5/09/2013

أجمل الصور الفلكية لعام 2012م


سبحان الله العظيم ، كم هو جميل هذا الكون، وما أعظم خالقه!!
  نعم هذه العبارة هي اول عبارة نطقتها حين شاهدت هذه المجموعة الرائعة من الصور الغريبة والعجيبة والقادمة من عالم آخر معقد ومتسع ، الوان غير مألوفة ، اشكال توحي بالعظمة ، وجمال خارق لا يستوعبه الا خالقه .

1- إنفجار شمسي هائل .

    في 31 أغسطس 2012م أطلقت الشمس مئات الملايين من الأطنان من البلازما  فائقة السخونة بسرعة 1400 كيلو متر/ ثانية (900) ميل/ثانية ، اسرع الف مرة من طلقة البندقية وامتدت البلازما لمسافة كبيرة عن الشمس قدرت بـ 300,000 كيلو متر ، اي اكبر من قطر الارض ب25 مرة .

إنفجار شمسي هائل



2- مرور كوكب الزهرة بين الارض والشمس .


   نادرا ما يمر هذا الكوكب بين الارض والشمس وكان اخر مرة حدث فيها هذا الحدث هو في عام 2004م ، ولكن ها ماحدث بالفعل في 5 يونيو 2012م حيث مر هذا الكوكب الرائع بين الارض والشمس ، وربما تناقلت ملايين الصور لهذا الحدث ولكن هذه الصورة هي الأفضل من وجهة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ، ويظهر الكوكب وكانه يغوص باكمله داخل قدر يغلي  ، إذا كنت تود ان تشاهد منظرا كهذا مباشرة فعليك الإنتضار حتى عام 2017 .



3-أحدث آلة تهبط على المريخ .

   لقد كان الحدث الابرز في سنة 2012م وهو الهبوط الناجح لكيوريوستي على المريخ, نعم أنها القطعة الاكثر تقدما وتقنية استطاع البشر ان يقدمها كنتاج لتجاربهم عبر العصور  ، فهذه الآلة ستقدم الكثير من المعلومات عن هذا الكوكب الاحمر الغامض ، وتحتوي الآلة على كاميرات عالية الدقة وجهاز ليزر مطور لأخذ عينات من الصخور والكثير من الأجهزة الاخرى ذات الوضائف المعينة ، وقد قامت هذه الآلة بأخذ 55 صورة لنفسها  (يتم التحكم بها من الأرض) تم تجميعها لتنتج هذه الصورة الرائعة لتظهر اين وصل الإنسنان بفضوله ليستكشف كواكب هو يعلم انها لا تناسبه في يوم ما ، ولكنه الشغف بالإستكشاف.



4- إعصار صغير على سطح المريخ .


   على الرغم من انه عندما يذكر إسم المريخ يتبادر الى اذهاننا صحراء قاحلة باردة لا حياة فيها، إلا ان هذا الكوكب حقا رائع ، صحيح هو بارد ولكنه لا يخلو من الحياة حتى وإن كان ميتا بيولوجيا فهو ليس ميتا ديناميكيا ،  فمن الممكن ان تحدث اشياء عجيبة على سطحه توحي بالحياة مثل هذا الإعصار الصغير على سطحة ، وقد تم تصوير هذا المشهد من كاميرا على مركبة استكشاف المريخ الفضائية ، كانت ارتفاع هذه الدوامة حوالي 800 متر (نصف ميل) وقد استمرت لفترة طويلة، وشكلت عمودا منحنيا بسبب الرياح ، عادة ما تحدث هذه الدوامات على سطح المريخ ولكن ليس بهذا الحجمفي هذه السنة ، ولكن في سنين سابقة تشكلت دوامات اكبر بكثير منه ما وصل الى ارتفاع 20 كم ... انه ارتفاع هائل !!



5- عين هاوية زحل!!

  زحل إنه العملاق الغازي الأشهر بحلقاته الرائعة والجميلة وبأسطول من الأقمار الذين يدورون حوله ، لكن غرابة هذا الكوكب تحدث ايضا في الكوكب نفسه ، جو غازي كثيف هو كذلك حتى على عمق عشرات الكيلومترات ، في قطبه الشمالي هناك دوامة سداسية ، منظومة كبيرة من السحب العملاقة والعواصف بحجم 25,000 كيلوا متر (ضعف حجم الإارض )، مركز هذه الدوامة السداسية هو مصدر هذه الدوامة ويسمى (عين زحل) تم التقاط هذه الصور من خلال المركبة (كاسيني) يمكنك ملاحظة العواصف وسحب الدخان العملاقة .


6- سديم غازي دوار :

( IC1396 ) هو الأسم العلمي لسحابة ضخمة وعملاقة تتكون من الغاز والغبار تشكلت بمسافة قريبة من احد النجوم حوالي 100 سنة ضوئية ، إنها ضخمة وساخنة وتحوي الكثير من النجوم حديثة التشكل ، في وسط السديم  تجويف هائل تكون نتيجة الرياح القوية جدا والأشعة فوق البنفسجية التي تلتهم السحابة من الداخل الى الخارج ،هذه الصورة المتحركة قام بتصويرها الفلندي ( JP Metsävainio) حيث قام بالتقاط عدة صور لهذه السحابة المترامية الاطراف، ومن ثم قام بدمجها بواسطة الحاسوب لتشكيل صورة رائعة ثلاثية الأبعاد و اكثر واقعية .




7- نجم حديث الولادة  يقذف 30 أوكتليون(1مع 27صفر) طن من المواد .

(Meet Sharpless 2-106 )  أنه نجم حديث الولادة ، ولكنه إستطاع ان يقذف ب30 اوكتيون طن من المواد خلال نوبات مختلفة ، تم التقاط هذه الصورة من خلال التلسكوب هابل. كغيره من النجوم الحديثة يمكنك رؤية حزام يدور حول هذا النجم وهو ما يميز هذا النوع من النجوم وتحدث هذه السحابة نتيجة عملية معقدة اثناء تشكل النجم . 







8-النار الباردة في الجوزاء.

في علم الفلك ، كما في الحياة ما تراه يعتمد على الكيفية والطريقة التي تنظر بها الى الاجسام المرئية ، عيوننا يمكنها رؤية الطيف المرئي ، جزء ضئيل جدا من الطيف الكهرومغناطيسي عندما تنظر الى M87 (جزء في السماء ) سحابة من الغاز والغبار بالقرب من حزام الجوزاء ، نحن نرى فقط الاجسام التي تبعث او تعكس الضوء المرئي، الغبار بين النجوم منتشر بشكل كثيف بارد واسود .
ولكن إذا كان لديك عيون الاشعة تحت الحمراء فالامر سيختلف ، حيث سترى توهج الغبار بشكل كبير ، تم تصميم التلسكوب APEX لرؤية هذا الضوء، وعند تحويل الصورة الملتقطة الى صورة بالضوء المرئي تم الحصول على هذه الصورة التي لا تصدق ، حيث يظهر الغبار يتوهج باللون البرتقالي مثل النار، كل عقدة منه هذه البقع البرتقالية اللون تتكون فيها نجوم جديدة مغطاة بالغبار الكثيف الذي يحجب رؤيتها ، اذن ما يمكننا رؤيته بالألوان الضوئية هو جزء يسير من النجوم ، اما الجزء الاخر والأهم فهو غير مرئي .



9- الثقب الأسود .

  عميقا وسط قلب مجرة (هيروكلز) يقبع ثقب اسود عملاق يلتهم كميات هائلة من المواد الساقطة فيه ، تحوم هذه المواد في دوامات بسرعة فائقة مما يؤدي الى تسخينها ملايين الدرجات ، القثقب الأسود حار جدا في مركزه فهو يمتص كل شيئ لدرجة ان الضوء لا يمكنه مغادرته ، أحتكاك المواد بسرعات عالية وجاذبية شديدة يولد انفجارا في طرفي الثقب تسافر من خلاله كميات هائلة من المواد بسرعات عالية ولمئات الآلاف السنين قبل ان تتباطئ تدريجيا مكونة توأما من المواد على شكل فقاعتين . هذه الصور عبارة التقطتها تلسكوب الفضاء هابل .
  

  

10-بعيدا بعيدا في الفضاء .

 هذه الصورة التي امامك ليست قريبة كما تتصور ، انها بعيدة جدا جدا في الكون الرحب ، تم اختيار هذه المنطقة في الكون للتصوير للأعتقاد ان هذه المنطقة خالية من النجوم والمجرات نسبيا ، لكنه تم الحصول على هذه الصورة ، انها تتكون من 2000 صورة منفصلة تم رصدها من قبل التلسكوب وتم تجميعها لتكون هذه الصورة ،  لا تظن ان المسافات الفاصلة بين المجرات هي صغيرة فارغة ،  لا فلا يوجد مكان فارغ في هذا الكون الهائل، فتلك  الاماكن هي مليئة بمليارات النجوم ، الان بات من المؤكد انه لا يهم الى اين تنظر في الكون .




11- الشفق القطبي .

  في 28 مارس 2012 كان المصور النرويجي Helge Mortensen  في مهمة ترقب وتصويرالشفق القطبي ، وقد تمكن بشكل ناجح جدا من تصوير صورة يظهر فيها الأضواء الخضراء والمناضر الطبيعية الجليدية بشكل مخيف ،يمكنك كذلك رؤية القمر والشمس والمشتري ، كما تلاحظ إنعكاس صورة السماء على مياه النهر ...يمكنك ملاحضتها .



12-مجرة درب التبانة .

  إستطاع المصور الفوتوغرافي Randy Halverson التقاط هذه الصورة الرائعة لمجرة درب التبانة ويظهر في الصورة كذلك خيل برج الشيطان في وايمونغ .



13-Pencil Thin


  في نهاية حياة النجوم يرمي النجم غلافه في الفضاء مما يؤدي الى تكون سحابة هائلة حوله من البلازما براقة جدا سرعان ما تنتشر في الفضاء لتتحول الى اجسام غير مرئية  خلال أشهر او اسابيع ، ما تشاهده في هذه الصورة هو بقايا مستعر اعظم (سوبر نوفا) اطلق عليه اسم Pencil Thin.



14-سديم كبير جدا

   تنشا النجوم من السدم او ما يسمى الغبار الكوني هذه السدم قد تكون صغير وتكفي لتشكيل نجم واحد او تكون كبيرة جدا لتشكل آلاف النجوم ، هذه الصور لسديم كارينا العملاق إنها من اكبر السدم ،حتى وهي على بعد 7000 سنة ضوئية يمكن مشاهدتها بالعين المجردة .


15- 30 Doradus  

30 Doradus واحدة من اكبر السدم التي تنشا منها النجوم ، انها بعيدة جدا بمسافة 170,000 سنة ضوئية اي حوالي 3 اضعاف المسافة الى سديم كارينا .


   بعد أن راينا هذه الصور الرائعة والتي تعكس عظمة الخالق سبحانه وتعالى ، لا يسعنا الا أن نتلوا الآية الكريمة بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد)) صدق الله العظيم .