4/20/2016

المناعة

   هي مقدرة الجسم على مقاومة الامراض، ويختص في الدفاع عن جسم الإنسان جهاز متكامل خاص يسمى جهاز المناعة (Immune System) يقاوم المرض بوسائل مختلفة بشكل خطوط متتابعة ويعتبر الجهاز الليمفاوي أحد أجهزة الدفاع الهامة لحماية الجسم لاحتوائه على خلايا ليمفاوية وبلعمية متخصصة، وخطوط الدفاع في الجسم ضد الأمراض هي كما يأتي:
المناعة
المناعة 

اولا: خط الدفاع الأول:

    خط دفاع عام ويشكل خط الدفاع الاول المقاومة الطبيعية أو المناعة الطبيعية للجسم ضد الامراض والتي تتمثل بعدة وسائل، وهي مناعة طبيعية غير متخصصة بمرض معين أوكتيريا أو فيروس"، ولكنها وسائل مقاومة لاي كائن حي غريب يهاجم الجسم في أي لحظة ويتضمن هذا الخط الدفاعي آليات مختلفه هي:

١-الجلد والأغشية المخاطية:

    يشكل الجلد بطبقاته الطلائية والغشاء القاعدي تحت هذه الطبقات وكذلك وجود الشعر وإفراز العرق حاجزا مهما يحمي الجسم ضد مسببات المرض .  كما تثشكل الاغشية المخاطية المبطنة لكل أجهزة الجسم وكذلك وجود الخلايا المهدبة، وسائل دفاع هامة سواء للجهاز الهضمي أو البولي أو التناسلي . ويعمل اللعاب على حماية الجسم بسبب ارتفاع قلويته ووجود عدة إنزيمات ومواد محللة قاتلة للبكتيريا فيه، وعصارة المعدة يمكن أن تحمي القناة  الهضمية من مسببات المرض بسبب تأثير الحمض المميت للبكتيريا ،وتشكل الجفون والاهداب وسائل بسيطة تمنع دخول الاجسام  الغريبة وتغسل الدموع المواد الغريبة وتعتبر عملية التبول من العمليات الاساسية  لتنقية الجهاز البولي التناسلي من الاجسام الغريبة ويساعد التركيب التشريحي للأنف والحنجرة ونوعية الخلايا المهدبة على اصطياد وطرد  الاجسام الغريبة أو مسببات المرض المحتمل دخولها مع هواء الشهيق .

2- خلايا الدم البيضاء ((البلعمية)) الأكولة: Phagocytic White blood cells

    إذا تمكنت مسببات المرض من تخطي الحواجز السابقة، تقوم بعض أنواع من خلايا الدم البيضاء بمهاجمة مسببات المرض وتبتلعها لذا تسمى بالخلايا الأكولة (Phagocytic) وهي خلايا غير متخصصة في عملها، وتشمل أنواعا: منها الخلايا البيضاء المتعادلة والخلايا الوحيدة وخلايا بلعمية كبيرة قادرة على التجول في السائل بين النسيجي،  وذلك لابتلاع البكتيريا بواسطة زوائد سيتوبلازمية عديدة .
   وتوجد خلايا ليمفاوية طبيعية القتل (خلايا راصدة) (Natural Killer Cells) تتعرف على أية مواد غير طبيعية داخل الجسم وتقضي عليها. ويعتقد أن لها دور  هاما في رصد الخلايا السرطانية التي قد تتكون فجأة في الجسم فتقضي عليها مباشرة.
خلايا الدم البيضاء ((البلعمية)) الأكولة: Phagocytic White blood cells

3- الالتهاب Inflammation

   يمثل الالتهاب الموضعي استجابة عامة للانسجة التي تصاب بتلف كما في حالة الجروح ، ويمكن ملاحظة الالتهاب من خلال وجود انتفاخ واحمرار حول منطقة الإصابة بجرح وارتفاع درجة حرارتها .
انظر الشكل (٢) تلاحظ مراحل عملية الالتهاب التي تتم كما يأتي:
 أ - تفرز الخلايا التالفة نتيجة جرح مثلا مادة كيميائية تحذيرية تسمى الهيستامين التي تزيد من نفاذية جدران الشعيرات الدموية القريبة من الجرح.
ب- تعمل مادة الهيستامين على إرتخاء العضلات الملساء فتتسع الاوعية الدموية مما يساعد على انتقال خلايا الدم البيضاء البلعمية إلى مكان الإصابة.
جـ -  تلتهم الخلايا البلعمية (الاكولة) البكتيريا والمواد الغربية التي تدخل الجسم .
الالتهاب Inflammation

٤- البروتينات الوقائية: Antimicrobial Proteins

تشمل نوعين رئيسيين ، من البروتينات;

أ- البروتينات المتممة: Complement Proteins

   يطلق عليه النظام المتمم Complement System، لآنها تتمم عمل آليات الدفاع الاخرى ويحدث تفاعلا متسلسلا عند تحفيز إحدى بروتينات هذه المجموعة  بحيث يؤدي  كل بروتين في السلسلة الى تحفيز بروتين آخر  بروتين آخر حسب تسلسل محدد سابقا .
-  كيف ، تعمل بروتينات المتممة؟
تعمل بروتينات المتممة وفق الالية الاتية ;
١. تحفز تحلل البكتيريا والفطريات الغازية للجسم.
٢. ترتبط بسطح الخلية المصابة فتساعد الخلايا الاكولة في التعرف على الكائن الحى المسبب للمرض.
٣. ثطلق مواد كيميائية تجذب الخلايا الاكولة نحو النسيج المصاب.

ب- الإنترفيرونات: interferons

هي بروتينات تفرزها الخلايا المصابة بالفيروسات ، وهي وسيلة دفاع غير متخصصة تهيئ الخلايا السليمة  لمقاومة الفيروسات تفرز في الجسم بكميات ضئيلة جدا .

والجدول  التالي يوضح المقارنة بين البروتينات المتممة، والإنترفيرونات.
عملها
مكان إنتاجها
نوعها
البروتينات الوقائية
تعمل على احداث تفاعل متسلسل ينتج عنه انفجاروتحلل خلية الكائن مسبب المرض كالبكتيريا.
الكبد وخلايا بلعمية تجري في الدم
سلسلة من البروتينات
المتممة
- تهيئ الخلايا السليمة لمقاومة الفيروسات .
تحث الخلايا السلسمة.
-تحث الخلايا السليمة على افراز مواد بروتينية تمنع تكاثر الفيروسات بشكل عام .
الخلايا المصابة بالفيروسات وتنتقل مع الدم لتثبت على مواقع خاصة في الغشاء الخلوي للخلاي السليمة المجاورة .
مواد بروتينية تفرزها الخلايا المصابة بالفيروسات
الإنترفيرونات

 ثانيا خط الدفاع الثاني "الخاص" : Specific defence

  المناعة المتخصصة (أو المناعة النوعية):

   وتسمى بالمناعة المكتسبة وهي المناعة التي ينتجها الجسم لمقاومة مرض محدد بذاته ، إذا تمكن أحد مسببا  المرض من التغلب على مكونات خط الدفاع العام ،  يبذأ  الجسم  عند دخول أحد مسببات المرض باستخدام وسائل دفاعية خاصة بكل نوع من أنواع مسبات المرض وتشكل هذه الوسائل جهاز المناعة في الجسم (Immune System) ويضم جهاز المناعة:
-  الخلايا الليمفاوية.
- الخلايا الوحيدة النواة Monocytes .
- الاعضاء  الليمفاوية كالطحال والغدة الزعترية والغدد اليمفاوية ونخاع العظم.
وللجهاز الليمفاوي دور هام في إنتاج المناعة المتخصصة. وتحدث استجابة جهاز المناعة في حالة وجود جسم غريب يسمى  مولد الضد (Antigen) مما المقصود بمولد الضد؟ وما المقصود بالاستجابة المناعية؟
    مولد الضد : هى مادة بروتينية أوعديدة التسكر توجد في البكتيريا والفيروسات وفي الخلايا السرطانية والمواد الغريبة عن  الجسم  تسبب تحفيز استجابة مناعية متخصصة ضدها، بإنتاج مواد تسمى الاجسام المضادة (Anti bodies) ،بينما الاستجابة النوعية هي النشاط الذي يقوم به جهاز المناعة في جسم الإنسان.

قد يهمك أيضا :

المناعة
4/ 5
Oleh