مصادر الطاقة المتجددهRenewable energy sources

    مصادر الطاقة المتجدده

    تتكون مصادر الطاقة المتجدده من مصادر الطاقة التي يمكن أن تستبدل بسهولة وبسرعة بحيث تشكل مصدرا لا ينفد للطاقة .
    ومعظم مصادر الطاقة المتجدده التي نعرفها حاليا مصدرها الشمس بشكل مباشر أو غير مباشر .
    ويتم الحصول عليها من مصادر طبيعية و مستمره مثل أشعة الشمس وينابيع المياه الدافئة التي تتدفق من باطن الأرض أو من مياه الشلالات والأنهار الجاريه والرياح , وطاقة الكتله الحيوية , ومياه البحار والمحيطات ويسمى هذا النوع بالطاقة النظيفه .
    ومن فوائد الطاقة الشمسية أنها تستخدم للتدفئة وإنارة البيوت وتوليد الكهرباء, كما أنها تدفع الرياح التي تستخدم بدورها لتحريك توربينات هوائية تقوم بتوليد الكهرباء , وتقوم الرياح والشمس بعملية تبخير المياه التي تعلو السماء ثم تعود وتسقط على شكل أمطار أو ثلوج تنحدر من الأعالي إلى مناطق منخفضة فتستعمل لتوليد الكهرباء .

    http://www.ar-science.com
    تصنع النباتات غذاءها وتنمو باستخدام ضوء الشمس , بذلك أصبحت مصدرا للطاقة الحيوية التي تستخدم لتوليد الكهرباء ووقود للمركبات , أما غاز الهيدروجين الموجود في المركبات العضوية والماء فيستخدم بعد فصلة كمصدر للوقود أو تحويله إلى طاقة كهربائية .


    ولكن ليس كل مصادر الطاقة المتجدده مصدرها الشمس , فطاقة الأرض الحرارية تستخدم لتوليد الكهرباء , بالإضافة لتسخين وتبريد المباني , وطاقة المد والجزر مصدرها قوة الجذب التي تؤثر على الأرض من الشمس والقمر .
    وتعد مصادر الطاقة المتجدده مصادر نظيفة للطاقة لا تؤدي إلى تلوث البيئة , بعكس المصادر التقليدية التي يؤدي احتراقها إلى تلوث الهواء والتربه والماء , وإلى رفع درجات حرارة الجو حول سطح الكرة الأرضية , ولذلك تأثير مباشر على صحة الإنسان , إذ تسبب أمراضا عديدة مثل سرطان الرئة والتهابات المجاري التنفسية وغيرها .


    http://www.ar-science.com

    ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلا يعيش أكثر من ثمانين مليون شخص في مناطق ملوثة الهواء .
    وفي بعض المدن التي تعدادها السكاني كبير وضخم كمدينه بكين الصينية ومكسيكوستي المكسيكية حيث يعد مستوى تلوث الهواء أعلى بكثير من المعيار الصحي الذي تحدده منظمة الصحة العالمية .
    أما الدول الصناعية فهي تعاني من مشكله كبيرة جدا , وهي مشكلة المطر الحمضي والناتج عن وجود أكاسيد النيتروجين والكربون في الهواء الجوي .
    وتأتي هذه الغازات من المصانع بشكل عام ومحركات السيارات , مؤدية بذلك إلى نزول أو سقود الأمطار الحمضية التي بدورها تدمر الغابات , وترفع معدل نسبة الحمضية في مصادر المياه .
    http://www.ar-science.com


    وفي نفس الوقت كان لابد لتلك الدول استخدام مصادر تلك الطاقة حتى تستقر مصالحها الاقتصادية والسياسية والحياه بلا ضغوط وباستقرار , او إيجاد بديلا لذلك , لذلك تسعى هذه الدول لتطوير مصادر متجدده للطاقة كالطاقة الشمسية وغيرها للتخلص من تلك الضغوط والمشكلات .

    عيوب الطاقة الشمسية

    ورغم أن لتلك المصادر المتجدده إيجابيات متعدده , إلا أن لها عدة سلبيات ومنها :

    - مصادر متقطعة

     , فالشمس تشرق لمده محدودة يوميا , والرياح قدتهب حينا وتنقطع أحيانا أخرى

    - دائما ما تكون موزعة

    , حيث ان الطاقة الحيوية أو طاقة الأرض الحرارية , لا تكون متركزه في منطقة محدده أو صغيره بل فوق مساحات واسعة وكبيره , ويجب تجميعها قبل الاستخدام .

    - تحتاج لبنية تحتية جديدة لنقل الطاقة من مصادرها إلى المستخدمين

    - تكاليف التطوير عالية جدا ,

     لذا كثير من الدول تمتنع عن استثمار مبالغ كبيرة في الوقت الذي تتوفر فيه مصادر رخيصة للطاقة مثل البترول .
    شارك المقال

    قد يهمك أيضا :