1/09/2014

النظرية الخلوية Cell theory

النظرية الخلوية Cell theory
   وتنص النظرية الخلوية على ان جميع اجسام الكائنات الحيوانية والنباتية ، ما هي الا تجمعات من الخلايا مرتبة قي نظم معينة . وقد تواصلت جهود العلماء في مجال دراسة الخلية للتعرف على مكوناتها من اجل الوصول الى اسس
النظرية الخلوية . فقد لاحظ كل من بريكنج في عام 1840 م وفون موهل في عام 1846م وجود مادة مخاطية داخل الخلية اصبحت تعرف باسم (البرتوبلازما) وهي المادة الاولية او الاساسية في الخلية ، ثم اطلق فون موهل مصطلح السيتوبلازم عل محتويات الخلية اما النواة فقد تم اكتشافها لاحقا .

انقسام الخلايا : 

انقسام الخلايا

 

   وقد توصل العالم الالماني فيرشو في عام 1855 الى ان الخلايا تنتج دائما في عملية الانقسام غير المباشر للخلايا الابوية الاصلية . ثم وصف التمان في عام 1890 اجساما دقيقة في السيتوبلازم عرفت باسم الميتوكندريا ، واكتشف والديير في عام 1890 وجود الكرومسومات في النواة .

جهاز جولجي :  

 
جهاز جولجي

كما لاحظ العالم الايطالي جولجي في عام 898م وجود تركيب خاص بالسيتو بلازما سماه بالشبكة الداخلية ، واصبح بعد ذلك يعرف باسم جهاز جولجي . وقد ساهم اكتشاف المجهر الالكتروني في معرفة الكثير عن تركيب الخلية ، ووظائف مكونات هذه التراكيب . 

الحمض النووي منقوص الاكسجين (DNA):

الحمض النووي منقوص الاكسجين (DNA)
كما استطاع كل من واطسون وكريك في عام 1953م باستخدام المجهر الالكتروني اكتشاف تركيب الحامض النووي ناقص الاوكسجين (DNA) . ونتيجة لتواصل جهود العلماء فقد تم التعرف على الجينات التي تقوم بنقل الصفات الوراثية من الاباء الى الابناء .
ومع تطور المعرفة العلمية والاجهزة المساعدة توصل العلماء الى الكثير من المعلومات عن مكونات الخلية ووظائفها ، وقد وضعت الاسس للـنظرية الخلوية .
1- اجسام جميع الكائنات الحية تتكون من خلية او عدة خلايا .
2- الخلية هي الوحدة الاساسية في تكوين الكائن الحي .
جميع الخلايا تنشا من خلايا سابقة لها .
4- تحتوي الخلايا على المادة الوراثية (DNA) والتي تنتقل من جيل الى اخر .