4/13/2017

حل درس النباتات اللاوعائية (1-10) احياء ثاني ثانوي ف2

حل درس النباتات اللاوعائية احياء ثاني ثانوي ف2 (1-10)

اولا : حل اسئلة الدرس ( ماذا قرأت - الاشكال - التجربة ) : 

- وضح كيف يتكون خث الحزازيات ؟
جـ: مع مرور الزمن تتراكم كميات من السفاجنوم وبعض بقايا النباتات وتتحلل لتكون ترسبات عميقة من فحم الخث .

اسئلة التجربة : 
1 - كون فرضية حول الفوائد التي تحصل عليها Nostoc من الحشائش البوقية .
ج:  قد توفر الحشائش البوقية الحماية للبكتيريا الخضراء المزرقة وكذلك تساعدها في الحصول على الكربون الذي تحتاجه البكتيريا.

ثانيا : حل التقويم (1-10) النباتات اللاوعائية

1. لخص خصائص الحزازيات القائمة.
جـ :  الحزازيات القائمة نباتات لاوعائية متعددة الخلايا. النبات المشيجي فيها ذاتي التغذية، أما النبات البوغي فليس كذلك. تنمو
النباتات المشيجية من الأبواغ. وتوافر الرطوبة شرط للتكاثر.
2 .حدد العوامل البيئية التي ربما أثرت في تكيف تراكيب النباتات اللاوعائية.
جـ : .درجة الحرارة، كمية الماء، وكمية الضوء.
3 .ميز بين الحشائش الكبدية والحشائش البوقية.
جـ : الحشائش البوقية لها نباتات بوغية تشبه البوق. أما الحشائش الكبدية فتكون ورقية أو ثالوسية ولها أشباه جذور وحيدة الخلايا.
4 .عمم القيمة الاقتصادية للحزازيات. 
جـ :  تكون فحم البيت الذي يستخدم وقودا. ويستخدم ايضا للمحافظة على رطوبة التربة.
5. التفكير الناقد : طبق ما تعرفه عن الخاصية الأسموزية والانتشار لتفسير سبب صغر حجم النباتات اللاوعائية عادة.
جـ : الخاصية الأسموزية والانتشار تنقلان الماء والمواد الغذائية لمسافات قصيرة أو من خلية إلى أخرى . ولأن الحزازيات تعتمد على هاتين العمليتين لنقل الماء والمواد المغذية فيجب أن تكون صغيرة الحجم لتكون هاتان العمليتان أكثر فاعلية، ويحافظ أيضا على تقليل النسبة بين مساحة السطح والحجم.
6 .توقع التغيرات التي قد تحدث على المستوى  الخلوي عندما يجف الحزاز القائم.
جـ: الفجوات الكبيرة قد تتقلص في أثناء الجفاف، أو أن تصل الخلية إلى حالة البلزمة (وهي انكماش السيتوبلازم نتيجة فقد الماء بسبب الخاصية الأسموزية).
7 . قارن بين مواطن الحزازيات القائمة والحشائش البوقية والحشائش الكبدية
جـ: تنمو جميعها في مناطق ظليلة ورطبة. أما الحزازيات فتنمو في بيئات معتدلة ويمكنها البقاء في ظروف الجفاف؛ وتنمو الحشائش في مناطق تتباين بين المناطق القطبية وحتى البيئات الاستوائية.