7/31/2014

الموارد الاقتصادية ( عناصر الإنتاج ) Economics Resources

     عادة ما يطلق على الموارد الاقتصادية عناصر الإنتاج Factors of Production وأحيانا أخرى بالمدخلات Inputs وهي كل ما يحقق منفعة مباشرة أو غير مباشرة للإنسان وذات وجود نادر في المجتمعات، والمقصود بها عموما تلك  العوامل التي تستعمل في العملية الإنتاجية لإنتاج مختلف أنواع السلع والخدمات.
ويقسم الاقتصاديون هذه العناصر إلى أربعة عناصر رئيسية وهي العمل ورأس المال والأرض والتنظيم والإدارة (المنظم)، وفيما يلي شرحا موجزا لهذه العناصر:

١) العمل: Labor

يقصد بالعمل كل مجهود ذهني (كالطبيب والمحامي والمدرس) أو عضلي (كالعمل اليدوي) يبذل في العملية الإنتاجية لإنتاج السلع والخدمات. فالعمل هنا لا يقتصر علمى العمل اليدوي فقط وانما  يتعدى ذلك ليشمل جميع المشاركين في العملية الإنتاجية ذهنيا وعضليا، لذلك يطلق عليه في أحيانا كثيرة مسمى الموارد البشرية Human Resources ، حيث يحصل هذا المورد نتيجة  مشاركته في العملية الانتاجية  على عائد أو دخل يطلق عليه الأجر Wage•

2) رأس المال: Capital

   يقصد برأس المال في  الاقتصاد كل ما أنتجه الإنسان من عناصر لمساعدته  في العمليات الإنتاجية اللاحقة مثل الآلات والمعدات والطرق والجسور ووسائل النقل والمبانى من مدارس ومستشفيات وهذه العناصر تسمى في الاقتصاد بالسلع الرأسمالية Capital Goods أو السلع الاستثمارية Investment Goods  ،أما السلع الاستهلاكية Consumer Goods والتي تنتج للاستهلاك الشخصي مثل الملابس والواد الغذائية وغيها فلا تعتبر عنصرا  إنتاجيا. ورأس المال بهذا المفهوم الاقتصادي يخرج المفهوم الدارج لرأس المال وهو المفهوم المحاسبي من كون رأس المال هو رأس المال النقدي Money ، فالنقود ه الاقتصاد ماهي إلا وسيلة للتبادل أو مقياس للقيمة و مستودعا لها ، فهي لا تسهم في عملية إنتاج السلع والخدمات وبالتالي لا تعد عنصرا من عناصر الإنتاج. ورأس المال يحصل على عائد نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق علية الفائدة Interest.

3) الأرض  Land  :


مفهوم الأرض في الاقتصاد كعنصر من عناصر الإنتاج أوسع بكثير من مفهوم الأرض الشائع بين الناس، فهي تعني في الاقتصاد الأرض وما عليها وما بداخلها وما يحيط بها من أراضي صالحة للزراعة وأنهار وابار ومحيطات ومعادن وغابات على اختلاف اشكالها وأنواعها  مما يمكن  استخدامه في العملية الإنتاجية، لذلك فان الاقتصاديون يرون أن الأرض هنا تضل جميع الموارد الطبيعية Natural Resources التي وهبها الله سبحانه وتعالى. وعنصر الأرض له عائد نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق عليه الربح Rent.

4) التنظيم والإدارة (المنظم): Entrepreneur

    يعتبر هذا العنصر أهم عناصر الإنتاج كون المنظم هو العقل الدبر الذي يقوم بتجميع عناصر الإنتاج المختلفة ثم يتولى عملية المزج والخلط بين هذه العناصر لإنتاج السلع والخدمات، فهو الموجه للعملية الإنتاجية بدءَ من إنشاء المشروع  ومرروا بمراحل الإنتاج المختلفة وانتهاء بوصول السلعة أو الخدمة إلى المستهلك النهائي.
  فالمنظم يقوم برسم السياسات الاستراتيجية للمنشأة كتحديد نوع وكمية السلعة او الخدمة الني يرغب في إنتاجها والسعر الذي يجب أن تباع، فهو بذلك إما يجني مكافأة نجاح المشروع أو يتحمل مخاطر فشله وبالتالي لابد له من أن يحصل على عائد أو دخل معين نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق عليه عادة الربح العادي Normal Profit.