ستة أخطاء في الاتصال يجب تجنبها

        ستة أخطاء في الاتصال يجب تجنبها

    يرتكب الكثير من  الموظفين بعض الأخطاء في العمل والتي  تعيق تطورهم , وتقلل من فرصهم في ارتقاء السلم الوظيفي للوصول إلى مناصب أكثر تميزا , وتفقدهم أيضا مصداقيتهم لدى زملاؤهم ومرؤوسيهم في العمل , كما انها تؤثر في عملية الاتصال مع الآخرين والتي نتحدث عنها كثيرا , وهي تلعب  دورا أساسيا في ذلك .

    وتعد من أبرز أخطاء الاتصال وهي كالتالي :

    1- انحناء الرأس

     في كثير من الأحيان , حيث يقف الموظف بعد قضاء عمل طويل في مكتبه أمام جهاز الكمبيوتر , منحني الرأس للأمام من دون أن يركز على  ذلك , وهذه الحركة قد تنقل رسائل خاطئة لمن حولك وهي التملق أو الخنوع أو الكراهية وغير ذلك , كذلك عند الاتصال بالآخرين في أي مكان .

    2- الميل إلى الوراء

    أثناء الحديث مع الزملاء أو الرؤساء أو من تخاطبهم وكل من حولك , لأنها توحي بالملل أو عدم الرغبه وعدم تقبل الآخرين والرغبة بإنهاء العمل أو الحديث أو الجلسة أوغير ذلك , حتى وإن لم تقصد ذلك .

    3- التحكم بنبرة الصوت

    نستطيع أن نقول أن نبرة الصوة هي  المعبر  عن الحاله النفسية للمتكلم , وهناك دراسات حول هذا الموضوع كثيرة , فيقال أن من يقوم برفع صوته فهو يشعر بالغضب والإثارة وبالتالي من السهل إستفزازة , أما من يخفض صوته فيدل ذلك على الشعور بالحزن أو عدم الرضى , لذلك يجب علينا الاتزان والأعتدال  أثناء الكلام مهما كان .

    4- عقد اليدين على الصدر

    وهذه الإشارة تدل على عدم الرغبه في الإستماع لكلام الآخرين ومحاولة الهروب من المناقشة واتخاذ موقف دفاعي ينم عن عقلية منغلقة , ويفضل أن تسبل يديك عند مايتكلم الآخرين  إظهارا لأهتمامك بهم وحديثهم .

    5- الأكل ومضغ الطعام

    في كل الأماكن والأحوال عند الحديث مع الآخرين أو الزملاء في العمل أو العملاء في المؤسسة ,  لاشك أن أكلك أمامهم ينبي عن عدم احترام أو اكتراث لهم , فينصح بتجنب مضغ الطعام في هذه الحاله .

    6- تعابير الوجه

    ينصح دوما بالحذر من تعبيرات الوجه الخاطئة عند التعامل مع الآخرين في العمل , لأن إظهار إي تعبير لا يتناسب مع الموقف يعطي إنطباع سيء لدى الطرف الآخر .


                مواضيع متعلقة

    علاقة الاتصال بأنماط الشخصية


    شارك المقال

    قد يهمك أيضا :