12/04/2015

خاصية التوصيل الكهربي للمحاليل المائية

خاصية التوصيل الكهربي للمحاليل المائية 

   هناك مركبات ايونية تتكون من تتكون من ايون موجب واخر سالب مثل كلوريد الصوديوم (NaCl).
فعند ذوبان مثل هذه المواد في الماء فانها تتفكك الى ايوناتها الموجبة والسالبة ، وهذه المحاليل تتميز بانها محاليل موصلة للكهرباء ، وتسمى هذه المحاليل بالمحاليل الالكتروليتية ، ويمكن تمثيل ذلك بالمعادلة التالية : 
NaCl سهم الماء.png Na-+ Cl+
      هناك مركبات تساهمية تتميز بان الروابط بين ذراتها هي عبارة عن روابط تساهمية ، ومثال ذلك : غاز كلوريد الهيدروجين (HCl) ، وعند اذابة هذه المواد في الماء فانها تتاين تاينا تاما الى ايون موجب واخر سالب وهذه المواد تكون محاليل الكتروليتية موصلة للتيار الكهربائي .
ويمكن تمثيل ذلك بالمعادلة الاتية . 
HCl  H++Cl- 
وهناك نوع اخر من المركبات التساهمية الذيءيتميز بأنه عند ذوبانه في الماء يعطي محاليل الكتروليتية ضعيفة ، ومثال ذلك : حمض الخليك CH3COOH.
CH3COOH    CH3COO -+H+
ملاحظة الرمز aq تعني محلول مائي .
هناك بعض المواد تذوب في الماء ، وتكون محاليل ، ولكن لا يحدث اي تاين ، وبذلك فهي محاليل غير الكتروليتية (لا توصل التيار الكهربائي ) ، ومثال ذلك ذوبان السكر في الماء (محلول السكر).

    تسمى عملية انفصال الايونات عند ذوبان مركب ايوني مثل " NaCl" في الماء بعملية التفكك ، ويدعى الايون الموجب Na+ ، والايون السالب Cl- بالايونات المماهة . 
وعملية التفكك يتم فيها فصل الايونات الموجبة عن السالبة ، والتي هي موجودة اصلا في المركب .
عملية التأين تحدث للمركبات التساهمية حيث يتم. تكوين ايونات سالبة وموجبة لم تكن موجودة اصلا في المركب التساهمي ، ولذلك يطلق على هذه العملية بالتأين ، حيث يتم توليد ايونات موجبة وسالبة عند تكوين المحلول ، ومثال ذلك محلول HCl ، ويطلق على ايون الكلوريد وايون الهيدروجين بالايونات المماهة .  

الالكتروليتات القوية : 

    عرفنا في الامثلة السابقة ان المركبات الايونية التي تذوب في الماء تتفكك تفككا كليا الى ايونات موجبة واخرى سالبة . 
كما ان المركبات التساهمية تتاين كليا الى ايونات موجبة واخرى سالبة . وهذه المركبات تسمى بالالكتدوليتات القوية ، حيث تتميز بأن المادة المذابة فيها توجد على هيئة ايونات في المحلول المائي .

الالكتروليتات الضعيفة : 

  هي عبارة عن مركبات تذوب في الماء ، الا ان جزء بسيط من المادة المذابة توجد على هيئة ايونات ، ومثال ذلك : حمض الخليك الذي يتميز بان جزأ منه يتأين بشكل غير تام الى ايونات موجبة واخرى سالبة . 
مثال اخر : الماء النقي (المقطر) يتاين ذاتيا بشكل ضعيف جدا الى ايونات حسب المعادلة : 
H2H+ + OH- 
ولكن نظرا لان الايونات الناتجة تكون قليلة جدا فهي لاتسمح بتوصيل التيار الكهربي بشكل كبير . 

" المواد التي تذوب في الماء ولكن لا تتفكك  او تتاين الى ايونات تسمى بالمواد غير الالكتروليتية ، وهي مواد لا توصل التيار الكهربي اطلاق مثل محلول السكر في الماء ... " هنا صورة المحاليل الموصلة وغير الموصلة للتيار الكهربي " .

المحاليل الالكتروليتية  ، قوية ، ضعيفة ،
المحاليل الالكتروليتية

ايون الهيدرونيوم (+H3O) : 

عند تاين اي محلول حمضي في الماء فان ايونات الهيدروجين الناتجة +H لا تبقى على حالها في المحلول بل انها تقوم بجذب جزيئات الماء بقوة مكونة ايونات الهيدرونيوم وفقا للمعادلة التالية : 
H2O +HCl  H3O+ +Cl-

قد يهمك أيضا :

خاصية التوصيل الكهربي للمحاليل المائية
4/ 5
Oleh