علاقة الاتصال بأنماط الشخصيةAlaqhalatsal personal patterns

    علاقة الاتصال بأنماط الشخصيةAlaqhalatsal personal patterns

    - الفاشستي :

    وهذه الشخصية المتحفظة وتنتمي إلى أباء متحفظين , يتبعون أسلوبا صارما في التعاملات  وهي من معوقات الاتصالات فهي تعتمد على  العقاب الجسمي كتربية للأطفال .

    - الميكافيلي

    شخصية المكر والخداع والنفاق , ليس لها إي علاقات عاطفية  , نتيجة عدم الثقة بالآخرين , وقلة ذكائهم في التعاملات , وبالتالي فمثل هذة الشخصية هي الأقل احتراما  في المجتمع  , واقلهم  حرصا على الروابط والصداقات   وهذة الشخصية تميل إلى التضليل والكذب والشائعات والتلفيق   والإتصالات غير الرسمية .

    - الدوغماتي

    وهي شخصية الأفراد المنفتحي العقلية , وفي نفس الوقت لديهم معتقدات قوية لايمكن لأحد تغييرها , وكل ما حولهم خاطئ  إلا فكرهم وهؤلاء من  الصعب إحداث التفاعل بينهم وبين الآخرين بأستثناء من يتفق معهم في فكرهم .

    - العالي الإنجاز

    وهذه الشخصية تميل إلى تحمل المسؤولية لكن سرعان ما تنهار أ وتحبط أمام المشكلات المعقدة , وهذا النمط يساعدعلى زياد ة فاعلية الاتصالات بكافة انواعها .

    - الانطوائية

    وتميل إلى الانطواء والعزلة وهي الأقل أجتماعيا , لا تحب الاختلاط ببقية فئات المجتمع , لكن هذا النوع يحققون ناجحا في كافة اعمالهم التي يشغلونها كعاملين , بينما تقل نسبة نجاحهم كمدراء .
    وهم لا يمارسون الاتصال بفاعلية في حياتهم الاجتماعية والإدارية .

    - الاجتماعية

    وهذا النمط من الناس هو الأكثر تكيفا في مجتمعة والأكثر تلاحما بأفراده ومع الآخرين , وهو من الشخصية الأفضل من حيث الاتصالات ومدى فاعليتها . 
    كما أن هناك تصنيفات أخرى  كتصنيفات بافلوف و...........الخ
                  
     مواضيع متعلقة
      ستة أخطاء في الاتصال يجب تجنبها

    شارك المقال

    قد يهمك أيضا :