4/24/2017

حل الدرس التاسع (الوصية بالنساء) حديث ثالث متوسط ف2 كتاب الطالب + النشاط

حل الدرس التاسع (الوصية بالنساء) حديث ثالث متوسط ف2 كتاب الطالب + النشاط

أولا : حل اسئلة التقويم الدرس التاسع حديث ثالث متوسط ف2

س1 : للمرأة مكانة عظيمة لعظم الدور الذي تقوم به , بين دور المرأة في المجتمع ؟

جـ : دور المرأة عظيم فهي الأم الرءوم و الأخت الحانية و الزوجة المحبة و البنت البارة العطوف و قد قيل المرأة نصف الأمة فإذا ولدت أنجبت لنا النصف الآخر فهي أمة بأسرها.

س2: بين الأسلوب الأمثل في التعامل مع :

جـ: 
الأم
الحنو و البر و العطف و خفض الجناح و الاحترام.
الزوجة
الحنان و المشاركة في القرارات و الاحترام المتبادل.
البنت
الحنان و العطف و اللين مع الحزم.
الأخت
العطف و الاحترام.

س3 : ما الخير الذي يمكن أن تقدمه لأهلك كي تنال الخيرية الواردة في حديث أبن عباس رضي الله عنهما ؟

جـ : كل أبواب الخير من مساعدة و اهتمام و حنو وحنان ومشاركة في القرارات والنصح بالمعروف و الإقتداء في ذلك بمواقف النبي  مع أهله.

س4 : علام يدل تكرار الوصية بالنساء في حديث أبو هريرة ؟

جـ : يدل على عظمة  مكانة المرأة و أهميتها التي حفظها الإسلام لها عكس ما يروج له اعداء الاسلام ممن يريدون ان يحولوا المرأة الى سلعة للبيع والشراء .
ثانيا حل اسئلة كتاب النشاط : 

النشاط1 : ما المشكلات المتوقع ظهورها نتيجة معاملة المرأة بقسوة ؟

جـ: 
- تدهور الحالة النفسية للمرأة . 
- اللامبالاة في التعامل . 
- الجفاف العاطفي . 
- عدم الاستماع للنصح . 

النشاط 2 : قارن بين حال المرأة في الإسلام وحالها في الجاهلية باختيار ما يناسب من العبارات الآتية ووضعها في المكان المناسب من الجدول .

 حال المرأة في الجاهلية
حال المرأة في الاسلام
تورث ولا ترث
شرع لها حقها من الميراث
تدفن وهي حية
تحيا حياة كريمة
تعضل من الزواج
جعل لها الاذن والاختيار

النشاط 3: دار نقاش بين شخصين حول التعامل مع المرأة و اختلفت وجهات نظرهم، أحدهما كان يقول :يجب أن تعامل المرأة بشدة حتى تستقيم وتعتدل. بينما كان رأي الشخص الآخر : أن المرأة تحتاج إلى العطف والحنان في التعامل .
جـ :
- وجهة نظر الأول :
االلين يفسد المرأة. اللين يجرئ المرأة على الرجل. التعامل بحنان و عطف دليل على ضعف الرجل. اللين و التساهل يساعد المرأة على الانحراف.
- وجهة نظر الثاني :
المرأة تحتاج إلى العطف و الحنان لأنها مخلوق رقيق. النبي صلى الله عليه و سلم وصى بالنساء. القسوة و الشدة تساعد على الإنحراف. القسوة و الشدة تساعد على التمرد.
ما تقييمك لهذه الآراء ؟
كلا وجهتي النظر لهما جانب صحيح وجانب خاطئ . 
رأي آخر تراه أكثر مناسبة :
أرى أن تعامل المرأة باللين و الحنان و الحزم.
نشاط 4 : جاء الاسلام بحفظ حقوق المراة ومعاملتها المعاملة الطيبة قم بكتابة بعض الايات القرانية المتعلقة بحق المراة في المجالات الاتية :
- العشرة الزوجية:
جـ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً "
- الميراث : 
جـ : " لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَفْرُوضاً  "
الرضاعة   :
جـ  : " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "
المهر :
جـ : "وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً "

قد يهمك أيضا :

حل الدرس التاسع (الوصية بالنساء) حديث ثالث متوسط ف2 كتاب الطالب + النشاط
4/ 5
Oleh