8/03/2014

أدوات القياس

أدوات قياس الاطوال :  

يعتبر الشريط المتري هو اكثر  ادوات القياس استخدما في العادة لقياس الاطوال ولكن هناك العديد من الادوات لقياس الاطول الصغيرة جدا بدقة ومن أهمها : 

١ -  القدمة الورنية المترية: The Metric vernier Calipers 

 
القدمة الورنية المترية: The Metric vernier Calipers


  للتعرف على تركيبها انظر الصورة السابقة ، وفيها الطرف (أ) يستخدم لقياس العمق، والفكان (ج) لقياس القطر الخارجي، والفكان(د)لقياس القطر الداخلي.
وتعد القدمة الورنية من أفضل وأدق الأدوات لقياس سمك جسم، كما أنها تستخدم القطر الداخلي والخارجي لجسم اسطواني مجوف وقياس عمقه أيضا وتبلغ دقة القياس لأقرب 0,1مم.

٢ - الميكروميتر (المقياس الحلزوني الدقيق) : The Meteric Micrometer Screw Gauge 

الميكروميتر (المقياس الحلزوني الدقيق) : The Meteric Micrometer Screw Gauge

 

  وهو أداة دقيقة جدا وتعطي قراءات لأقرب 0,001 مم   وتوجد منه أنواع كثيرة منها ما يستخدم في المختبرات والعامل المدرسية ويبلغ تدريجه من ( صفر —٢٥مم) ، ويستخدم لقياس الاطوال التي تتراوح بين هذا المعدل مثل سمك ورقة كتاب أو قطر سلك.

ادوات قياس الكتل:

١ - الميزان الحساس ذو الكفتين :

سبق لك دراسة هذا النوع من الموازين، وهو يعين الكتل الصغيرة جدا مثل كتل المواد الكيمياوية في التجارب العملية، والمجوهرات، وغيرها، ويعين القياس إلى أجزاء الجرام  (المللي جرام)  ويحفظ هذا الميزان في دولاب زجاجي لحاميته فهو يتأثر بالهواء والغبار ودرجة الحرارة، كما أن القطع التي تستخدم لتعيين الكتل لا تمسك باليد وإنما بواسطة ملقط صغير لضمان دقة القياس. (الشكل أ في الصورة ادناه )

٢ - الميزان الالكتروني :

وهو أداة حديثة وأكثر دقة للقياس، حيث توضع المادة المراد قياسها علي كفة الميزان ثم تظهر القراءة الدالة على مقدار الكتلة على شاشة الكترونية صغيرة ويستخدم فى المعامل المدرسية والمختبرات الطبية ومحلات المجوهرات. الشكل (ب) في الصورة ادناه .
أدوات قياس الكتل

أدوات قياس الزمن :

لقد علمت أن الثانية هي الوحدة الأساسية لقياس الزمن ومعروف أن كل (٦٠) ثانية = دقيقة وكل (٦٠) دقيقة = ساعة وكل (٢٤) ساعة = يوما واحدا.

وفي المختبرات  والمعامل العلمية وفي السباقات الرياضية تستخدم أنواع معينة من الساعات تسمى (ساعة إيقاف) (Stop Watch ) لقياس أجزاء الثانية، وفي الساعة الرقمية يتم قياس الزمن إلى 0,01  من الثانية، كما تعد الساعة الالكترونية أدق أنواع الساعات للقياسات الدقيقة، وهناك أنواع منها توجد بها وظيفة ساعة آلإيقاف.

أدوات القياس الكهربائية :

- الأميتر

يعتبر الأميتر أحد أجهزة القياس الكهربائية ويستخدم لقياس التيار الكهربائي , , ويستخدم في دائة معينة يمر بها التيار ويكون مربوطا على التوالي في تلك الدائرة , وعند قياس التيارات المباشرة يربط الجهاز بحيث يدخل التيار من نهاية الجهاز الموجبة , ويخرج من نهايتة السالبة .
وفي الحاله المثالية يفترض أن يمتلك الأميتر مقاومة داخلية مقدارها صفر بحيث لايتغير التيار المطلوب قياسة , , وهذا يتطلب في الدائرة الموضحة في الرسم بأن تكون مقاومة الأميتر أكبر كثيرا منR1+R2 .

الشكل التالي يبين طريقة توصيل الأميتر في دائرة  كهربائية لقياس التيار :




- الفولتميتر 

أحد أدوات القياس الكهربائية , يقاس به فرق الجهد بين نقطتين في دائرة بواسطة ربط نهايات الفولتميتر بين هذه النقاط دون كسر الدائرة .
وفي هذا الجهاز فرق الجهد على طرفي المقاومة R1 يقاس من خلال ربط الفولتميتر على التوازي مع المقاومة R2 , وبالضرورة يجب أن تربط النهاية الموجبة للفولتميتر بنهاية المقاومة ذات الجهد العالي والنهاية السالبة له يجب أن تربط إلى نهاية المقاومة ذات الجهد الواطئ .
والفولتميتر المثالي يمتلك مقاومة لانهائية بحيث لايمر التيار خلالة .


الشكل التالي يوضح طريقة توصيل الدائرة التي تحتوي على الفولتميتر :


- الكلفانومتر 

ويعد الكلفانومتر الجهاز الأساس في تصميم الأميترات والفولتميترات والصورة التاليه توضح شكل الفولتميتر



جدول يوضح أسماء ورموز وتعريفات الوحدات الأساسية

  التعريف             الرمز  اسم الوحدة
هو المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال فترة زمنية
قدرها  1/  3*109
م ( m ) المتر
هو كتلة اسطوانة من سبيكة البلاتين والايريديوم ، محفوظة في متحف باريس  للأوزان والمقاييس وتسمى كتلة النموذج الدولي للكيلو جرام . كجم (kg) الكيلوجرام
هي الفترة الزمنية التي يستغرقها  الإشعاع الصادر من
مستويات ذرة السيزيوم (١٣٣) لعمل  (9192631770) دورة.
(Sec) ث الثانية

قد يهمك أيضا :

أدوات القياس
4/ 5
Oleh