5/18/2016

الأجسام المضادة Antibodies

تعريف الأجسام المضادة :

  هي عبارة عن  مواد بروتينية متخصصة تدعى  الجلوبولينات المناعية (Immuno Globulins) تفرزها خلايا (B) استجابة لوجود مولد ضد(جسم غريب) فتتفاعل معه مما يؤدي إلى وقف عمل مسببات  المرض التي تحمل مولد الضد، وتعرف الأجسام المضادة بالرمز(1g) وهي توجد على أسطح الخلايا (B) ،  كما توجد سابحة في الدم و الأنسجة الليمفاوية.
الأجسام المضادة

 تركيب الأجسام المضادة : 

    للأجسام المضادة  بنية هندسية خاصة أساسية تتألف من أربعة سلاسل عديدة الببتيد تنتظم على شكل الحرف (Y) تشكل سلسلتين ثقيلتين (الاكبر)، وسلسلتين صغيرتين  ( الاصغر) متماثلتين ترتبط ببعضها بواسطة روابط ثنائية، وتعرف السلسلتان الاكبر حجما  بالثقيلة وهي ثابتة التركيب  بينما يتغير تركيب الحموض  االأمينية المكونة للجزء العلوي من كل سلسلة مما يعطي الجسم المضاد قدرة على الارتباط بنوع معين من مولدات الضد يشبه في تركيبه الجزء العلوي من كل ذراع من أذرع الجسم المضاد .
 تركيب الأجسام المضادة : مكونات الأجسام المضادة ، تركيبة
 تركيب الأجسام المضادة 

أنواع الأجسام المضادة :

   تفرز الخلايا الليمفاوية من نوع (B) خمسة أنواع من الاجسام  المضادة  تشترك جميعها في أنها بروتينات كروية متخصصة يطلق عليها البروتينات الكروية المناعية. (Immuno giobulins (1g  وقد ميزها العلماء باستخدام أحرفا معينة هي: (1gA , 1gM , 1gG , 1gE , 1g)  وأغلب الاجسام المضادة وجودا في الدورة الدموية هو: ( 1gG ) .
بببب

وظائفه
أماكن وجوده
نوع الجسم المضاد
يوفر حماية للأنسجة المخاطية ويهاجم الكائنات
الدقيقة وإفرازاتها .
الدموع ، المخاط، اللعاب، الدم ، الليمف
lgA
هو الجسم المضاد المسؤول عن تفاعلات
الحساسية.
الخلايا الصارية والخلايا القاعدية.

lgE
يوجد  بوفرة عند تعرض الجسم للمرة الاولى لمولدات الضد ويعمل كأجسام مضادة لمولدات  الضد في فصائل الدم (ABO).
الدم  واللمف
lgM
الجسم المضاد الرئيسى في الدورة الدموية  ويهاجم
الكائنات الدقيقة وسمومها.
الدم، الليمف ، السائل النسيجي
lgG
مستقبلات لمولدات الضد على  الاغشية  لتنشيط
خلايا (B).
الدم،  الليمف ، سطح خلايا (B).
lgD

آلية عمل الأجسام المضادة :     

    شاهد الصورة "المخطط التالي" ولاحظ  كيف تعمل الاجسام المضادة للقضاء على مسببات المرض والأجسام الغربية ، حيث ان الاجسام المضادة تنتقل في الدم  وسوائل الجسم الأخرى وعند وجود اي مولد للضد موافق لها  تلحتم به التحاما وثيقا بسبب تركيبها المميز وتشكل مركبا يتألف من الجسم المضاد  ومولد الضد ويؤدي ذلك الى تفاعلات حيوية تنتهي بتدمير مولد الضد أو تحييده بطرق مختلفة .
آلية عمل الأجسام المضادة ، طريقة عمل الاجسام المضادة كيفية
آلية عمل الأجسام المضادة 
 وكما عرفنا  في موضوع ودرس الجهاز الليمفاوي أن هناك نوعا من خلايا (B) يعرف بخلايا الذاكرة  إذا تعرضت هذه الخلايا لمولد الضد مرة ثانية فإنها تنقسم بسرعة كبيرة لتكوين أعداد كبيرة من الخلايا البلازمية التي تفرز أجساما مضادة بكميات كبيرة للنوع  نفسه من مولد الضد. كما أن خلايا الذاكرة من نوع (T) تكون أعداد كبيرة من خلايا (T) التي تساعد على التخلص من مولد الضد. وهذا ما يحدث عندأخذ الجرعات المتعددة من اللقاح.

1 التعليقات

من فضلك ماهي اسرع طريقة تستخدمها الاجسام المضادة