الأفكار المجردة، لكن يصعب فهمه.
4- يبين مقياس رسم إحدى الخرائط أن كل 1سم يعادل 5كم. إذا كانت المسافة بين قريتين 1,7سم على الخريطة، فما المسافة الحقيقية التي تفصل بين القريتين بالكيلومترات ؟
جـ: 
1.7سم * 5كم /1سم = 8.5 كم
........................................................

للفائدة فقط : 

اهمية النماذج :

كما أنه باستطاعتك أن تستخدم عدة طرائق للبحث، يمكنك أيضا أن تختبر الفرضية بعدة طرائق مختلفة. وقد قام الطلاب في الدرس السابق باختبار فرضيتهم من خلال عمل نموذج للصندوق الأصلي. 
فبناء النماذج يساعد على اختبار الفرضية. وفي العلوم، النموذج محاكاة لشيء ما أو حدث ما، ويستخدم  كأداة لفهم العالم الطبيعي؛ حيث تساعد النماذج على تصور أو تخيل الأشياءالتي يصعب رؤيتها أو فهمها. فطلبة الصف قاموا بعمل نموذج لأنهم لم يستطيعوا رؤية ما بداخل الصندوق الأصلي.
وتستخدم النماذج أيضا لتمثيل أشياء قد تكون صغيرة جدا، أو كبيرة جدا، أو لأحداث سريعة جدا، أو بطيئة جدا. 

أنواع النماذج

هناك ثلاثة أنواع من النماذج: نماذج مادية، ونماذج حاسوبية، ونماذج فكرية. وقد يستخدم العلماء نوعا واحدا أو أكثر من النماذج.
النماذج المادية نماذج يمكن لمسها أو رؤيتها. ومنها: نموذج الكرة الأرضية، أو نموذج التركيب الداخلي للخلية، أو نموذج مركب كيميائي .

استخدامات النماذج

عندما تفكر في النماذج قد يخطر ببالك نموذج لطائرة أو مبنى مما يستخدم في اللعب أو العرض؛ فليست جميع النماذج للاستخدام العلمي، لكنك
  تستخدم النماذج كثيرا، وربما لاتدرك ذلك؛ فالرسوم التوضيحية  والخرائط والوصفات والنماذج الكروية هي جميعا أمثلة للنماذج، ولها
استخدامات مختلفة:
1- استخدام النماذج في التواصل :
 تستخدم بعض النماذج في عمليات التواصل العلمي لنقل الملاحظات والأفكار للآخرين، فنقل بعض الأفكار عن طريق عمل نموذج يوضحها أسهل من الكتابة عنها للآخرين، كما أن النماذج تيسر على الآخرين تصور الأفكار بطريقة محسوسة.
2-استخدام النماذج لاختبار الفرضيات والتوقعات : 
تستخدم بعض النماذج لاختبار التوقعات، كما حدث مع الطلاب الذين درست عنهم آنفا؛ فقد توقعوا أن يكون لصندوق يحوي دباسة نفس خصائص الصندوق المغلق الذي أعطاه المعلم لهم، وللتحقق من صدق توقعهم عملوا نموذجا باستخدام دباسة وصندوق مشابه للصندوق الأصلي. وكذلك يستخدم المهندسون الأنفاق الهوائية لدراسة أثر الرياح على أداءالسيارات والطائرات التي يصممونها.
3- استخدام النماذج في توفير الوقت والجهد والمحافظة على الارواح :
 في بعض الحالات تستخدم النماذج لأن التعامل معها وإجراء الاختبارات عليها أكثر أمانا وأقل تكلفة من استخدام الجسم الأصلي.
من ذلك استخدام الد َمى بدلا من البشر لاختبار أثر حوادث التصادم بين السيارات في راكبيها، واستخدام وكالات الفضاء لنماذج طائرات تهيئ ظروفا تحاكي الوضع في الفضاء لتدريب طاقم رواد الفضاء، كما
في الشكل  .11مما يقلل التكلفة وييسر مهمات التدريب، ويحافظ على أرواح رواد الفضاء

قد يهمك أيضا :

حل مراجعة درس النماذج العلمية والتقويم العلمي علوم اول متوسط ف1
4/ 5
Oleh