10/24/2014

الغلاف الجوي Atmosphere

  تفترض النظرية الحديثة في تكوين الارض أنها  نتجت عن تجمع مادة الغبار السديمى الاولي والشبيهة في تكوينها وطبيعتها بمادة النيازك الكوندريتية ويظن العلماء أن هذا النوع من النيازك يمثل ما تبقى من المادة الغبارية الاصلية التي كانت توجد في السديم الأولي الذي تكونت منه المجموعة الشمسية. 


ولكن الارض تختلف حيث تعرضت أثناء تكوينها لعمليات أدت إلى فصل محتويات المادة الأساسية المكونة لها إلى عدة طبقات (أغلفة) متباينة في تركيبها الكيميائي، وصفاتها الفيزيائية. وربما يتبادر إلى أذهان بعضنا أن الأرض تعني فقط الكتلة الصلبة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ إذ أن الارض تعني الكتلة الصلبة وما يغطيها من ماء وهواء  .
وعلى هذا يمكن تقسيم الكرة الارضية إلى ثلاثة أجزاء أساسية هي;
٢ - الغلاف المائي Hydrosphere
٣ - الكتلة الكروية الصلبة The sphere
أوه: الخلاف الجوي:Atmosphere
هل تعلم أنك أثناء قراءتك لهذه الأسطر من وحدة الجيولوجيا تحمل فوق رأسك عمودا من الهواء وزنه نصف طن تقريبا، وأن كل شخص على سطح الارض يحمل مثل هذا الثقل من الهواء؟ ولكننا لا نشعر بهذا الثقل لماذا؟
     لا شك أنك أدركت أن في أجسامنا ضغط للدم يعادل ضغط الهواء ولذا تتحمل مثل هذا الضغط. وأن هذا الثقل الذي نحمله ما هو إلا ثقل عمود الهواء الذي يغلف الكرة الأرضية ويمتد من سطحها إلى ارتفاع يبلغ نحو (1000كم)  تقريبا، ويقدر وزن الغلاف الجوي بحوالى (5000 مليون) طن، لذلك يكون ضاغطا على سطح الارض بما يسمى بالضغط الجوي حيث أن كل (سم2 ) عند سطح الأرض يحمل ثقلا قدره (1033 جم) من الهواء، ويقل الضغط تدريجيا كلما صعدنا إلى أعلى الى  نصف قيمته لكل ارتفاع قدره 5.5  كم  تقريبا  وباستمرار الارتفاع سوف، ينعدم الضغط الجوي في طبقات الجو العليا • لماذا؟ لأن كثافة الهواء تتضاءل تدريجيا كلما ارتفعنا عن مستوى سطح الارض • فثلاثة أرباع كتلة الهواء موجودة بين سطح الارض وارتفاع  (10 ) كم  تقريبا، ومعظم الجزء الباقي من الهواء موجود بين ارتفاع  (10) كم  وارتفاع  (80) كم تقريبا ٠
لعلك أدركت بأن الغلاف ايوي هو: غلاف غازي يحيط بالأرض وتمسك به بواسطة جاذبيتها ويتكون من مزيج من الغازات التالية:
78 % نيتروجين
21 % اكسجين
0.9 % أرجون
0,03 % ثاني أكسيد الكربون
0,07 % غازات أخرى وبخار ماء
100% دقائق صلبة
والهليوم والكربتون والزيتون والهيدروجين والميثان والآوزون  وبعض الأكاسيد مثل ثاني أكسيد النتروجين بالإضافة إلى كميات غير ثابتة من بخار الماء ودقائق صلبة (غبار وأملاح وغيرها). 
_________________________________