2/09/2014

طبيعة علم الكيمياء

    يعد علم الكيمياء أحد الفروع الهامة للعلوم الطبيعية . وحتى نتمكن من التعرف على طبيعة علم الكيمياء لا بد من التعرف على المكونات الاساسية لعلم الكيمياء ، والتي تتضمن الاتي : 
طبيعة علم الكيمياء
طبيعة علم الكيمياء

1- نواتج علم الكيمياء (المحتوى المعرفي ) : 

وتشمل جميع المعلومات العلمية التي تم التوصل اليها حتى الان في مجا الكيمياء ويمكن تصنيفها الى الاتي :  الحقائق - المفاهيم - التعميمات  -المبادئ - القواعد - القوانين - والنظريات .
ويطلق على هذه المكونات اسم البناء المعرفي ، ومن خلال المواضيع المقبلة سوف نتعرف على امثلة عديدة لهذه المكونات .

2- مهارات العمليات العلمية : 

وهي عبارة عن مجموعة من المهارات التفكيرية التي يستخدمها العلماء للتواصل الى نواتج العلم . ومهارات العمليات العلمية كثيرة يمكن عرض بعضا منها كما يلي : 

- الملاحظة :

وتتضمن قدرة العالم على جمع المعلومات اما بطريقة مباشرة او غير مباشرة ، وذلك باستخدام اجهزة مساعدة للحواس مثل المجهر ، مقياس الاس الهيدروجيني .

- التصنيف : 

هي عملية يستخدمها العلماء لتنظيم الاشياء او الاحداث او المعلومات الى مجموعات وفقا لمعايير وصفات مشتركة بينهام مثل : تصنيف بعض المواد الى فلزات ولا فلزات ، أو احماض وقواعد ، وتصنيف العناصر في الجدول الدوري الى مجموعات متشابهة في الخواص . 

- القياس 

وهذه المهارة تعد من المهارات الضرورية لتطوير العمليات العملية الاخرى وعلم الكيمياء يتطلب مهارة في استخدام وسائل القياس المختلفة ، مثل قياس الأطوال والاوزان وقياس الضغط ، والحجم ، ودرجة الحرارة ، ودرجة الحموضة ، والقاعدية .

التفسير : 

وهي مهارة يجب على العالم اجادتها حيث  تتضمن هذه المهارة القدرة على تفسير البيانات والمعلومات التي تم جمعها وتحليلها .

الاستنباط : 

وهي عبارة عن مهارة عقلية يستخدمها العالم للأنتقال من الكل الى الجزء ومن العام الى الخاص ، فما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء , فمثلا الفلزات اللقلوية تتفاعل بشدة مع الماء مكونة هيدروكسيد الفلز وغاز الهيدروجي ، ومن هذا التعميم نجد فلز الصوديوم يتفاعل بشدة مع الماء مكونا هيدروكسيد الصوديوم وغاز الهيدروجين .

الاستقراء : 

وهي عبارة عن مهراة عقلية عكس الاستنباط ويستخدمها العالم للانتقال من الجزء الى الكل ومن الخاص الى العام . فمثلا لاحظ العلماء ان حمض  الهيدروكلوريك يحمر ورقة دوار الشمس الزرقاء ، وكذلك حمض الكبريتيك ، وايضا حمض النتريك ومن هذه المعلومات الجزئية تم التوصل الى التعميم العام بان جميع الاحماض تحمر ورقة دوار الشمس الزرقاء .

التنبؤ: 

وهي مهارة عقلية تتطلب القدرة على استخدم المعلومات السابقة للتنبؤ بوقوع شيئ او بحدوث ظاهرة معينة او حدث ما في المستبل فمثلا عندما عرف العلماء ان العلماء ان المعادن تتمدد بالحرارة تنبئوا عند صناعة قضبان السكك الحديدية ان القضبان ستتمدد في الصيف فتنثني وبالتالي قد تسبب حوادث انقلاب القطارات ولذلك تركوا فراغات تسمح للقضبان بالتمدد اثناء الصيف .

ضبط المتغيرات : 

وهذه المهارة تتطلب قدرة الطالب على تحديد العوامل التي يمكن ان تؤثر على نتائج التجربة فيتم عزلها والابقاء على العامل الاساسي الذي تم دراستة ، فمثلا عند دراسة اثر الضغط على حجم الغاز نقوم بتثبيت درجة الحرارة حيث وانها تمثل المتغير الذي يتم ضبطه ـ في التجربة ليسهل دراسة اثر الضغط على الحجم .

استخدام الارقام : 

وتتضمن قدرة العالم على استخدام الارقام والتي يتم الحصول عليها من خلال الملاحظة وجمع البيانات عن طريق وسائل القياس واستخدامها في الحسابات الاساسية وفي المعادلات الرياضية ، بطريقة صحيحة ودقيقة .

استخدام العلاقات المكانية والزمانية :

وهي تتضمن مهارة تطبيق القوانين والعلاقات الرياضية التي تعبر عن العلاقات الزمانية والمكانية .

الأتصال :  

 وهي قدرة العالم على نقل افكاره العلمية او المعلوماتية ونتائج دراسته وافكاره وابحاثه الى الاخرين ، وذلك من خلال قدرته على ايصالها الى الخرين شفهيا او كتابيا .

فرض الفروض :

وهذه المهارة مهمة جدا حيث تتطلب قدرة العالم على صياغة العديد من الفروض التي يمكن اختبارها بطريقة مباشرة عن طريق الملاحظة  او التجريب، وتعد الفروض من اهم المكونات للنظرية العلمية . 

التجريب : 

وهذه تعتبر من اهم المهارات واكثرها شمولا حيث انها تتضمن جميع المهارات السابقة . ومن خلال هذه المهارة يستطيع العالم في مجال الكيمياء ان يتوصل الى حلول للمشكلات وتفسير الضواهر عن طريق اجراء التجارب العملية المتعلقة بعلم الكيمياء .

قد يهمك أيضا :

طبيعة علم الكيمياء
4/ 5
Oleh