1/26/2015

أهمية تكنولوجيا المعلومات في التعليم

أهمية تكنولوجيا المعلومات في التعليم

يستخدم الحاسوب بشكل واسع في المؤسسات الحكومية والخاصة، وذلك لتسهيل المعاملات وعمل الإحصاءات وحساب الموازنة وغيرها من الأمور، ويعتمد قطاع الشركات والبنوك اعتماداً كبيراً على الكمبيوتر في تصريف أموره، ومن الأمثلة على أهمية
 استخدامه في البنوك بطاقة الصراف الآلي (ATM).

ولتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ict) استخدامات متعددة تتضمن نقل المعلومات ورصدها وإدارتها وجمع البيأنات وتحليلها ، وفي اقتصاد المعرفة ، ستصبح القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومـات والاتصالات مهمة جداً . فبالإضافة إلى أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمهارة توظيفية ، فأن استخدام الكمبيوترات في المدارس بطرق عديدة سيساعد الطلبة على التعلم .
وقد اكتشف العديد من الطلبة قـدرة الكمبيوترات على متابعة اهتماماتهم حتى يصبحوا ومبدعين . فكثير من ألعاب الحواسيب المعقدة ، على سبيل المثال تعمل على تنمية مهارات التفكير العليا .
وعندما يتم ربط المدارس كلّها بالإنترنت ، سيصبح المعلمون قادرين على الاستفادة من التكنولوجيا بطرق متعددة قابلة للتطبيق مع معظم المواضيع الدراسية.
إن تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات أداة تعليمية تجذب الطلبة و تشجعهم ليكونوا متعلمين مستقلين ، حيث تساعـد الطلبة في الوصول إلى المعلومات من مصادر عالمية واسعة بسرعة .
    The ability to read has a lifelong impact on access to knowledge and economic success, yet from a relatively early  age, the distribution of reading achievement is very different among socioeconomic classes and ethnic groups (Adams, 1990; Snow, Burns, & Griffin, 1998