5/25/2014

خصائص الشركة المساهمة (شركات الاموال)

  كما ذكرنا سابقا أن الشركة المساهمة او شركات الاموال هي تلك الشركة التي يقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة قابلة للتداول بالطرق التجارية وتنحصر مسؤولية الشركاء فيها عن ديون الشركة بمقدار حصصهم في رأس المال. وتتميز الشركات المساهمة بعدة خصائص هي:
خصائص شركات المساهمة :  رأس مال الشركة،المسؤلية المحدودة،اسم الشركة الساهمة،التأسيس والإدارة.

 1   راس مال الشركة المساهمة:

   يتميز رأس المال في الشركات المساهمة بضخامته والذي يمكن الشركة من الدخول في المشروعات الاقتصادية الضخمة حيث حددت المادة (٤٩) من نظام الشركات رأس المال بأن لا يقل عن عشرة ملايين ريال سعودي في حالة الاكتتاب العام وفي حالة اقتصار مؤسسي الاكتتاب على أنفسهم ويسمى الاكتتاب المغلق فقد حدد النظام رأس المال بأن لا يقل عن مليوني ريال. ويتم تقسيم رأس المال الذي يعتبر الضمان الوحيد لدائني الشركة إلى أسهم متساوية القيمة قابلة للتداول في أسواق الأوراق المالية ويجوز التصرف بها بكافة أنواع التصرف كالبيع أو الشراء مثلا دون أن يؤثر ذلك على استمرار الشركة وبقائها. وتتميز الأسهم بضالة قيمتها مما ساعد على انتشار هذا النوع من الشركات.

 2  المسؤولية المحدودة للمساهم:

كما ذكرنا أن من صفات شركات الأموال هي المسؤولية المحدودة للشريك المساهم عن ديون الشركة بمقدار ما يملكه في رأس المال لذا تجد أن الشريك المساهم لا يكتسب صفة التاجر ولا يؤثر إفلاسه أو موته على حياة الشركة وافلاس الشركة ليس بالضرورة أن يؤدي إلى إفلاس المساهم.

 3  اسم الشركة المساهمة:

   بينت المادة (٥٠) من نظام الشركات بأنه لا يجوز أن يشتمل اسم الشركة المساهمة على اسم شخص طبيعي كاسم أحد المؤسسين إلا إذا كان غرض الشركة استثمار براءة اختراع مسجلة باسم هذا الشخص أو تملكه مؤسسة تجارية واتخذت اسمها اسما لها . فييتم اشتقاق اسم الشركة من الغرض الذي أنشئت من أجله فمثلا تمت تسمية شركة الإسمنت السعودية بهذا الاسم المشتق من الغرض  الذي أنشئت من آجله وهو صناعة الإسمنت.

 4  التأسيس والإدارة:

    تمر الشركة المساهمة بعدة إجراءات نظامية إلى أن تكتسب الشخصية المعنوية وذلك ابتداء من صدور المرسوم الملكي أو الوزاري بتأسيس الشركة إلى إعلان وزير التجارة تأسيس الشركة والهدف من هذه الإجراءات هو حماية أموال الجمهور والتأكد من جدية الشركة. وتدار الشركة من قبل الجمعيات العامة ومجلس الإدارة والذي يقوم بتسيير أعمال الشركة ويتم  تعيين مراقب حسابات واحد أو أكثر كجهة رقابية على أعمال الشركة.
الدرس التالي : مراحل تأسيس الشركات المساهمة (شركات الأموال)      الدرس السابق :  مقدمة عن شركات أموال (الشركات المساهمة

قد يهمك أيضا :

خصائص الشركة المساهمة (شركات الاموال)
4/ 5
Oleh