7/15/2014

مقدمة في علم الاقتصاد (تعريفات مهمة)

   لا يخفى على احد الدور الهام والحيوي الذي يلعبه الاقتصاد في حياتنا اليومية سواء كان ذلك على مستوى الأفراد(مستهلكين كانوا أم منتجين )، أو كان ذللك على مستوى الدول على اختلاف أنظمتها الاقتصادية.

 إن معظم قراراتنا التي نتخذها يوميا هي في الحقيقة قرارات اقتصادية، فاتخاذ الفرد قرارا بشراء سيارة أو أخر بتأجيل شراء منزل أو قرر العمل أوقاتا إضافية أو قرر زيادة الادخار على حساب الاستهلاك، أي قرر  تأجيل الاستهلاك، كل هذه تعتبر قرارات اقتصادية. وكذلك الحال ينطبق على القرارات الخاصة بالمنشأة، فعندما تتخذ قرارا بزيادة أو تخفيض عدد العاملين فيها أو قرارا بزيادة رأس المال أو افتتاح فروع إضافية  لها فأنها في  حقيقة الأمر تتخذ قرارات اقتصادية. من اجل ذلك كان من المهم
والضروري على أي متعلم الإلمام ببعض المفاهيم الأساسية في علم الاقتصاد Economics. وفي ما يلي نتناول بشيء من التفصيل تعريف علم الاقتصاد وبعض مفاهيمه الأساسية:

تعريف علم الاقتصاد (Economics) 

 هو أحد العلوم الاجتماعية الذي يهتم بدراسة كيفية توظيف المجتمع لموارده الاقتصادية المحدودة نسبيا لإنتاج وإشباع حاجات الإنسان المتعددة.

الغرض من دراسة علم الاقتصاد 

 هو التعرف على بعض أدوات التحليل الاقتصادي الأساسية والتى تمكننا من فهم وتفسير ما يجرى حولنا من أنشطة تتعلق بالاستهلاك والإنتاج والادخار. أي فهم وتفسير للظواهر الاقتصادية المختلفة والتي تدور حولنا باستمرار بشكل منطقي.

الحاجات الانسانية (needs) 

هي حاجات الإنسان من السلع Goods والخدمات Services .

الموارد الاقتصادية (عناصر الانتاج )(المدخلات)(Economics Resources) 

  هي تلك  العناصر التي تستعمل في العملية الإنتاجية لإنتاج مختلف أنواع السلع والخدمات، وتحقق منفعة مباشرة او غير مباشرة للإنسان وتتسم بالندرة ، وتنقسم إلى أربعة عناصر رئيسية وهي العمل ورأس المال والأرض والتنظيم والإدارة (المنظم) .

الندرة  (Scarcity)

 هي خاصية تشترك فيها جميع عناصر الإنتاج وتعني وجود عناصر الإنتاج بكميات قليلة  او نادرة نسبيا  وبشكل غير كافي لإنتاج  ما يحتاجه المجتمع من سلع وخدمات .

المشكلة الاقتصادية ( The Economic Problem) 

 هي تعدد وتنوع وتجدد الحاجات الإنسانية  من السلع والخدمات ، في ظل المحدودية النسبية للموارد الاقتصادية (عناصر الانتاج )  التي لا تلبي جميع هذه الحاجات . 

الكفاءة  (Efficiency)

إما أن ننتج اكبر كمية ممكنة من السلع والخدمات باستخدام كمية محدد من عناصر الإنتاج أو أن ننتج كمية معينة من السلع والخدمات باستخدام أقل كمية ممكنة من عناصر الإنتاج.

التوظف الكامل للموارد  (Full Employmen) 

استخدام واستغلال جميع الموارد المتاحة بالمجتمع بالكامل وعدم تعطيل أي جزء منها .

تكلفة الفرصة البديلة(Opportunity Cost)

ثمن ما تم التضحية به من سلع وخدمات معينة مقابل الحصول  على أخرى ذات أهمية اكبر للمجتمع.

فروع علم الاقتصاد 

 ينقسم علم الاقتصاد إلى فرعين : التحليل الاقتصادي الجزئي (الاقتصاد الجزئي) ، التحليل الاقتصادي الكلي (الاقتصاد الكلي )  .

الطلب (Demand)

 جدول الكميات المختلفة التي يرغب و يستطيع المستهلكون شراءها من سلعة أو خدمة معينة عند مختلف الأسعار خلال فترة زمنية محددة.

العرض (Supply)

  جدول الكميات المختلفة التي يرغب ويستطيع المنتجون أو البائعون عرضها للبيع من سلعة أو خدمة معينة عند مختلف الأسعار خلال فترة زمنية محددة.

مرونة العرض  ( Elasticity of Supply )  

التغير  النسبى  في الكمية المعروضة من سلعة أو خدمة ما نتيجة التغير في  سعر  هذه السلعة أو الخدمة بنسبة واحد في المائة.

توازن  السوق  (Market Equilibrium) 

 هي مرحلة الوصول الى سعر السلعة او الخدمة  الذي يحقق التوافق التام بين كل من المستهلك والمنتج  ، بعد تقديم كل منهم  تنازلات  غير مرئية .

  الإنتاج Production

يمكن أن  نعرف الإنتاج على انه أي عملية أو نشاط اقتصادي يوجد أو يضيف منافع حالية أو مستقبلية يمكن بيعها في سوق السلع والخدمات. أو هو عملية تحويل المدخلات Input (العمل ورأس المال والأرض والتنظيم) إلى مخرجات Output (سلع وخدمات) ينتفع بها بشكل أو بآخر.

ما هو المقصود بالتكاليف   What is Costs

 يقصد بالتكاليف  بشكل عام ما يتم التضحية به من اجل الحصول على شيء ما. وهذه التضحية يمكن أن تأخذ صور عديدة كالتضحية بالنقد أو الوقت أو الجهد أو أي صورة أخرى من صور التضحية.

منحنى السواء

هو عبارة عن تمثيل بياني  لتوليفات أو مجموعات تحتوى علمى كميات مختلفة من  السلع والخدمات ولكنها تعطي نفس القدر من الإشباع أو المنفعة للمستهلك.

قد يهمك أيضا :

مقدمة في علم الاقتصاد (تعريفات مهمة)
4/ 5
Oleh