1/21/2015

مبادئ إدارة الجودة الشاملة ومراحل تطورها

مبادئ  إدارة الجودة الشاملة

نظرا لتعدد المدارس الفكرية لعلماء الجودة ومنظريها , فمنهم من جعلها ثمانية مبادئ كالمنظمة العالمية للمواصفات والمقاييس ومنها من جعلها أقل ومنهم من جعلها اربعة عشر او اكثر , وسندرس منها الأساسية وعددها ستة مبادئ :
-  القيادة
- التخطيط الاستراتيجي
- العميل
-   المواردالبشرية
- العلاقة مع الشركاء والموردين
- التحسين والتطوير المستمر .
وسنتناول كل من هذة المبادئ السابقة بالتفصيل في تدوينات أخرى .

مراحل تطور إدارة الجودة  الشاملة

- بدايةًً في بداية القرن العشرين :
في تلك الفترة بدأ أول تطبيقات الجودة في القطاع الصناعي وتتمثل في فحص المنتج النهائي قبل بيعة للزبون مباشرة من أجل التأكدمن عدم وجود عيوب تصنيعية ومن ثم إتلاف المنتجات المعيبة أو إعادة إعادة إصلاحها إن أمكن .

- في نفس القرن
قام العالم والترشيوهارت بإصدار مجموعة من الكتب مثل كتاب (الضبط الاقتصادي لجودة المنتج المصنع ) , كما طور خرائط المراقبة , والتي تستخدم أثناء عملية الإنتاج من أجل التأكدمن سلامة المنتجات , و معرفة مشاكل الإنتاج قبل أستفحالها وخرجها كمنتجات مشوهة .
- في الخمسينات من نفس القرن
حيث ظهرت المراقبة الإحصائية التي دعا لها العالم وليام ديمنغ , للتحقق من جودة الإنتاج وعرض أفكاره ومقترحاته لتحسين وضمان الجودة على كثير من  الشركات الأمريكية , لكن لم تفتح لذلك آذانا , بسبب الهيمنة الأمريكية على الأسواق العالمية , وغياب المنافسين آنذاك .
لكن بعد ذلك سمعت به إحدى الجمعيات اليابانية ( جمعية العلوم والهندسة ) فدعته لزيارتها فمكث في اليابان ثلاثين عاما , وخلال تلك الفترة نشر أفكارة ومقترحاتة التي تبنتها الشركات اليابانية , ونقل ذلك إلى الكثير من الطلاب .
- نظريات إدارة الجودة الشاملة
بعد ذلك ظهرت نظريات إدارة الجودة الشاملة , التي جاء بها كل من العلماء ديمنغ وجوران وفيغنبوم وغيرهم , كفلسفة ومنهجية للتحسين المستمر والشامل , بحيث يحكم الأداء على كل المستويات والأقسام والعمليات والأفراد والمنشأت ذاتيا ونظاما داخليا .
- غزو المنتجات اليابانية للسوق الأمريكية
أستطاعت اليابان أن تستخدم وتطبق منهجية إدارة الجودة الشاملة  , فغزت المنتجات الأمريكية في عقر دارها وتفوقت عليها , فأصدرت اليابان جائزة سنوية للجودة باسم العالم ديمنغ  .

- ادارة الجودة الشاملة عالميا

بعد نجاح اليابان وتفوقها , اتى الاهتمام العالمي بتطبيقات الجودة الشاملة  وتبنت ذلك الكثير من الشركات , واقامت الكثير من الدول الجوائز الوطنية في أمريكا واوروبا وعربيا .
أهم المراجع :
الإدارة القيادية الشاملة _ عبدالله بن عبداللطيف العقيل
ضبط الجودة – محمد أحمد عيشوني
إدارة الجودة الشاملة في الفكر الأسلامي المعاصر – عبد الرحمن الجوبير 

قد يهمك أيضا :

مبادئ إدارة الجودة الشاملة ومراحل تطورها
4/ 5
Oleh