9/07/2015

النواة في الكائنات الحية "Nucleus"

    أكثر التراكيب التي توجد في الخلية تميزا , شكلها كروي أو بيضاوي غالبا إلا أنها قد تكون خيطية أغير منتظمة الشكل , وتتركب النواة من الأجزاء الرئيسية التالية :



النواة Nucleus
النواة Nucleus


الغشاء النووي Nuclear Membrane

     يظهر كغشاء رقيق يفصلالسيتوبلازم عن محتويات النواة ويتكون من غشائين متلاحمين معا على مسافات  متكررة , تاركين ثقوبا صغيرة تمر من خلالها المواد بين لانواة والسيتوبلازم عن طريق أنابيب الشبكة الإندوبلازمية المتصلة بها .

 السائل النووي Nucleoplasm

ويطلق عليها ايضا العصارة النووية أو الحشوة النووية وهو محلول غروي يحتوي على مواد بروتينية , وتنتشر فية الصبغيات ( الكروموسومات ) والسائل  النووي هو الوسط الذي تنفذ خلالة المواد الداخلة في التفاعلات النووية ’ وتتحرك فية جزيئات الأحماض النووية من النوع RNAمثل  الحمض النووي الرسول m.RNAوتوجد بة الإنزيمات الخاصة ببناء وإصلاح جزيئات الحمض النووي RNA وغيرها من التفاعلات المرتبطة بالنواة .

النوية Nucleolus

النوي جسم كروي الشكل تقريبا وتحتوي النواة على نوية واحدة أو أكثر , وتتكون النوية من البروتينات والحمض النووي RNAوتشترك النوية في صنع البروتينات داخل النواة , كما أنها تكون الحمض النووي RNA اللازم لبناء الرايبوسومات .        

 الشبكة الكروماتينية Chromatin Reticulum

هي كتلة متشابكة من خيوط دقيقة تلتف بعضها حول بعض , وتتحول أثناء انقسام الخلية إلى صبغيات أو كروموسومات ولذا بفحص التركيب الكيميائي للكروموسوم أو الصبغي وجد أنة يتكون من جزيء واحد من الحمض النووي DNA الذي يمتد على طول الصبغي على هيئة شريط ملتف حول بروتينات أساسية والشكل يوضح ذلك .

http://al-tfog.blogspot.com

     
      وحمض DNA هو الذي يحمل المعلومات الوراثية الخاصة بالخلية كمادة وراثية ومن أهم خصائصة قدرتة على التضاعف الذاتي بمعنى أنة يكون نسخة جديدة طبق الأصل منة , وهذا يحدث قبل أن تبدأ الخلية في الأنقسام ويرى الكروموسوم بالمجهر عبارة عن نصفين متماثلين تماما في الحجم والشكل وملتصقين معا بواسطة جسم مادي يعرف بالسنترومير وكل نصف منهما يعرف بالكروماتيد كما هو في الشكل التالي :


كرومسومات


     
وعدد الكروموسومات في النوع الواحد من الكائن الحي ثابت دائما في جميع خلاياة , ولكن هذا العدد يختلف من نوع إلى أخر .
ويعني ذلك أن نباتا كالذرة مثلا تحتوي نواة كل خلية من خلاياة على 20 كروموسوما ولكن هذا العدد يختلف في نبات البسلة فهو ( 14) .
      وتسمى الخلايا التي تحتوي على عشرون كروموسوم لنبات الذرة بالخلايا الجسدية أو الجسمية ويرمز لها ب ( 2ن ) لأنها ثنائية المجموعة الصبغية  Diploid أي تحتوي على نسختين من الصبغيات ونحصل على هذه الخلايا من الأنقسام الميتوزي .
اما الجاميطات أو الأمشاج مثل حبوب اللقاح والحيوانات المنوية والبويضات وهي نوع آخر من الخلايا تنتج من مناسل الكائنات الحية الراقية نباتية أو حيوانية فتحتوي على نصف هذا العدد ويرمز لها ب ( ن ) , لأنها أحادية المجموعة الصبغية Hapliod
أي تحتوي على نسخة واحدة من الكروموسومات , ونحصل على هذه الخلايا من الانقسام الميوزي أو الأختزالي  .
يتراوح طول الكروموسوم بين 0,2 إلى 50 ميكرون وقطرة بين 0,2 إلى 2 ميكرون .
وتعتبر النواة مركز النشاط الحيوي في الخلية , ففي إحدى التجارب البسيطة لإيضاح دور النواة في الخلية , أزيلت النواة من أميبيا بجراحة دقيقة , فتوقفت الأميبا عن الأنقسام ومالبثت أن ماتت بعد أيام قليلة .

5)    جسيم بار

وهو عبارة عن جسيم كروماتيني صغير كثيف الصبغ وصفة لأول مرة كل من بار وبرترام سنة 1949 م في أنوية الخلايا العصبية لأناث القطط وليس في ذكورها  , ثم شوهدت هذه الأجسام بعد ذلك في أنوية الخلايا المختلفة لأناث الحيوانات ويستخدم هذا الجسم للتمييز بين خلايا الذكور وخلايا الإناث وبوساطتة يمكن تعرف نوع الجنين بعد فترة معينة من بدء الحمل .