5/12/2014

مملكة البدائيات (الوحدانات) Kingdom Monera

مملكة البدائيات (الوحدانات) Kingdom Monera

   مملكة البدائيات وتضم كائنات وحيدة الخلية بسيطة التركيب ليس لديه نواة حقيقية اي ان الحمض النووي فيها غير محاط بغشاء نووي . كما تنعدم فيه العضيات المحاطة باغشية بلازمية مثل اجسام جولجي  والميتوكندريا والبلاستيدات وتشمل البدائيات قسمين هما :

 1   قسم البكتيريا Division Bacteria:

    وهي كائنات صغيرة وحيدة الخلية تتخذا اشكالا مختلفة واكثرها شيوعا  هي البكتريا الكروية  ( Coccus) والعصوية Bacillus والحلزونية Spririllum  .

أين تعيش البكتيريا ؟

وهل كل انواع البكتريا ضارة ؟
   تعيش البكتريا في مختلف البيئات وهي واسعة الانتشار في جميع انحاء العالم ،  والكثير منها ضارا ويسبب الكثر من الامراض المختلفة في الانسان مقل مرض التراخوما الذي يصيب العينين والتيتانوس والتهابات الجهاز التنفسي والجذام والسيلان والزهري . الا ان هناك انواعا اخرى مفيدة  من البكتريا ومن امثلتها البكتريا التي تساعد على تحويل الحليب الى زبادي .
البكتريا الكروية  ( Coccus) والعصوية Bacillus والحلزونية Spririllum  .

 2  قسم البكتيريا الزرقاء Division Cyanobacteria :

انابينا Anabaena, البكتريا الزرقاء
الانابينيا (احد انواع البكتيريا الزرقاء ) 
    يضم هذا القسم الكائنات التي كانت تعرف سابقا باسم الطحالب الخضراء المزرقة . تعيش البكتريا الزرقاء في الينابيع والبحيرات وحمامات السباحة والتربة الرطبة ، وهي تمتاز باحتواء خلاياها على الكلوروفيل مما يجعلها ذاتية التغذية  قادرة على صنع غذائها بنفسها . من امثلة هذه الكائنات النوستوك  Nostoc، وانابينا Anabaena   .
الموضوع السابق :  ممالك الكائنات الحية

1 التعليقات

هذا الموقع مفيد ولكن المعللومات قليلة بعض الشئ نرجو معلومات أكثر عن المواضيع التى يعرضها