12/03/2013

مظاهر الحياة في الكائن الحي

مظاهر الحياة عند الكائن الحي
قد نتسائل احيانا كيف يتم تمييز الكائنات الحية عن الجمادات ؟ ولكن الاجابة حتما ستكون بكل بساطة ان الكائنات الحية تتميز بعدد من الخصائص والمظاهر والتي يمكن تسميتها بـ مظاهر الحياة وهي : 

1- التعضي في التركيب : organization

جميع الكائنات الحية تتميز بالتعضي في التركيب ، وفي الكائنات البسيطة وحيدة الخلية يحتوي البرتوبلازم  المادة الحية على وحدات تختلف في الشكل والحجم والتركيب ، وتسمى العضيات ، حيث تقوم بالوظائف الحيوية المختلفة (تغذية تنفس نمو .... الخ ) والكائنات عديدة الخلايا يتكون الجسم فيها من عدد من الخلايا تنتظم مع بعضها البعض لتكون الانسجة التي تتكون منها الاعضاء ومنها تتكون الاجهزة التي تكون جسم الكائن الحي وتقوم باداء وظائفه الحيوية المختلفة كما هو موظح في المخطط التالي : 
الخلية (مجموع الخلايا )ــــــــ نسيج (مجموع الانسجة) ــــــــــ عضو (مجموع الاعضاء) ـــــــــــ جهاز (مجموع الأجهزة)ـــــــــــ جسم الكائن الحي

2- التغذية والأيض nutrition and metabolism :

تقوم بعض الكائنات الحية التي تحتوي على صبغة اليخضور (الكلوروفيل ) ببناء غذائها بنفسها كما في النباتات والطحالب الخظراء في عملية تسمى بعملية البناء الضوئي وتسمى هذه الكائنات بكائنات ذاتية التغذية .

وتعتمد كائنات أخرى على غيرها في الحصول على الغذاء وتسمى غير ذاتية التغذية ، كما تقوم الكائنات الحية بعدة عمليات معقدة تعرف بالإيض ويتكون الايض من العمليات الآتية : 
أ- بناء وهي عملية تحويل المواد الغذائية الممتصة الى مواد مشابهة لتكوين المادة الحية .
ب- هدم هي عبارة عن تحرير الطاقة المدخرة في المواد الغذائية لانتاج الطاقة اللازمة لجميع العمليات  الحيوية ، وينتج عن ذالك فضلات يطرحها الجسم الى الخارج وتسمى بعملية الاخراج .

3- النمو : Growth 

اذا راقبت طفلا صغيرا ، او نبته قمت بزراعتها ـ او حيوانا قمت بتربيته ماذا ستلاحظ على هذا الكائن الحي مع مرور الايام على حجمه ووزنه ؟ لا شك انك ستلاحظ انه ينمو فما هو النمو ؟ النمو في الكائنات الحية عديدة الخلايا مث النبات والحيوان والنبات ، هو زيادة حجم وعدد خلايا الكائن الحي الى ان يصل الى حجمه الطبيعي . اما النمو في الكائنات وحيدة الخلية كالاميبيا والبرامسيوم .. وغيرها فهو زيادة حجم محتويات الخلية الواحدة حتى تصل الى الحجم  الطبيعي .

الحركة : Movement

4- الحركة : Movement 

جميع الكائنات الحية تتحرك بدرجات متفاوتة وصور مختلفة منها ( المشي ، الجري ، القفز، الطيران ، الزحف، ..) اي انها تتحرك حركة انتقالية ، فلماذا تتحرك الكائنات الحية ؟ 
تتحرك الكائنات الحية أما بحثا عن الغذاء والماوى او هربا من الخطر او استجابة لمؤثر خارجي (مثل الضوء والحرارة) ، وتكون الحركة اكثر وضوحا عند الحيوانات اما النباتات فأنها تتحرك بطرق مختلفة ، كان تتحرك حركة موضعية غير انتقالية منها : حركة فتح الثغور واغلاقها ، والحركات الناتجة عن نمو الاعضاء في النبات ،  كالسوق والجذور والاوراق والبراعم والازهار وغيرها ، او الاستجابة لمؤثر خارجي مثل الإنتحاء .

الحركة : Movement

5- التكاثر : reproduction 

تتميز الكائنات الحية بقدرتها على المحافظة على بقائها واستمرار نوعها عن طريق عملية التكاثر ، والتكاثر هو قدرة الكائن الحي على انتاج افراد جديدة شبيهةة بالآباء بغرض حفظ النوع . والتكاثر نوعان : 

أ- تكاثر لاجنسي :  asexual reproduction 

ويقصد به انتاج افراد جديدة من فرد واحد دون الحاجة لذكر وانثى ، ويتم  التكاثر اللاجنسي في الكثير من الكائنات الحية ، بطرق مختلفة منها : 
1- الانشطار الثنائي : كما في البكتريا والاميبا .
2- التبرعم : كما في الاسفنجيات والجوف معويات .
3- التجدد : كما في دودة الارض ونجم البحر والسرطانات البحرية . 

ب- التكاثر الجنسي : sexual reproduction 

ويقصد به انتاج افراد جديدة من  نتيجة اندماج المشيج الذكري مع المشيج الانثوي بعملية تدعى الاخصاب ، وينتج عنها اللاقحة ، او الخلية المخصبة بانقسام اللاقحة عدة مرات حيث ينتج عن ذلك الكائن الحي متعدد الخلايا .


 الاحساس

6- الاحساس 

: ما المقصود بالإحساس؟ وبماذا يتاثر الكائن الحي ؟ وما نوع المؤثرات التي تؤثر على الكائن الحي ؟ وكيف يستجيب لتلك المؤثرات ؟ 
الأحساس : هو قدرة الكائن الحي على الأستجابة للتغيرات في الوسط  المحيط به . وتعمل هذه المتغيرات كمؤثرات تنتج عنها استجابة خاصة من الكائن الحي وبطريقة ملائمة له ، وتختلف درجة الاستجابة للمؤثرات من كائن الى اخر ويتعرض الكائن الحي للكثير من المؤثرات منها داخلية مثل الجوع والعطش والخوف والغضب والنوم .. وغيرها ، واخرى خارجية مثل مثل المؤثرات الطبيعية مثل الضوء والحرارة والصوت ، والمؤثرات الكيميائية مثل الحموضة والقلوية والملحية ...الخ ، وتتم عملية الاحساس بواسطة اعضاء متخصصة مثل العين والانف واللسان والجلد ، واستجابة الكائن الحي للمؤثرات لا تكون دائمة حيثن انها تنتهي بزوال المؤثرات . 


التكييف : Adaptability

7- التكييف : Adaptability 

ما المقصود بالتكييف ؟ التكييف هو اي تغيير في التركيب والوظيفة والعادات السلوكية يسمح للكائن الحي بان يستفيد من بيئته بكفاءة اكبر ليتلائم مع البيئة التي يعيش فيها ، فمثلا تستطيع بعض الحيوانات اثناء البرد القارس ان تعيش فترة من البيات الشتوي
حيث تنخفض خلالها معدل العمليات الحيوية في اجسامها . كما يغطي أجسام بعض الحيوانات فرو كثيف يقيها من شدة البرد ، وقد تحورت بعض اجزاء النباتات لتتكيف مع ظروف بيئتها فمثلا بعض النباتات تحوت اورقها لتقليل النتح ، وبعضها تمتد جذورها الى مسافات عميقة في الارض الصحراوية بحثا عن الماء !!

قد يهمك أيضا :

مظاهر الحياة في الكائن الحي
4/ 5
Oleh