5/20/2014

مملكة الطلائعيات Kingdom Protista

 مملكة الطلائعيات Kingdom Protista

   الطلائعيات هي كائنات حية ذات انوية حقيقية تعيش في بيئات مختلفة تشمل التربة والمياة المالحة والمياة العذبة كما يتطفل  البعض منها على اجسام الكائنات الحية المختلفة الاخرى ، بما في ذلك الانسان ، وتنقسم الطلائعيات الى قسمين رئيسيين هما :

أ - الطلائعيات الطحلبية :

  وتضم كائنات ذاتية التغذية بعضها وحيدة الخلية ، والبعض الاخر متعدد الخلايا ،ومن امثلتها الاسبيروجيرا واليوجلينا والطحالب البنية ، التي تعيش في البحار والتي يصل طول البعض منها الى 60 مترا . وتظم الطلائعيات الطحلبية اربعة اقسام هي :

1- قسم الطحالب اليوجلينية :

لمعظم هذه الطحالب اسواط تترحك بواسطتها ، ومن امثلة كائنات هذا القسم اليوجلينا (Euglena)  والذي يعيش في المياة العذبة .
اليوجلينا (Euglena)

2- قسم الطحالب الذهبية الصفراء ( Division Chrgsophta ) :

   يضم كائنات تحتوي على الصبغة الصفراء المسماة زانثوفيل بالاضافة الى اصباغ الكاروتين ومن امثلة هذا القسم الدياتومات (Diatoms) التي تعيش في البحار . وللدياتومات اشكال هندسية جميلة ، وتتكون اجسامها من جدار خلوي مكون من نصفين متداخلين . وتجد الاشارة الى ان الدياتومات تعيش طافية في مياه البحار وهي تشكل معظم الغذاء لانواع مختلفة من الحيوانات البحرية .
الدياتومات (Diatoms)

3- قسم الطحالب الدوارة (Divison Perropheta) :

  كائنات وحيدة الخلية يعيش معظمها في البحار .  يطلق على هذه الطحالب اسم السوطيات الدوارة (Dihoflageiiates) حيث ان لانواعها سوطين يبرزان من خلال الجدار الخلوي الذي يتكون عادة من السيليلوز . وتحتوي هذه الكائنات على صبغة كاروتينية توجد داخل البلاستيدة ويعزي اللون البني لهذه الطحالب الى هذه الصبغة .

4 - قسم الطحالب الخضراء (Division Chiroppheta):

ينتمي الى هذه القسم طحالب وحيدة الخلية واخرى تعيش بهيئة مستعمرات مؤلفة من عدد كبير من الخلايا المتشابهة . من امثلة هذه الانواع وحيدة الخلية الكلادميوس (Clamydomonas) وعديدة الخلايا طحلب الاسبيروجيرا .

ب- الطلائعيات الاولية :

وتشمل كائنات وحيدة الخلية غير ذاتية التغذية ، ذات اشكال مختلفة ، ومثال ذلك الاميبا والبرامسيوم . وتضم الطلائعيات الطحلبية اربع شعب وهي :

1- شعبة السوطيات ( Phylum Mastigophora ) : 

تضم هذه الشعبة كائنات وحيدة الخلية تتحرك بواسطة الاسواط . لبعضها سوط واحد وللبعض الاخر اكثر من سوط ، ومن امثلتها الجيارديا (Giardia) ، وتحتوي على نواتين واربعة ازواج من الاسواط ، يعيش الجيارديا متطفلا في امعاء الانسان وهو في العادة لا يسبب مرضا معينا في معظم المصابين به ، الا ان البعض يصابون بالام خفيفة في البطن ، اضافة الى ظهور مواد مخاطية في البراز .

2- شعبة اللحميات او الاميبيات (Phylum Sarcodinae) :

وتضم هذه الشعبة كائنات تتحرك بواسطة الاقدام الكاذبة ومن امثلة هذه الشعبة الاميبا الذي يعيش بصورة حرة في البيئات الرطبة .

3- شعبة معقدات القمة (Phylum Apicomplexa):

عرفت هذه المجموعة سابقا باسم البوغيات نظرا لانها تكون ابواغ او اليبورات لغرض التكاثر ، ليست لهذه الشعبة اية عضيات خاصة بالحركة ويعيش جميع افرادها بصورة طفيلية ، ومن امثلتها طفيلي الملاريا .

4- شعبة الهدبيات ( Phylum Ciliophora ) :

يمتاز افراد هذه الشعبة بوجود الاهداب التي تغطي اجسامها وتستخدمها في الحركة ومن امثلتها البرامسيوم اذي يعيش في برك المياة العذبة ، ويمتلك نواتين احداهما صغيرة واخرى كبيرة .

1 التعليقات

والله أتمنى لكم كل الخير لأن مثل هذه المواضيع نادرا ما نجدها على الانترنت وان وجدناها فلن نجدها أبدا بهذه النموذجية . . . أشكرك جدا على الجهد