12/26/2014

الأنسجة الضامة ( الرابطة ) Connective Tissues



الأنسجة الضامة ( الرابطة ) Connective Tissues

الأنسجة الضامة هي النوع الثاني من أنواع الأنسجة الحيوانية كما ذكرنا من قبل
وتعتبر الأنسجة الضامة  أكثر أنسجة الجسم تنوعا واختلافا , إذ إنة يشتمل على مجموعة متباينة من الأنسجة , ويعمل على ربط أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة( ومن هنا كانت تسميتة النيسج الضام ) , هذا بالإضافة إلى أنة يشكل دعامة أساسية للجسم كما في العظم والغضاريف .

مميزات وصفات  النسيج الضام :

أ‌- خلاياة قليلة ومتباعدة بعضها عن بعض
ب‌- يحتوي على كمية كبيرة من المادة بين الخلوية بالنسبة للحجم الكلي للنسيج  , وتتركب المادة بين الخلوية من مادة تعتبر وسطا يترسب فية  مواد مختلفة تختلف باختلاف نوع النسيج , فقد تكون المادة الخلالية صلبة كما في نسيج العظم أو نصف صلبة كما في الأنسجة الغضروفية أو سائلة كالدم .
ت‌- تنشأ في طبقة الميزوديرم .
ث‌- لاتستقر خلاياها على غشاء قاعدي .

أنواع الأنسجة الضامة

وتصنف الأنسجة الضامة بحسب المادة البينية ( بين الخلوية ) إلى ثلاثة أقسام :

أولا : الأنسجة الضامة الأصلية Connective Tissues Proper

   وظيفة هذا النسيج ربط أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة , ويوجد غالبا تحت الجلد وهو من أكثر أنواع الأنسجة الضامة انتشارا , ويمتاز بأنة يجمع بين درجة متوسطة من الصلابة ودرجة كبيرة من المرونة تسمح بعودة النسيج إلى مكانة إذا وقع علية ضغط مثل المساريقا
كما أن خلايا هذه الانسجة لها أشكال مختلفة يوجد بها ألياف كولاجينية تكون على هيئة حزم غير متفرعة أو متشابكة تسمى بالألياف البيضاء , وأخرى مرنة مكونة من مادة الإستين المرنة وتعرف بالألياف الصفراء .


ولدينا انواع من هذه الأنسجة الضامة الأصلية, هي :
1- النسيج الضام الفجوي
موقعة بين الجلد والأنسجة التي أسفل الجلد , ويعمل على الربط بينهما , ويثبت الأعضاء في مواقعها المختلفة ويحيط بها .
ويتكون النسيج الضام الفجوي من الأجزاء الموضحة على الرسم التالي :


      وتوجد الألياف بشكل مجموعات تحصر بينها فجوات , وهذه الألياف هي :
- الألياف البيضاء : والتي تتكون من مادة كولاجين ( مادة بروتينية ) , تفرزها خلايا خاصة ( اللمفية اليافعة ) , ومن مميزاتها القدرة العالية على مقاومة التمزق وقوة تحمل عالية عندما تشد طوليا ز
- الألياف الصفراء : وتتكون من مادة الإستين ( بروتينية ) , وتوجد على شكل خيوط طولية ورفيعة صفراء اللون , توجد منفردة وفي أتجاهات مختلفة , وتعطي النسيج مرونة عالية .
- الألياف الشبكية : ألياف رفيعة , قليلة المرونة , متفرعة ومتشابكة , وتكثر في الأغشية القاعدية التي تربط النسيج الطلائي بالأنسجة المجاورة , وتوجد أيضا في الأعضاء الليمفية كالطحال واللوزتين .
2- النسيج الضام الليفي Fibrous Connective
وهو نسيج قوي لكن غير مرن , الألياف البيضاء فية أكبر من الصفراء , والمادة البينية تتكون فية من جلايكوبروتين .
ويكون الأوتار الرابطة بين نهايات العضلات بالعظام .
3- النسيج الضام المرن Connective Elastic
يحتوي على ألياف صفراء فقط وله مرونة عالية , ويوجد في الأعضاء ذات الحاجة للمرونة كالشرايين والأوعية الدموية .
4- النسيج الضام الشبكي Connective Reticular
ويحوي قليل من حزم الألياف البيضاء القصيرة ومادة خلالية تكثر فيها الخلايا الليمفية التي بدورها متفرعة لتشكل شبكة , وتوجد في الطحال ونخاع العظام .
5- النسيج الضام الدهني Adipose Connective
وتتواجد فية الخلايا الدهنية بكثرة , ولا يحتوي أية ألياف , ويوج تحت الجلد , ويعمل كمادة عازلة للحرارة , وتخزين مواد الطاقة وامتصاص الصدمات وحماية بعض الأجهزة كالعين والكلية .
6- النسيج الضام الكثيف
ويتميز بوجود الألياف بكثرة وقلة عدد الخلايا في المادة الخلالية , ويكون الأوتار التي تربط العضلات مع العظام والأربطة التي تربط العظام  ببعضها كما يوجد أيضا في الجلد .

    ثانيا : الأنسجة الضامة الهيكلية Skeletal Connective Tissue

يكون هذا النسيج الهيكل الداخلي لجسم الإنسان , وتختلف المادة بين خلوية حسب نوع النسيج , فهي إما أن تكون صلبة كالعظام , أو نصف صلبة كالغضاريف , ويمتاز هذا النسيج عن الأنسجة الرئيسية الأخرى بقدرتة على التكاثر السريع ويوضح ذلك جيدا عند كسر العظام وسهولة إلتئامها وتكوين نسيج جديد عند موضع الكشر , وظيفتة الرئيسية أنة هو دعامة الجسم .
ويوجد نوعان من النسيج الضام  الهيكلي هما :
- الغضروف Cartilage
هذا النسيج صلب لكنة على جانب من المرونة لدرجة الأنثناء ويشكل الجزء الأكبر من هيكل جنين الفقاريات , كمايكون الهيكل الكامل لبعض الحيوانات كالاسماك الغضروفية ( سمك القرش) أما في الحيوانات التامة النضج فيقتصر وجودة على أماكن معينة في الجسم , فهويرتبط مع العظام إينما تتلاقى أو تتصل مع بعضها أو في صيوان الأذن ولسان المزمار والقصبة الهوائية , والأنف , ويتكون من خلايا غضروفية محاطة بمحفظة يفصل بينها مادة خلالية تسمى الغضروفين .



أنواع الغضاريف :
- الزجاجي :
وهو أكثر الأنواع وجودا خاصة عند الثدييات , حيث يشكل معظم هيكل أجنتها , ومادتة الخلالية رائقة , ولا تحتوي على ألياف .
ويوجد في القصبة الهوائية والغضروف السيفي الذي يكون جزءا من القفص , وعند نهايات العظام الطويلة يحمي العظام من التأكل بفعل الأحتكاك , ويكون الهيكل الجنيني الذي يحل محلة الهيكل العظمي في الحيوان اليافع .
- المرن :
يحتوي على الألياف الصفراء المرنة ويحاط بطبقة ضامة تحتوي على أوعية دموية .
ويوجد في صيوان الأذن وغضروف الأنف وبعض غضاريف الحنجرة .
- الليفي :
وتكثر فية الألياف البيضاء في المادة الخلالية , ويعتبر نموذجا وسطا بين الغضروف الزجاجي والوتر أو الرباط .
ولدينا الشكل التالي يوضح الأنواع الثلاثة :




- العظم :   Bone
يختلف العظم عن غيرة من الأنسجة الرابطة في أنة نسيج صلب وذلك لاحتواء المادة الخلالية فية على أملاح الكالسيوم , والنسيج العظمي نوعان هما :
1- النسيج العظمي الكثيف
يخترق النسيج العظمي الكثيف قنوات مركزية تعرف بقنوات هافرس ( نسبة للعالم هافرس ) , وتحتوي على أوعية دموية تغطي العظم , وعلى أعصاب تزودة بالألياف العصبية .
ويحتفظ بقنوات هافرس محافظ تحتوي على الخلايا العظمية وتتصل هذه المحافظ مع بعضها بوساطة قنيات تمتد فيها زوائد الخلايا العظمية .
وتنتظم هذه بمجموعها على هيئة دوائر تعرف بنظام هافرس .
ويوجد بين مجموعات نظام هافرس خلايا عظمية محاطة بمحافظ , وتربطها قنيات , إلا أنها  لا تحتوي على قنوات هافرس , وتعرف هذه بالنظام اللاهافرسي .
ويوجد هذا النسيج في العظام الطويلة مثل عظام اليدين والرجلين.

2-    النسيج العظمي الإسفنجي
يتألف من مجموعة من الحواجز الدقيقة التي تحصر بينها فجوات تمتلئ بنخاع أحمر ويغطي سطح هذه الحواجز أعداد كبيرة من الخلايا العظيمة البانية , ويوجد هذا النوع من الأنسجة في العظام المنبسطة كعظام الجمجمة .
ثالثا : الأنسجة الوعائية
تشمل الأنسجة الوعائية الدم واللمف , والدم شكل من اشكال النسيج الضام مادتة الخلالية سائلة تعرف بالبلازما وتحتوي على خلايا أو كريات دموية ( الحمراء والبيضاء ) وبعض الأجسام المغزلية ( الصفائح الدموية ) .





1 التعليقات

طالب علم أحياء :
موضوع رائع ساعدني كتير بالدراسة . يعني رغم بساطة الطرح الا انو اشتمل على كل ما احتاجه . بارك الله فيكم و زادكم من علمه ... مشترك جديد