11/17/2015

المركبات الكيميائيه

المركبات الكيميائيه

     لونظرنا لماحولنا في الكون لأثارتنا الدهشة , كيف يمكن لهذا الكون الضخم ان يتكون من  حوالي 118 عنصر أو اقل  , لكن العناصر بإمكانها أن ترتبط ببعضها وبطرق مختلفة لتكوين العديد من المركبات . 

المركبات الكيميائيه
المركبات الكيميائيه

المركب

 وهو مادة نقية تكونت نتيجة الترابط الكيميائي أو الاتحاد  بين عنصرين أو أكثر , بنسبة وزنية ثابتة , لايمكن تحليله أو تفكية إلى العناصر المكونة لة بالطرق البسيطة , ومن أمثلة المركبات الماء(H2O) وثاني اكسيد الكربونCO2 .
   ومن الأمثلة الشهيرة على المركبات كلوريد الصوديوم ( ملح الطعام  )  , والذي يتكون من عنصري الصوديوم والكلور , ويذكر بان فلزالصوديوم يوجد على شكل جسم صلب لين , له بريق معدني فضي ويتفاعل مع الماء بشدة , أما الكلورفهو غاز سام ذو لون أصفر مائل للخضرة .
ولكل مركب خواص معينة تميزة عن المركبات الأخرى , كذلك خواص المركبات الناتجة من اتحاد العناصر تختلف عن خواص تلك العناصر التي تكونها .
نشاط بسيط
قم بأخذ الادوات التالية :
برادة حديد , مسحوق كبريت , انابيب اختبار , موقد بنزين .
-  خذمقدار من برادة الحديد ومقدارا من  مسحوق الكبريت ثم أخلط المسحوقين في انبوبة اختبار
-  سخن المخلوط حتى يتوهج جزء منه ثم ابعد الانبوبة عن اللهب  .
-  اترك الانبوبة تبرد , ثم أفحص المادة الناتجة ,.
لاشك انها ستتكون مادة جديدة  تسمى مركب كبريتيد الحديد , تختلف خواصها عن خواص العناصر الاساسية الحديد والكبريت .

صيغ المركبات

    الصيغة الكيميائية للمركب : هي تركيبة من رموز العناصر وعدد ذرات كل منها في المركب , وتمثل هذة الأعداد تكوين مركبات  من هذه العناصر  , فالرمز يدل على نوع الذرة , ويدل العدد السفلي الدليلي على أعداد الذرا ت  في كل نوع , وعندما توجد ذرة  واحدة من العنصر يترك العنصر بدون رقم .
فمثلا :
H2O  حيث أن   H    هو الهيدروجين  وعدد ذراتة 2 كماهو موضح بجانبة بينما الرمزO هو الاكسجين وترك بدون رقم فهو يمتلك ذرة واحدة .

كيف نكتب الصيغ الكيميائية ؟

أولا نحتاج إلى معرفة رموز العناصر , وعدد ذرات كل عنصر .
ثانيا نبدأ نكتب الرمز من أخر المركب , مثلا   ثاني اكسيد الكربون ,  نبدأ بكتابة رمز الكربون  C  الذي يحوي ذرة واحدة فقط , ثم رمز الاكسجين  O  الذي يحوي ذرتين وتكتب الصيغية بالشكل (CO2) , وهذة الصورة التالية توضح ذلك .
كيفية كتابة الصيغ الكيميائية ، الصيغة الكيمائية ، كيف نكتب الصيغ الكيميائية
كيفية كتابة الصيغ الكيميائية

قد يهمك أيضا :

المركبات الكيميائيه
4/ 5
Oleh