1/03/2014

الخلية Cell

الخلية

 تعيش الكائنات الحية في بيئات مختلفة ، وهي ذات احجام وانواع وأشكال مختلفة ، فقد تكون متناهية في الصغر مثل البكتيريا والاميبا لدرجة انها لا ترى بالعين المجردة . وقد تكون كبيرة جدا مثل الحيتان الضخمة الموجودة  في المحيطات ، او  الفيل او الجمل ولكنها تشترك فيما بينها في اساس تركيب أجسامها .
ما هو اساس تركيب اجسام الكائنات الحية ؟ 
ان جميع الكائنات الحية تتكون اجسامها من خلايا ، والخلية هي وحدة البناء لكل الكائنات الحية . 
- ما الخلية ؟ ومم تتركب ؟ وما هي وظيفتها ؟ 
طبعا الكل يعرف ان الخلية هي وحدة التركيب والوظيفة في الكائن الحي ، فهي تؤدي كل عمليات الحياة من نمو وتنفس وتكاثر ، وحركة وغيرها من العمليات الحيوية .
متى اكتشفت الخلية وكيف تم ذلك ؟ 

اكتشاف الخلية :

 

روبرت هوك

  ارتبط إكتشاف الخلية بتقدم صناعة المجاهر (الميكروسكوبات ) ففي القرن السادس عشر صنع العالم الإنجليزي روبرت هوك مجهرا مركبا واستخدمه في فحص عدد من الاشياء منها قطعة الفلين وتتكون من عدة وحدات على شكل حجيرات تجاويف صغيرة مفصولة عن بعض بواسطة حواجز اشبه ما تكون بخلايا شمع النحل ، سميت خلايا (Cells) ويعتبر  روبرت هوك اول من اطلق اسم خلية على هذه التراكيب ، ثم توالت بعد ذلك الابحاث وقام العلماء بفحص كثير من العينات النباتية والحيوانية باستخدام المجهر (الميكروسكوب) .


ميكروسكوب روبرت هوك

وبعد قرنين من الزمان اعلن عالم الحيوان الالماني شيلدن ان جميع الانسجة النباتية تتكون من خلايا ، وعلى ذلك يعتبر شيلدن مؤسس النظرية الخلوية ، ولكنه لم يستخدم هذا التعبير " النظرية الخلوية " في دراساته إنما أستخدم فيما بعد بواسطة العالم الالماني شفان الذي ايد نتائج شيلدن في النبات وتوصل الى مثيلها في الانسجة الحيوانية .

قد يهمك أيضا :

الخلية Cell
4/ 5
Oleh