2/11/2014

الغشاء الخلوي

 الغشاء  الخلوي
مم يتركب الغشاء الخلوي ؟ وما وظائفه وما اهميته ؟ في الاسطر القادمة سوف نجيب على كل هذه ألأسأله

- تركيب الغشاء الخلوي :

الغشاء الخلوي



   غشاء بلازمي حي رقيق يحيط بالسيتوبلازم من الخارج ويبلغ سمكه من 7 الى 8 نانو متر ، وهو شبه منفذ ذو خاصية اختيارية يفصل بين محتويات الخلية والوسط الذي توجد فيه .
- ما مكونات الغشاء الخلوي ؟
- كم عدد طبقات الدهن التي يتكون منها الغشاء ؟
كيف تتوزع طبقات البروتين في الغشاء ؟
يتكون الغشاء الخلوي من طبقتين من الدهون المفسفرة (الدهن الفوسفاتي) وبروتينات تكاملية منغمسة في الغشاء وبروتينات طرفيه ويكون توزيع البروتينات بصورة غير منتظمة .
مكونات الغشاء الخلوي
مكونات الغشاء الخلوي

ولمكونات الغشاء الخلوي قابلية الحركة من مكان الى اخر حيث ان لجزيئات الدهون المفسفرة قابلية تبديل الأماكن مع بعضها البعض وكذلك الحال لجزيئات البروتين لذا يوصف بانه غشاء ديناميكي .

للدهون المفسفرة راس قطبي مشحون يتجاذب مع أقطاب جزيء الماء لذا يوصف بانه محب للماء ، وذيل غير قطبي (غير مشحون ) يتجاذب مع الماء لذا فهو غير محب للماء .

- ما هي مميزات الغشاء الخلوي ؟

يتميز الغشاء الخلوي بالعديد من الخصائص الحيوية التي تمكنه من القيام بوظائف تتلائم مع تركيبه فهو ينمو مع نمو الخلية ولديه القدرة على التجديد في المناطق التي تعرض فيها الى التمزق .

وظائف الغشاء الخلوي :


  1.  يكسب الخلية شكلا مميزا ويحافظ على محتوياتها .
  2. ينظم عمليات تبادل الجزيئات والأيونات المختلفة بين الخلية والوسط الذي توجد فيه .
  3. يمتد من الغشاء الخلوي بعض التراكيب التي تقوم ببعض الوظائف مثل :

1- الخميلات :

 هي عبارة عن انثناءات في أجزاء من الغشاء الخلوي تعمل على زيادة المساحة سطح الخلية فتزداد قدرتها على الامتصاص ، وتوجد في الخلايا الطلائية للامعاء .

2- الأهداب :

 وهي عبارة عن زوائد قصيرة ينشا منها كل جسم قاعدي داخل الخلية وتعمل على تحريك الخلية بواسطة حركتها التوافقية المجدافية وتوجد في بعض الكائنات الحية مثل البرامسيوم .

3- الأسواط :

 وهي شبيه بالاهداب من حيث الوظيفة والتراكيب ، الا أنها اكثر طولا واقل عددا في الخلية الواحدة ، وتتحرك الأسواط حركة مروحية وتوجد في بعض الكائنات الحية مثل اليوجلينا.

الجدار الخلوي :

ما الذي يحيط بغشاء الخلية النباتية ؟مم يتركب ؟
 تتميز الخلية النباتية بجادر خلوي رقيق شبه صلب ومرن يحيط بالغشاء الخلوي للخلية ويتكون من مواد بكتينية وسيليلوز الذي عادة ما يوجد في الخلايا الجديدة ، ويزداد سمك الغشاء الخلوي نتيجة ترسيب طبقات من مواد اخرى مثل اللجنين والكيوتين والسيو بريك ، ومثال على ذلك : الخلايا المكونة للألياف والأوعية الناقلة الخشبية .
وتتصل الخلايا النباتية ببعضها عن طريق خيوط سيتوبلازمية تمر عبر ثقوب او نقر دقيقة توجد في الجدار الخلوي وتعمل هذه الثقوب على انتقال المواد من خلية الى أخرى بسهولة .

قد يهمك أيضا :

الغشاء الخلوي
4/ 5
Oleh