12/25/2013

السفر الى الماضي

السفر الى الماضي
     لا بد ان الكثير منا قد قرأ عن النظرية النسبية للعالم الشهير انشتاين على العموم لمن لم يقرأ عنها او يسمع بها فالنظرية تقول ان كل شيئ ثابت بشكل نسبي فقط وليس مطلق فالأرض ثابتة بالنسبة لنا ولكنها ليست كذلك بالنسبة للمجموعة الشمسية فهي تدور حول نفسها وحول الشمس ايضا والشمس ثابتة  بالنسبة للارض ولكنها ليست كذلك بالنسبة للمجرة فهي تدور حول مركز المجرة والمجرة بحد ذاتها ليست ثابته فهي تدور حول مركز الكون الذي بدوره يسير في مسار واتجاه رسمه الله تعالى له ‘ على العموم طبقا لهذه النظرية فبإمكان الشخص منا السفر الى الماضي او المستقبل اذا استطاع االتحرك بسرعة اكبر من سرعة الضوء طبقا لمعادلة السرعة والمسافة والزمن !! بعيدا عن هذه النظرية وتعقيداتها ونسج الخيال المتعلق بها ، وكون تحقيقها اشبه بالخيال العلمي سنتجه اليوم صوب فكرة السفر الى الماضي او المستقبل إفتراضيا وعلى ارض الواقع ، وهي حقيقة لا يعلم كثير من الناس انها تحدث بشكل يومي وتعتبر اسلوب حياة لدى الكثير من الناس يعيشونه يوميا .
لتوضيح الفكرة بشكل اكبر يجب ان تعرف عن ثلاثة مصطلحات سوف نستخدمها خلال الفكرة :

1- خطوط الطول في الكرة الارضية :

خطوط الطول في الكرة الارضية

 

خطوط الطول هي عبارة عن انصاف دوائر وهمية تحيط بالكرة الارضية وتبدأ وتنتهي الى القطبين الشمالي والجنوبي ويبلغ عدد هذه الخطوط 360 خطا كل خط طول له درجته ، ويعتبر مرجع لمعرفة الوقت في كل انحاء العالم وتقسم كل درجة من خطوط الطول الى 60 دقيقة  ، وتقسم كل دقيقية الى 60 ثانية ، فخط الطول 60 تكون درجته  60ْ وهكذا .

2- التوقيت العالمي : 

التوقيت العالمي  

ان التوقيت العالمي هو عبارة عن نظام زمني يعتمد على دوران الارض حول نفسها ، ويختلف الوقت من منطقة الى اخرى حسب خط الطول الواقعة عليه فالمناطق التي تقع على خط طول واحد لها نفس  الوقت.



3- خط التاريخ الدولي : 

 
خط التاريخ الدولي

هو عبارة عن خط وهمي غير حقيقي على سطح الكرة الارضية منه يبدأ اليوم على الارض وينتهي اليه ، ويمر تقريبا على خط 180ْ مع تعرج بسيط يمينا وشمالا لتفادي الجزر المأهولة بالسكان .

من خلال الثلاثة المصطلحات نعرف كيف يختلف الوقت من منطقة الى اخرى  حسب خط الطول الواقعة عليه وعليه فإن المناطق التي تقع في المشرق يبدأ اليوم الجديد فيها قبل المناطق الواقعة في الغرب ، وعند سفر شخص باتجاه الشرق عبر الطائرة عليه ان يقوم بضبط ساعته تبعا للمنطقة الزمنية التي سيهبط فيها . 

ظاهرة السفر الى الماضي : 

 على سبيل المثال ﺇﺫﺍ ﺳﺎﻓﺮﺕ ﻣﻦ ﻃﻮﻛﯿﻮ اليابانية ﺑﺎﻟﻄائرة ﺇﻟﻰ ﻫﺎﻭﺍﻱ ﺍﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ يوم الأحد l ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 7:00 الصبح  ، ﻓستصل في ﺍﻟﯿﻮﻡ اللي قبله يعني السبت الساعة 4.30 عصراً ﯾﻌﻨﻲ تسافر اليوم توصل البارح !.
هذا طبعا في الأفتراض لان اليوم في اليابان يكون قد بدأ بينما لا زال الأمس في الولايات المتحدة ! وهذا يرجع بسبب وقوع خط التاريخ الدولي في منتصف المحيط الهادي بين الولايات المتحدة واليابان . 

قد يهمك أيضا :

السفر الى الماضي
4/ 5
Oleh