1/07/2015

تعريف علم الإحصاء ، أقسامه والبيانات الإحصائية

تعريف علم الإحصاء  
شاهد الفيديو أو تابع قراءة المقالة أسفل الفيديو

  أهمية علم الأ حصاء Importance of statistics 

 أصبح علم الاحصاء في عصرنا الحالي أحد أهم العلوم , وأكثرها استعمالا وتطبيقا في الحياه اليوميه العلمية والعملية وفي شتى المجالات كالصناعة والزراعة والهندسة والطب والتربية والبحوث وعلوم الاقتصاد والادارة .......................الخ

تعريف علم الاحصاء  Definition of statistics

  هناك العديد من التعريفات الشائعة والمألوفة في  الماضي والممتدة إلى ما هو حديث وحاضر وجامع وأقرب إلى البحث العلمي .
فقديما عرف بأنة جمع المعلومات  وترتيبها في جداول أو إبرازها في رسوم بيانية أو أشكال تصويرية .
أما حديثا عرف بأنة  العلم الذي يهتم أويبحث في جمع البيانات وتنظيمها وعرضها وتحليلها وأستقراء النتائج وإتخاذ القرارات بناء عليها .
هو الذي يهتم بطرق جمع البيانات وتبويبها  وتلخيصها بشكل يمكن الاستفادة منها في وصف البيانات وتحليلها للوصول إلى قرارات سليمة في ظل ظروف عدم التأكد .
ويعني " جمع البيانات "  عملية الحصول على قياسات معينة أوتعددات أوقيم مشاهدات لتجربة معينة والتي يجريها الباحث أو الاحصائي وكلما  كان جمع البيانات دقيقا كلم زادت ثقة الدارس بالاعتماد على تلك البيانات .
ويقصد " بتنظيم وعرض البيانات "   تنسيق البيانات في جداول وعرضها بطرق قياسية كالأشكال الهندسية والرسوم البيانية والتوزيعات التكرارية , بحيث تسهل دراستها وتحليلها  .
أما " تحليل البيانات " فيقصد بة أيجاد قيم لمقاييس واقترانات معينة يمكن تحديد قيمتها من البيانات قيد الدراسة .
أما  "استقراء النتائج واتخاذ القرارات "  فهو أهم شيء وأهم أهداف علم الإحصاء وأكثرها فائدة حيث يشمل معظم الدراسات الإحصائية والنظريات والتطبيقات العملية لها , ويتكون من الاستنتاجات التي يتوصل إليها الباحث من تحليل البيانات وهي غالبا ما تكون على شكل تقديرات أو تعميمات أو تنبؤات أو قرارات رفض  أو قبول للفرضيات الإحصائية .

أقسام علم الاحصاء :

1- الإحصاء الوصفي :Descriptves  statistics
ويشمل جمع البيانات  وتبويبها وتلخيصها  مع بعض التحليل لها .
2- الإحصاء الاستقرائي :  Inferential of statistics
ويبحث في تحليل البيانات واستقراء النتائج واتخاذ القرارات اللازمة  , وتعميمها على المجتمع .

 البيانات الإحصائية :

ويقصد بها المعلومات والبيانات الإحصائية المتعلقة بالظاهرة المطلوب قياسها ودراستها  , وتختلف البيانات الإحصائية من حيث نوعها وطبيعتها بإختلاف الظاهرة قيد الدراسة وبإختلاف طريقة البحث والأدوات الإحصائية المستخدمة .
لكن رغم ذلك تم التعارف على نوعين من البيانات وصنفت بذلك كالتالي :

1- بيانات كمية   : Quanatitative data

وهي بيانات يعبر عنها بشكل رقمي ( أرقام عددية )عن ظاهرة محددة , وتسمى بالبيانات المقيسة  ( Measured data ) كقياس الأوزان والمسافة والأطوال والسرعة والتعبير عن الزمن وغيرها .

2- بيانات وصفية أو نوعية : ( Qualitative data)

وهي بيانات غير رقمية تصف الظاهرة المعينة مثل  استطلاع الآراء وتقديرات الطلاب وجنس الاشخاص وغيرها .

مصادر البيانات الإحصائية : ( Sources of data)

 ولها مصدرين رئيسيين هما :

1- المصادر التأريخية أو الوثائقية :  Historical Sources

  وتشمل البيانات التي مصدرها السجلات والوثائق التأريخية والميزانيات التي يمكن أن تتوفر كحصيلة أنشطة دوائر وشركات خاصة وعامة من خلال ممارسة نشاطها اليومي , إضافة إلى مايمكن أن يتوفر في المكتبات من مؤلفات ومطبوعات بها معطيات إحصائية .
وهذة المصادر بدورها تنقسم إلى قسمين هما :
أ‌- المصادر الأصلية ( الأولية ) :وهي الجهات والمصادر التي نحصل منها على البيانات بشكل مباشر أوتقوم بجمع البيانات بنفسها وتهيئها وتحللها .
وتمتاز هذة المصادربدقة بياناتها , ويعاب فيها  أنها مكلفة ماديا وجهدا ووقتا .
ب‌- المصادر الثانوية : وهي التي نحصل اوتقوم بجمع البيانات من جهة أخرى وتقوم بطبعها ونشرها بعد استلامها من المصادر الأصلية
وتمتاز بأنها ذات كلفة أقل ماديا وجهدا ووقتا لكنة يعاب فيها  ليست بثقة المصادر الأولية .

2- المصادر الميدانية :  ( Field Sources )

وهي تخص البيانات التي  تجمع من الدراسات الميدانية لوحدات المجتمع بصورة مباشرة بواسطة استخدام الاستمارات والجداول  الإحصائية  التي تعد لهذا الغرض ويمكن جمعها باسلوبين هما :
أ‌- المسح الشامل أو الحصر الشامل :
وهو يشمل كافة فئات المجتمع الإحصائي (population), بحيث يتم جمع البيانات عن كل مفردة من مفردات المجتمع بلا استثناء , ويتميز بالشمول وعدم التحيز والدقة في النتائج  , ويعاب علية أنة يحتاج وقت طويل وكلفة كبيرة  وجهد أكبر .
ب‌- مسح العينة  :
وفي هذا الاسلوب يتم جمع البيانات من جزء من المجتمع ( عينة   Sample)  , من المجتمع الإحصائي
ويمتاز بأنة  يحتاج إلى قليل من الوقت والجهد, وقليل من التكلفة, والحصول على بيانات مفصلة تفصيلا ، وخاصة عندما تجمع البيانات  من استمارة استبيان , وكذلك  يفضل في الحالات التي يصعب فيها الحصر الشامل .
ويعاب علية انة أقل دقة من اسلوب الحصر الشامل .