3/15/2017

حل درس جهاز الغدد الصم (3-7) احياء ثاني ثانوي ف2

حل درس جهاز الغدد الصم احياء ثاني ثانوي ف2

أولا : حل أسئلة الدرس : 

- وضح الفرق بين هرمونات الاحماض الامينية والهرمونات الستيرويدية 
جـ : تذوب الهرمونات السيترويدية في الدهون، ويمكنها الانتقال عبر الغشاء البلازمي لتصل إلى مستقبلات داخل الخليـة. ? حيث تسـتطيع هرمونات الاحماض الامينية أن تنتقل عبر الغشـاء البلازمي، بل عليها الارتباط مع المسـتقبلات الموجودة على الغشـاء البلازمي
- وضح كيف يمثل عمل كل من الهرمون الجاردرقي وهرمون الكالستيون الية التغذية الراجعة السلبية ؟
جـ : عندما ينخفض مستوى الكالسـيوم في الدم تُفرز الغدد جارات الدرقيـة الهرمون الجاردرقي لتثبيط المؤثرات التي ترفع من مسـتوى الكالسيوم في الدم. وعندما يرتفع مستوى الكالسـيوم في الـدم تُفـرز الغـدد جـارات الدرقيـة كمية أقل مـن الهرمون الجاردرقـي، وتُفرز الغدة الدرقية كمية أكثر من هرمون كالسـيتون لازالة الكالسيوم من الدم.
ماذا قرأت : وضح أهمية التغذية الراجعة السـلبية فـي المحافظة على اتزان الجسم.
جـ :  اسـتجابة للتغذية الراجعـة. عندما يرتفع مستوى مادة معينة في الجسم، تفرز الغدد هرمونا منظما يسبب انخفاض مسـتوى هـذه المادة. ويحدث العكس تماما عندما ينخفض مستوى هذه المادة؛ إذ يؤدي الهرمون المنظم إلى زيادة إفرازها. ويطلق على هذه العملية حلقة التغذية الراجعة. وتستمر هذه العملية التي تحافظ على الاتزان الداخلي للجسم .

ثانيا :حل التقويم (3-7) جهاز الغدد الصم : 

1- قوم الاسباب التي ادت الى تسمية نظام التغذية الراجعة للهرمونات بالتغذية الراجعة السلبية . 
جـ : تعمل الهرمونات في اتجاه معاكس للمؤثر ولذا توصف التغذية الراجعة بالسلبية . 
2- توقع متى تتوفر مستويات عالية من الانسولين والجلوكاجون في دم الانسان 
جـ : يفرز الانسولين عندما يرتفع مستوى سكر الجلوكوز في الدم ، ويفرز الجلوكاجون عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم
3- وضح الية عمل الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصم معا للحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم . 
 جـ : كلا النظامين يحافظ على الاتزان الداخلي للجسم فمثلا منطقة تحت المهاد جزء من الدماغ وتفرز الهرمون المانع لادرار البول الذي ينظم اتزان الماء في الجسم . 
4- حدد صف وظيفة كل من الغدة النخامية والدرقية وجارات الدرقية والبنكرياس والغدد الكضرية . 
جـ :تنظم ﺍﻟﻐﺪﺓ ﺍﻟﻨﺨﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍلجسم  ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗﻨﻈﻢ  ﻋﻤـﻞ ﺍﻟﻐﺪﺩ ﺍﻟﺼـﻢ ﺍﻷﺧـﺮى . ﻭﺗﺰﻳـﺪ ﻫﺮﻣﻮﻧـﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻷﻳﺾ ﻭﺗﻨﻈﻢ ﻣﺴﺘﻮى ﺍﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮﻡ. ﻛما ﺗﺮﻓﻊ ﺍﳍﺮﻣﻮﻧﺎﺕ ﺍﳉﺎﺭﺩﺭﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮى ﺍﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮﻡ ﰲ ﺍﻟﺪﻡ. ﻭﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﺒﻨﻜﺮﻳﺎﺱ ﻋﲆ ﻋﻤﻠﻴﺔ الهضم، ﻭﻳﻔﺮﺯ ﻫﺮﻣﻮﻧﺎﺕ ﺗﻨﻈﻢ ﻣﺴـﺘﻮى ﺍﻟﺴـﻜﺮ ﰲ ﺍﻟﺪﻡ. كما ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻫﺮﻣﻮﻧﺎﺕ القشرة ﺍﻟﻜﻈﺮﻳﺔ "ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻜﻠﻮﻳﺔ" ﻋﲆ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺼﻮﺩﻳﻮﻡ ﻭﺭﻓﻊ ﻣﺴﺘوى ﺍﻟﺴﻜﺮ ﰲ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺗﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻻﻟﺘﻬﺎﺏ. 
5-ابحث اليود عنصر مهم جدا  ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻐﺪﺓ ﺍﻟﺪﺭﻗﻴـﺔ. ويعد ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻴـﻮﺩ ﻋﻨـﺪ ﺍﻷﺟﻨـﺔ ﻭﻓـﻲ ﻣﺮﺣﻠـﺔ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟـﺔ  سببا رئيسيا ﻓـﻲ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻹﻋﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻬﻞ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ. ﺗﻮﻗـﻊ ﻛﻴﻒ ﻳﺆﺩﻱ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻴﻮﺩ ﺇﻟـﻰ ﺍﻹﻋﺎﻗـﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺃﻳﺔ ﻣﺸـﺎﻛﻞ ﺻﺤﻴـﺔ ﺃﺧـﺮ .  ﺍﺳـﺘﺨﺪﻡ ﻣﻜﺘﺒـﺔ ﻣﺪﺭﺳـﺘﻚ ﺃﻭ ﺍﻟﺸـﺒﻜﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴـﺔ ﻟﻠﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ ﻃﺮﺍﺋـﻖ ﻟﻠﺘﺨﻔﻴﻒ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﺛﺎﺭ. ﻭﺍﺫﻛـﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﻴﻮﺩ.
جـ :  يبطئ نقص هرمون الثيروكسين الناتج عن نقص اليود من عملية الايض في الخلايا العصبية في الدماغ في حين يحد اليود الموجود في ملح الطعام من هذه المشكلة . 
6- حلل كيف يؤدي الخلل في آلية التغذية الراجعة السلبية الى وفاة المخلوق الحي  ؟
جـ : يؤدي حدوث خلل في الهرمون المانع لادرار البول المنظم لمستوى الماء في الجسم الى جفاف خطير أو مميت .