4/26/2015

مفهوم التسويق الإلكتروني Emarketing concept

مفهوم التسويق الإلكتروني Emarketing concept

للعلم زادت أهمية التسويق الالكتروني عبرالانترنت خصوصا بعد عام 1993م نظرا لانتشار الاستخدامات التجارية للانترنت وبالتالي فتح التسويق الإلكتروني آفاقا جديدة في عالم التسويق .
ومن أهم الإسهامات التي جاء بها التسويق الالكتروني هو منح منظمة الأعمال فرصة استهداف المشترين بصورة فردية
تمكن التسوق الالكتروني من إدارة التفاعل بين منظمة الأعمال والمستهلك بعد ان تطورت بيئة الانترنت والتكنولوجيات المرافقة لها , وذلك من أجل تحقيق المنافع المشتركة من خلال عمليات التبادل من جهة أخرى فان التسويق الالكتروني تجاوز موضوع البيع إلى إدارة العلاقات بين المنظمة والمستهلك بصفة خاصة والبيئة بصفة عامة .
وساهم التسويق الالكتروني في محاولة التنسيق والتكامل مع وظائف المنظمة المتعددة مثل وظائف الإنتاج والشراء والتخزين والبحث والتطوير والمالية ......الخ .

ويمكن ان نذكر مفهوم التسويق حسب بعض الاقوال :

مفهوم التسويق حسب الجمعية الامريكية للتسويق:

هو عبارة عن علمية تخطيط وتنفيذ وتصميم وتسعير وترويج وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات من أجل خلق التبادلات التي تحقق أهداف الأفراد والمنظمات .

تعريف التسويق الالكتروني

وهو عملية انشاء ومحافظة على علاقات العملاء من خلال  انشطة الكترونية مباشرة تهدف لتسهيل تبادل الافكار والمنتجات والخدمات التي تحقق اهداف الطرفين .
ويؤكد هذا التعريف ان التسويق هو عملية تستمر عبر الوقت وتشمل العديد من الخطوات التي سنتعرض لها لاحقا , كما يؤكد على ان جوهر التسويق الالكتروني كما التقليدي هو بناء علاقات مع العملاء والمحافظة عليها ولكن الجديد هو الوسيط الذي يستعمل في هذه المرة ألا وهو الانترنت ولا يعني ذلك ابدا الاستغناء عن الوسائط التقليدية الأخرى كالتلفزيون والهاتف وغيرها , وإنما هي مكملة .
وبطبيعة الحال فالتسويق الالكتروني هو اولا واخيرا عملية تبادلية بل انه يسمح بالعديد من التبادلات التجارية والمالية والسلعية والخدمية أما الغاية النهائية من التسويق الالكتروني فهي إرضاء الطرفين في عملية التبادل فالعميل سيحصل على منفعة أو قيمة جراء عملية التبادل في حين ان المنظمة ممثلة من خلال موقعها الالكتروني سوف تحصل على قيمة نقدية مباشرة أو كنسبة ولاء , يمكن تحويلها إلى قيم نقدية .
ولقد اصبح التسويق الالكتروني جزأ لا يتجزأ من الاستراتيجية التسويقية لكثير من المنظمات خصوصا في البلدان المتقدمة , فمثلا وجدت شركة جاي دي باور وشركائها أن نسبة أثنان وستون بالمائة من الباحثين عن سيارات جديدة في الولايات المتحدة الامريكية يبحرون عبر الانترنت للحصول على المعلومات الكافية قبل شراء السيارة المرغوب فيها .