4/18/2017

حل فضل صلاة الجماعة كتاب الطالب + النشاط فقه اول متوسط ف2

حل فضل صلاة الجماعة  كتاب الطالب + النشاط فقه اول متوسط ف2

أولا حل كتاب الطالب فضل صلاة الجماعة  فقه اول متوسط ف2 : 

1- اسئلة الدرس : 

- من خلال هذه الأحاديث استخرج أربع فضائل لصلاة الجماعة :
جـ :
1- صلاة الجماعة تفضل عن صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة.


2- أهمية صلاة الجماعة حتى وأن قل العدد فيها.
3- ثواب من صلى الصبح جماعة فهو في ذمة الله.
4- من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله.
- فكر: دخل صالح المسجد والإمام في التشهد الأخير فماذا يفعل : 
جـ : 
يكبر ثم يدخل مع الإمام في التشهد الأخير ثم يكمل صلاته، لقوله عليه الصلاة والسلام:من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.

2- التقويم فضل صلاة الجماعة  فقه اول متوسط ف2 : 

س1:على من تجب صلاة الجماعة ؟
جـ: 
تجب صلاة الجماعة على الرجال القادرين في الحضر أو السفر.
س2 بين حكم صلاة الجماعة في الحالات التالية :
1 – رجل عنده عامل يصلح له بعض الأعمال في منزله.
جـ : يؤم صاحب المنزل العامل الذي يصلح الأعمال.
2 – رجل عنده مريض يحتاج أن يذهب به إلى المستشفى لخطورة حالته.
جـ :  يصلى الرجل ويؤم المريض.
3 – رجل عنده موعد سفر بالطائرة وخشي أن يفوته.
جـ : يصلى جماعة ولكن بجمع صلاتين مع بعض.
س2  بم تدرك الجماعة؟ دلل على ما تقول؟ 
جـ : تدرك الجماعة بإدراك ركعة من الصلاة مع الإمام، ودليل ذلك حديث أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة).
س3 دخل صالح إلى المسجد لصلاة العشاء والإمام في الركوع للركعة الثالثة، فكبر صالح ثم ركع بعد أن رفع الإمام من ركوعه، فكم أدرك صالح من ركعة؟ ولماذا؟
جـ  : ركعة واحدة، لآن الركعة تدرك بإدراك الركوع، فإذا أدرك المسبوق إمامه راكعاَ فيجب أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو واقف ثم يركع مكبرا مرة أخرى للركوع، هذا هو الأفضل، وإن اقتصر على تكبيرة الإحرام حال قيامه أجزاته عن تكبيرة الركوع.
س4 عرفت أن أحد جيرانكم في الحي لا يصلى في المسجد مع الجماعة، فما دورك تجاهه؟ وما الحلول التي تتوقع أن تكون مفيدة لحل هذه المشكلة؟
جـ : دوري تجاهه: أن أذهب إليه وأنصحه بأن يصلى صلاة الجماعة وفضلها سبعة وعشرين درجة عن صلاة الفرد.
الحلول التي تتوقع أن تكون مفيدة لحل هذه المشكلة:
1 – أن أدعوه أن أمر عليه قبل الصلاة ليذهب معي إلى الصلاة.
2 – أن أذكره دائما بفضل لجماعة وثوابها وان الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بها.

ثانيا حل كتاب النشاط فضل صلاة الجماعة  : 

س1 أشتكى إليك صديقاً محمداً أن أخاه لا يحرص على الفجر جماعة في المسجد، اكتب بعض المقترحات لحل هذه المشكلة؟
جـ :
1 – أذكره بتفضل صلاة الجماعة صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة، والدليل قول الرسول صلي الله عليه وسلم (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة).
2 – أن يوقظ محمد أخاه ليحرص على صلاة الفجر ويصحب معه فالصحبة الصالحة تؤدي بالإنسان إلى الخير.
س2 يلحظ تخلف بعض الناس عن حضور صلاة الجماعة فى المسجد، بالتعاون مع معلمك وزملائك: اكتب الأسباب التى أدت إلى التخلف عن الجماعة، وما الحلول التي تقترحها لهذه المشكلة؟
جـ : 
الأسباب
الحلول
الغفلة عن صلاة الجماعة.
فيجب التناصح بين المسلمين وإنكار المنكر من أهم الواجبات
إنكار المنكر وهو ترك صلاة الجماعة.
والواجب على المسلم إذا أنكر عليه أخوه المنكر ألا يغضب وألا يرد عليه إلا خيراً، بل ينبغي له أن يشكره ويدعو له بالخير لكونه دعاه إلى طاعة الله وذكره بحقه، ولا يجوز له أن يتكبر على داعي الحق؛ لقول الله سبحانه ذامَّاً من فعل ذلك ومتوعداً له بعذاب جهنم: (وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ)، نسأل الله لجميع المسلمين الهداية.
س3 قارن بين صلاة الجماعة وصلاة الإنسان في بيته من جهة الثواب والفوائد الحاصلة من صلاة الجماعة، والمفاسد التي قد تحصل من وراء ترك صلاة الجماعة ؟
جـ  : 
ثواب الصلاة مع الجماعة
الصلاة في البيت
بسبع وعشرون درجة
درجة واحدة
فوائد المحافظة على صلاة الجماعة:
1 - ترك المعاصي.
2 – إتباع الجماعة وهداية النفس للخير وأعماله.
3 - آت المسجد زائر الله تعالى والدليل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد فهو زائر الله وحق على المزور أن يكرم الزائر (.
4 -  فرح الله تعالى بقدوم العبد إلى المسجد لآداء الصلاة فيه.
5 - مغفرة الذنوب لمن صلى مع الجماعة بعد إسباغ الوضوء: 
روى الإمام مسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة فصلاها مع الناس أو مع الجماعة أو في المسجد غفر الله له ذنوبه) حديث صحيح
مفاسد ترك صلاة الجماعة:
1- البعد عن طاعة الله.
2- إتباع الشهوات والذنوب.
3- ارتكاب معصية وهى ترك صلاة الجماعة وهى واجبة.
4- عدم البركة ولا الألفة بين المسلمين.
س4 من خلال ما درست في هذه الوحدة عن أهمية صلاة الجماعة وفضلها: اكتب كلمة من صفحة واحدة وقم بإلقائها على زملائك في مصلى المدرسة.
جـ: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زملائي المسلمين أوصيكم بتقوى الله وبصلاة الجماعة لما فيها من ثواب عظيم وأجر كبير وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة) حديث صحيح .
والفضل الذي بين صلاة المنفرد والصلاة في جماعة والفضل خمس وعشرون وحديث السبع والعشرين ذكر فيه صلاته منفردا وصلاته في الجماعة والفضل بينهما فصار المجموع سبع وعشرين.
س5 أكتب رسالة لأحد جيرانكم الذين لا يصلون مع الجماعة، واطلع معلمك عليها، ثم قم بتسخها في ورقة خارجية مناسبة وأعطها لهذا الجار؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي المسلم أوصيك بتقوى الله وبصلاة الجماعة لما فيها من ثواب عظيم وأجر كبير والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي وخاصة صلاة الجماعة.
س6 اكتب بعض المقترحات التي يمكن القيام بها من أجل إفادة جماعة مسجدكم، وقم بإعطائها إمام المسجد، واطلب منه أن تشارك في بعض تلك النشاطات المقترحة؟
جـ  : 
1 - كتابة دعاء الدخول إلى المسجد ودعاء الخروج منه وتعليقه بالمسجد حتى يتذكره الناس.
2 – الحرص على نظافة المسجد وأساعد الإمام في ذلك.
س7 بالتعاون مع زملائك: أجمع بعض الفتاوى المتعلقة بصلاة الجماعة و أهميتها، وتذكر أنها قد تكون سبباً في حرص كثير من أصحابك على صلاة الجماعة، فلا تنس احتساب الأجر في هذا العمل؟
(√) طبقت هذا النشاط
(x) لم يتيسر لي تطبيقه
بعض الفتاوي: فصلاة الرجل الفروض في المنزل مقبولة إن شاء الله تعالى عند أكثر الفقهاء، مع الكراهة إذا لم يمنعه مانع من الحضور للمسجد، فإذا وجد مانع كالمرض فلا تكره، أما المرأة فالأصل في صلاتها الفروض وغيرها أن تكون في البيت.
وأكثر الفقهاء على أن صلاة الجماعة سنة مؤكدة، وذهب البعض إلى وجوبها، وقال البعض إنها فرض، أما صلاة الجماعة في المسجد خاصة فهي سنة مؤكدة عند الأكثر من الفقهاء.
وعليك أن تحرص على صلاة الجماعة، ولا تتركها لغير عذر، فالأحاديث في فضلها كثيرة، منها قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) :صَلاةُ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلاةَ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً) رواه البخاري.
ولا إثم في ترك غير الفريضة والواجب، والوتر واجب وتركه حرام، لكن أندبك إلى المحافظة على السنن فلك فيها أعظم الأجر.
س8 من الأخطاء التي تقع فيها بعض الناس إدخال نغمات الجوال إلى المسجد، مما يؤدي إلى التشويش على المصلين، بالتعاون مع زملائك فكر فى الحلول المناسبة لهذه المشكلة؟
1 – غلق الهاتف عند الدخول إلى المسجد.
2 – إذا كانت هناك أهمية في تشغيل الهاتف يجب جعل الهاتف صامتاً في المسجد.
س9 بالرجوع إلى مصادر التعلم اذكر دليلاً من القرآن على وجوب صلاة الجماعة؟
قوله تعالى في سورة النساء 102
(وَإِذَا كُنْت فِيهِم فَأَقَمت لَهم الصلاَةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ منهم معك) إلى قوله تعالى أن الله أعدّ للكافرين عذاباً مهينا.. وقال العلماء أنّ  اللام للأمرِ في فلتقم، والأصل في الأمرِ: الوجوب. ويؤكّد أنْ الأمر للوجوب هنا: أنَّه أمر بها مع الخوفِ مع أنَّ الغالب أنَّ الناس إذا كانوا في خوفٍ يشق عليهم الاجتماع ويكونون متشوّقين يحبون أنْ يبقى أكثر النَّاسِ يرقب العدو فَإِذَا سجدوا فَلْيكونوا من ورائكم  سَجَدوا بمعنَى: أتمُّوا صلاتَهم.

قد يهمك أيضا :

حل فضل صلاة الجماعة كتاب الطالب + النشاط فقه اول متوسط ف2
4/ 5
Oleh