1/08/2016

تطبيقات لقانون مندل الاول "التلقيح الإختباري"

    توصل علماء الوراثة الى ان كثير من الصفات الوراثية في الكائنات الحية المختلفة تنتقل من جيل الى اخر طبقا لقانون مندل الاول الخاص بانعزال الصفات الوراثية والسيادة والتنحي لها ، حيث ان احدى الصفتين تسود
سيادة كاملة وتظهر في جميع افراد الجيل البنوي الاول . فمثلا تسود صفة اللون الرمادي على اللون الابيض في الفئران ويسود لون الجلد الاسود على الاحمر في الماشية ، وتسود صفة عدم وجود القرون على وجود القرون فيها ، وفي الخيل يسود اللون الاسود على البني ، وفي القطط يسود الشعر القصير على الشعر الطويل ، وفي الانسان يسود لون العين العسلي على اللون الرمادي او الازرق ويسود لون الجلد الاصفر على الجلد الابيض ، وتسود صفة الانف المدببة على المفلطحة . 
كيفية تحديد ما اذا كان التركيب الجيني للصفة السائدة نقيا ام هجينا ؟ 
يمكن ذلك عن طريق التلقيح الاختباري  . 

التلقيح الاختباري 

     يعتبر التلقيح الاختباري افضل الطرق للتفرقة بين الصفات السائدة النقي والصفات السائدة الهجينة في النبات او الحيوانات ، حيث يتم التلقيح الخلطي بين الفرد المراد معرفة ما اذا كان سائدا نقيا ام سائدا هجينا مع فرد اخر يحمل الصفة المتنحية المضادة لها .. 
فاذا كان الناتج يحمل الصفة السائدة " الشكل الظاهري السائد " كان ذلك دليلا على نقاء الصفة السائدة للفرد ، اما اذا كان الناتج خليطا بين الشكل الظاهري السائد والشكل الظاهري المتنحي بنسبة (1:1) او 50 % كان ذلك دليلا على عدم نقاوة التركيب الجيني للصفة السائدة للفرد الذي تم اختباره .
تطبيقات  لقانون مندل الاول "التلقيح الإختباري"
تطبيقات  لقانون مندل الاول "التلقيح الإختباري" 

والملاحظ انه من خلال معرفة صفات الابناء الناتجة يمكنك تحديد التركيب الجيني للصفات السائدة ، وتحديد ما اذا كانت نقية ام هجينة .