2/02/2015

طرق استخراج الذهب واستخلاصه

طرق استخراج الذهب واستخلاصه

 يوجد الذهب في الطبيعة منفردا ولايمكن أن يوجد على شكل مركبات مثل بقية العناصر التي ترتبط ارتباطات كيميائية مع عناصر أخرى .
فالذهب يوجد على هيئتين :
- قطع صغيرة جدا وغالبا ما تتواجد متداخلة وليست متفاعلة كيميائيا مع جزيئات السليكا الموجودة معة , وتسمى في هذه الحالة ميكروسكوبية
- قطع كبيرة جدا مرئية  تصل إلى احجام كبيرة ( إلى عدة اوقيات ) وتوجد في بعض المناطق الجبلية بشكل مباشر .
وتختلف طرق استخراج الذهب بحسب الأسس التالية :
- نسبة الذهب الموجود في العينة المأخوذه
- حجم جزيئات الذهب ( ميكروسكوبية أو مرئية )
- نوع المعادن المتداخلة مع الذهب كالفضة والنحاس والزنك
أهم طرق استخراج واستخلاص الذهب :

أولا : طريقة السيانيد

وهذه الطريقة تعد أكفئ طريقة لاستخلاص الذهب حيث تصل كفائتها إلى أعلى من 95 ٪, وقليلة التكلفة  , وقليلة الملوثات البيئية التي تضر بالبيئة , لأننا نستطيع أستعادة المواد المستخدمة في الاستخلاص
خطوات الطريقة :
- الطحن :
ومن الضرورة أن يتم في كل الطرق ولكن أهميتة في هذه الطريقة أكثر من غيرها لأن كفائة هذه الطريقة تتوقف على الطحن حيث لابد أن لاتزيد حجم الحبيبات الصخرية عن 100 ميكرون.
- التركيز :
وفيها تقلب الصخور المطحونة في اسطوانة معدنية كبيرة حتى تنزل جزئيات الذهب إلى الأسفل , والسر في ذلك أن كثافة الذهب أعلى كثافة في المعادن ( كثافتة النوعية 19) , وبالتالي يزداد تركيز الذهب في الجزء الأسفل للأسطوانة .
- التحميص :
وتستخدم في حال وجود سلفيد أو كبريتيت أحد المعادن في التربة للتخلص منة , كونة يستهلك السيانيد دون استخلاص للذهب , بل في تكوين مركبات الثيوسيانات , وتتم بتحميص الجزء المركز لمدة 12 ساعة على الأقل وعند درجة حرارة لاتقل عن 600 درجة مئوية , وكذلك يمكن إضافة جزء ضئيل من أكسيد الرصاص لضمان أبعاد الكبريت تماما على التفاعل .
- النقع :
وتتم بأخذ الجزء السفلي من الأجزاء التي تم تركيزها ويتم التنقيع في محلول 0.3 % سيانيد صوديوم في وسط قلوي وبالتالي يضاف 2جم/لتر هيدروكسيد صوديوم , ويتم هذا التفاعل في وجود الأكسجين حيث يتم تمرير تيار هواء داخل المحلول في التفاعل
4Au + 8NaCN + O2 + 2H2O → 4NaAu(CN)2 + 4NaOH
- مرحلة التكوير
وتتم بإضافة نسبة معينة من الأسمنت والجبس لجعل الخام في شكل كرات صغيرة ليسهل وضعها في أكوام لتمرير السيانيد عليها .
- استرجاع الذهب
بإمرار محلول السيانيد على كربون نشط ثم معاملة الكربون بعنصر أو مركب الإيثر لاسترجاع الذهب .
- السبك
يتواجد الذهب على شكل بودرة لونها بني قاتم جدا بعد تنفيذ الخطوات السابقة , فيؤخذ ثم يتم بعدها سبكة عند 1100درجة مئوية لمدة ساعتين ونصف .
ويتم السبك بوضع بودرة الذهب مع عشرة أجزاء بوراكس وعشرين جزء كربونات صوديوم واربعين جزء سليكا فلور و خمسة أجزاء نترات صوديوم أو ثاني أكسيد المنجنيز .
وهناك طرق أخرى يمكنك التعرف عليها من الروابط الموجودة بالأسفل 
ولمعرفة الأكثر من المصادر

قد يهمك أيضا :

طرق استخراج الذهب واستخلاصه
4/ 5
Oleh