1/14/2015

مهارات الاتصالCommunication Skills

مهارات الاتصالCommunication Skills

1- مهارة الإنصات

فالإنصات هو فن , والاكثر استخداما و الاقل تعلما , ويبنى على التفاهم والأستماع للآخر مما يساعد على سرعة الفهم والدقة في تبادل المعلومات وتحقيق الأهداف من الرسالة المراد تحقيقها .

2- الحديث الفعال

يعتبر الحديث الفعال محورا أساسيا لعملية الاتصال الشفهي , وتحتاج إلى التدريب والمران اللغوي , من أجل النطق السليم والصحيح للكلمات وتوضيح المعاني وطريقة الحوار ومناقشة الموضوعات والقدرة على الاقناع وعرض الآراء , مما يجعل ذلك يترك تأثيرا على المستقبل ويقال ( المرء مخبوء تحت لسانة ) , ويقال يموت الفتى من عثرة بلسانه ) , هفوة بسيطة قد تقتل لك مشروعا ومؤسسه كبرى , وطريقة الحديث ستعرفك الشخص وفكرة سريعا , ويتطلب في الحديث التركيز على جوهر الموضوع  .

3- مهارة الكتابه  

وفيها يمكن تمييز الكثير من الأفكار فتستطيع أن تكتب رساله بسيطة واضحة المعاني, جيدة الصياغة , كثيرة المدلولات ,متسلسلة الأفكار والآراء , مراعيا فيها المستوى التعليمي والثقافي للمستقبلين ,  ممايجعلها بالغة الأهمية , موصله للرساله , مؤثرة تأثيرا قويا على قارئها .

4- مهارة القراءة

وهناك يستطيع المرسل والمستقبل  على حد سواء التمييز بين الأفكار الرئيسية  من الأفكار الثانوية.

5- مهارة توجيه الأسئلة

القدرة على توجية الأسئلة من مقومات الاتصال الجيد , وقد يتم التدرب على صياغتها وتركيبها , فالأسئلة التي تبدأ ب لماذا , وكيف , ومتى , قد تعطي إجابات واضحة ومهمة من المسؤول  , والأسئلة لاشك بأنها باب من أبواب المعلومات والمعارف , ويجب التدرب على صياغة السؤال , ومتى تسأل , ومانوع المعلومة المطلوبة , من أجل إنجاح الاتصال بين الفرد والآخرين .

6- مهارة التفاوض

وهي مهارة لدى الجميع القدرة على تعلمها وإجادتها , فهي تحدث كثيرا بين افراد المجتمع الواحد وبين افراد الاسرة وبصورة مستمرة , ففي البيع والشراء مثلا يتم التفاوض حول الشروط والمواصفات والضمانات والسعر  للمنتج .
والمطلوب من التفاوض الحصول على نتائج جيدة لصالحك ولصالح الطرف الآخر .
ويتم التفاوض بين أفراد المؤسسة الواحدة لمناقشة الكثير من المشكلات بين العاملين , وتنظيم الكثير من علاقات العمل والمسؤوليات لرفع الجودة والإنتاج , والتفاوض حول وضع خطة العمل بين مجالس الإدارت في المؤسسات , كذلك تفاوض النقابات العمالية مع المؤسسات حول توفير الخدمات الإجتماعية والصحية والثقافية والترفيهيه لتحقيق مستوى أفضل لهم .
وتعتمد مهارة التفاوض الجيد مع الطرف الآخر على القدرة على الانصات وتوجية الاسئلة وتحديد الأهداف والوصول إلى نتائج جيدة ومفيدة للطرفين .

7- مهارة استخدام الهاتف

يعد الهاتف من أحد أهم الوسائل في الاتصالات وحتى يتحقق الهدف من استخدامه هناك مهارات يجب توافرها في استخدامها :
· القدرة على الحديث بوضوح ودقة حول الموضوع المراد معرفتة
· التأدب في الحديث واحترم الطرف الآخر واعتبارة صديقا لك .
· الابتسامة تترك أثرا طيبا لدى الطرف الثاني ويظهر ذلك في صوتك أثناء التحدث معة
· سجل نقاط التقدم في الحوار والانجازات المتوصل إليها في الموضوع .
· مدة المكالمات حتى لاتفقد وقتا كثير في مهاترات بلا فائدة أو غير هامة لا تخدم العمل .

8- مهارة استخدام التكنولوجيا

ويمكن أن نقسم تكنولوجيا المعلومات إلى نوعين :
أ‌- مهارة أستخدام الفاكس
ويعد الفاكس وسيلة اتصال جيدة تساعدك على إدارة الوقت واستغلاله , سواء إرسال المعلومات إلى الاشخاص أو العملاء او المنظمات والمؤسسات الآخرى , فاستخدام الفاكس يساعدك على توصيل ذلك بسرعة فائقة وبطريقة سلسة وسهلة إذا ما قورنت بالأدوات الأخرى كما أن رسائل الفاكس وثائق جاهزة للأرشفة والحفظ .
ب‌- مهارة استخدام الانترنت:
وهذه المهارة لها عدة مميزات منها :
§ الجمع بين كافة وسائل الإعلام
§ السرعة في تبادل ونقل المعلومات بين البشر في جميع المجالات ( التسويق , الدعاية , الإعلانات والمفاوضات والبحث عن الوظائف والحوارات العلمية والتعارف بين الناس ).
§ الاستفادة من النت تتوقف على مدى قدراتك في استخدامه في مجال عملك , ممايوفر لك الجهد والوقت واكتساب أحدث المعلومات وكل ماهو جديد في العالم وما تطلبة من معلومات وأفكار وأخبار متنوعة .

    خصائص الاتصال

    للاتصال مجموعة من الخصائص التي يتميز بها أهمها :

§ الاتصال عملية ديناميكية

فالاتصال عملية تفاعلية اجتماعية تستطيع بها التأثير في الآخرين  والتأثر بهم , مما يمكننا من التغيير الذاتي والتغيير في العالم من حولنا والتكيف مع الأوضاع الاجتماعية المختلفه .

§  الاتصال عملية مستمرة

فهو لا يوجد له نهاية محددة ولا بداية محددة فنحن في اتصال مستمر مع أنفسنا ومع العالم من حولنا ومع مجتمعاتنا .

§ الاتصال عملية دائرية

لايسير الاتصال في خط مستقيم من شخص لآخر فقط بل عادة مايسير في شكل دائري حيث يمكن للناس جميعا بكل اطيافهم وجنسياتهم الأشتراك في عملية الاتصال في نسق دائري كما وضحنا ذلك بالرسم في عناصر الأتصال .

§ لايمكن إلغاء الاتصال

ويقصد بذلك أن هناك صعوبة في إلغاء تأثير الرساله الاتصالية حتى وإن كان التأثير غير مقصود وليس من الإمكان أن تسحب كلامك أو الرساله الاتصالية إذا ما تم إرسالها وتوزيعها .

§ الاتصال عملية معقدة

رغم انها عملية تفاعلية لكن هناك إشكالات مختلفة نظرا لاختلاف الاشكال والعناصر والأنواع والشروط  الواجب أختيارها والتركيز عليها والدقة فيها وإلا فالأتصال فاشل .


                                       مواضيع متعلقة
                           مبادئ الاتصال  ,  معوقات الاتصال

قد يهمك أيضا :

مهارات الاتصالCommunication Skills
4/ 5
Oleh