1/10/2015

حكايات من عالم الرياضيات

حكاية العالم اينشتاين وسائقة

مل وسئم إينشتاين من تقديم المحاضرات وكثر الدعوات من الجامعات أوالجمعيات  العلمية , وذات يوم وبينما كان في طريقة إلى محاضرة , قال لة سائق سيارتة : أعلم ياسيدي  أنك قد مللت تقديم المحاضرات وكثر الأسئلة والأجوبة عليها
فمارأيك في أن أكون اليوم نائبا عنك في محاضرة اليوم , حيث وأن شعري منكوش ومنتف  كشعرك وبيني وبينك شبة كبير , وكذلك أستعمت إلى العشرات من محاضراتك فإن لدي فكرة لا بأس بها عن النظرية النسبية .
أعجب إينشتاين بالفكرة وتبادلا الملابس , فوصلا إلى قاعة المحاضرة حيث وقف السائق على المنصة وجلس العالم اينشتاين في الصفوف الخلفية مرتديا ملابس السائق , وسارت المحاضرة على مايرام حتى أن وقف بروفيسور وطرح سؤالا  من الوزن الثقيل , وهويريد بذلك إحراج اينشتاين , فابتسم السائق مستهبلا  بالبروفيسور وقال :
سؤالك هذا تاقة إلى درجة أنني سأكلف سائقي الجالس في الصفوف الخلفية بالرد عليك ..........
وبالطبع فقد قدم السائق ردا جعل البروفيسور يتضاءل خجلا

ونبقى أيضا مع اينشتاين

بينما كان العالم الرياضي الشهير في إحدى الحفلات العامة فاقتربت منة سيدة وطلبت منة أن يشرح لها النظرية النسبية فروى لها القصة التالية : كنت مرة مع رجل مكفوف البصر فذكرت لة أنتي أحب الحليب
فسألني : ماهو الحليب ؟
قلت : إنه سائل وذو لون أبيض
فقال : أما السائل فإنني أعرفة . ولكن ماهو اللون الأبيض ؟
قلت : إنة لون ريش البجع .
فقال : أماالريش  فإنني أعرفة . ولكن ما هو البجع ؟
قلت : إنة طائر رقبتة ملتوية .
فقال : أما الطائر فإنني أعرفه . ولكن ما معنى ملتوية ؟
بعد ذلك أخذت ذراعه ومددتها ثم ثنيتها وقلت هذا الالتواء .
فقال الرجل : هآ : الآن عرفت ماهو الحليب .
ثم قال اينشتاين للسيدة : والآن ياعزيزتي هل مازلت ترغبين في أن أشرح لك النظرية النسبية ؟

الأرقام الخادعة

كان شيرهام  أحد ملوك  الهند من بين ضحايا الأرقام الخادعة إذ تقول أحد  المخطوطات القديمة , أنة أراد ان يكافئ  سيسا  بن ظاهر وزيرة الأكبر على ابتكارة للعبة الشطرنج   وتقديمها إلية فبدأ وزيرة  الأكبر علية في القناعة  .
إذ قال لة مولاي مر لي بحبة قمح في المربع الأول من رقعة الشطرنج وحبتين في المربع الثاني  ,  ثم أربع حبات في المربع الثالث , ثم ثمان في الرابع , ثم ضاعف الرقم يامولاي في كل مربع تال واعطني مايكفي أربعة وستين مربعا .
قال الملك , وهو مسرورا من هذا الأقتراح , ظنا منة أنة لن يكلفة إلا القليل , لقد سألت  امرا يسيرا يابن ظاهر المخلص زماكنت لأخيب رجاءك .
ثم أمر بجولا من القمح , لكنة عندما بدأ في المربع الأول ثم أثنتين في الثاني, ثم أربع في الثالث , وكذلك ....فرغ الجوال  قبل المربع العشرين , فأحضر الخدم مزيدا من الأجولة , لكن الرقم المطلوب في كل مربع لاحق أخذ في التزايد بسرعة كبيرة , حتى بدا واضحا بعد قليل أن محصول القمح الهندي بأكملة لن يسعف الملك في تنفيذ وعدة للوزير .
أو انة يلزم لذلك عدد18446744073709551615 حبة قمح
وبفرض ان البوشل ( مكيال للحبوب يساوي 3028248 لتر ) يحتوي على 5 ملايين قمحة نجد أن الشخص بحاجة إلى حوالي 
4 × 10 12  بوشل ليلبي مطلب بن ظاهر .
ولما كان متوسط إنتاج القمح في العالم   2× 10 9 بوشل سنويا فأن الكمية التي طلبها الوزير الأكبر تعادل الإنتاج العالمي من القمح لفترة ألفي عام تقريبا .
وهكذا وجد الملك شيرهام نفسة غارقا في دين للوزير , ولم يكن بمقدورة إلا أن يواجة طلبات الوزير أو يقطع رأس الوزير وغالب الظن أنة قطع رأسة .
ومن الممكن أن نحسب عدد حبات القمح عن طريق المتوالية الهندسية

قد يهمك أيضا :

حكايات من عالم الرياضيات
4/ 5
Oleh