3/15/2017

حل درس جهاز التكاثر 1-8 احياء ثاني ثانوي ف2

حل درس جهاز التكاثر 1-8 احياء ثاني ثانوي ف2

أولا : حل اسئلة الدرس ( الأشكال ، ماذا قرأت) :

- سلسل : اكتب بالتسلسل التراكيب التي ينتقل فيها الحيوان المنوي من داخل الجسم الى خارجه.
جـ : ينتقـل الحيوان المنوي عبر الأنابيب المنوية، فالبربخ، ثم الأسهر فالإحليل.
- توقع ماذا يحدث اذا نضجت أكثر من حوصلة خلال دورة الحيض ؟
جـ : اذا انتج المبيض اكثر من بويضة ثم اخصبت تحدث ولادات متعددة اوالتوام  .

ثانيا : حل التقويم (1-8) جهاز التكاثر

1- صف كيف تساعد الهرمونات على تنظيم إنتاج الحيوانات المنوية والبويضة .
جـ : تنظم آلية التغذية الراجعة السلبية تركيز هرموني LH و FSH بما في ذلك هرمونات التستوستيرون، والإستروجين والبروجستيرون، وهذه الهرمونات تنظم إنتاج الخلايا الجنسية "الحيوان المنوي والبويضة" .
2- لخص تركيب كل من جهازي التكاثر الأنثوي والذكري ووظائفهما.
جـ : 
- يتكون جهاز التكاثر الأنثوي من الأعضاء التناسلية الانثوية وتشمل المهبل وقناة فالوب والمبيضان بالاضافة الى الرحم ، حيث تكون وظيفة الجهاز التناسلي الانثوي إنتاج الهرمونات الانثوية والبويضات وحضانة البويضة المخصبة لخلا فترة الحمل . 
- يتكون الجهاز التناسلي الذكري من الاحليل والقضيب والخصيتين بالاضافة الى غدة البروستاتا ووظيفة الجهاز التناسلي الذكري إنتاج الحيوانات المنوية وحفضها ... 
3- صف اصل المواد التي توجد في السائل المنوي وأهميتها .
جـ : .يزود السكر الذي تنتجه الحوصلة المنوية الحيوانات المنوية بالطاقة، ويساعد المحلول القاعدي الذي تفرزه غدة البروستات وغدة كوبر على معادلة الوسط الحمضي الذي قد تتعرض لها الحيوانات المنوية في المهبل والإحليل .
4- وضح ماذا يحدث لبطانة الرحم والمبيض في أثناء دورة الحيض.
جـ : جـ : تنسلخ بطانة الرحم التي تتكون من الدم وسائل الأنسجة والخلايا الطلائية، وفي اليوم الخامس تبدأ بطانة الرحم إعادة تكوينها. وبعد 12 يوم تحدث الإباضة، وتتحول الحوصلة إلى الجسم الأصفر الذي يفـرز كميـة كبيرة مـن هرمون البروجستيرون وبعضا من هرمون الإستروجين. وفي نهاية الدورة يتحلل الجسم الأصفر ويتوقف عن إفراز الهرمونات، وتنسلخ البطانة وتبدأ الدورة من جديد.
5- استنتج في اليوم الثاني عشر يسبب تركيز الإستروجين زيادة حادة في إفـراز LH ، ماذا تتوقع أن يحدث حسب نموذج التغذية الراجعة السلبية ؟
جـ : عندما يرتفع تركيز هرمون الإستروجين يقل تركيز هرمون LH.
6-  تبدا دورة الحيض عند الفتاة في عمر 12 سنة  وتتوقف عند عمر 55 سنة فما عدد البويضات التي تفرزها اذا لم تحمل هذه الفتاة اطلاقا خلال هـذه الفتـره علما بان مـدة دورة الحيض 28 يوما . 
جـ :  559 خلية بويضة ( 43 سنة× 13 دورة حيض في السنة)