مقدمة في الكيمياء التحليلية

        
    التحليل النوعي للمركبات الغير عضوية ، التحليل الكمي ، التحليل الكمي الكيميائي , Quantitative Chemical Analysis, التحليل الكمي الالي Quantitative Instrumental Analysis,
        
    يستخدم ويستهلك الإنسان في حياته اليومية كمية كبيرة من المواد الكيميائية ، ويهدف التحليل الكيميائي الى تحديد هذه المواد كميا وكيفا ، ويطبق التحليل الكيميائي في مجالات متعددة من أهمها الزراعة ، صناعة الأدوية ، تلوث البيئة ، صناعة الحديد الصلب والزجاج والخزفيات ، والإسمنت والصناعات التعدينية والمناجم ، صناعة البترول وتكريره والبتروكيماويات ، علوم الأرض والطب الشرعي الى ..... الخ .

       بالرغم من تقدم طرق التحليل الالي على الطرق التقليدية بسبب سرعتها وقدرتها على قياس تراكيز ضئيلة جدا جزء في المليون وجزء في البليون ، الا ان الحاجة لازالت الى استخدام التحليل التقليدي في حالات عديدة ومنها معايرة طرق التحليل الآلي الجديدة وذلك بمقارنتها بطريقة قياسية كلاسيكية ، نجد ان الطرق التقليدية تتمتع بمصداقية عالية ، كما تستخدم هذه الطرق في معايرة اجهزة التحليل الالي ، وفي بعض الحالات يفضل استخدام الطرق التقليدية بدلا من الطرق الآلية مثلا في كون تركيز المادة المراد تقدريها عاليا جدا والتي يمكن ان ينتج أخطاء في قياسها بسبب تخفيف العينة .
    التحليل الكيميائي وانواعه : يمكن تقسيم التحليل الكيميائي الى نوعين أساسيين هما التحليل النوعي والتحليل الكمي :
    - التحليل النوعي : الغرض من التحليل النوعي هو الكشف عن اية مادة (عناصر كيميائية ، املاح بسيطة  ، او خليط من عدة مواد ) في العينة المحللة . وينقسم هذ النوع من التحليل الى فرعين رئيسيين :

    1- التحليل النوعي للمركبات الغير عضوية : 

    في هذا النوع يكشف عن وجود او عدم وجود كاتيونات او ايونات لاملاح بسيطة او خليط من الاملاح (مثلا في سبيكة او مركب كيميائي ( ويعتمد هذا النوع من التحليل على التفاعل الكيميائي وكذلك على اختبارات اللهب .
    2- تحليل المركبات العضوية : هنا يتم الكشف عن الكربون والهاليدات والكبريت والنيتروجين ، ... الخ . كما يهدف الى التعرف على الجزيئات او المركبات العضوية الموجودة في العينة .

    2 - التحليل الكمي :

       يختص التحليل الكمي بتقدير نسبة المداة المراد تقديرها في العينة وينقسم الى نوعين التحليل الكمي الكيميائي ، والتحليل الكمي الالي .

    أ - التحليل الكمي الكيميائي Quantitative Chemical Analysis: 

    يعتمد هذا النوع على التفاعل الكيميائي التالي :
    Y+X ـــــــــــــــــــ P
    حيث ان Y هي المادة معلومة التركيز ، والمسماة بالكاشف Reagent ، X هي المادة مجهولة التركيز والمراد تقديرها ، و P النواتج .  فاذا تم تقدير تركيز X مستخدما حجم الكاشف ( عند نقطة النهاية ( و تركيزه وحجم المجهول فنسمي هذا النوع من التحليل بالتحليل الحجمي . واذا كانت دالة التحليل هي الوزن اي يتم تقدير نسبة X في الصيغة الموزونة للناتج P ، فاننا نكون في مجال التحليل الوزني .
    ويلاحظ ان التحليل الكمي الكيميائي يعتمد على ادوات بسيطة مثل السحاحة والميزان الحساس وبالتالي لا يعتمد على اجهزة معقدة . وتسمى طرق التحليل الكمي الكيميائي بالطرق التقليدية او الكلاسيكية .

    ب - التحليل الكمي الالي Quantitative Instrumental Analysis:

        يعتمد هذا النوع من التحليل على الصفات الطبيعية Physical Properties للمادة (مثل الامتصاص والانبعاث) بحيث غالبا ما لايستخدم اي تفاعل كيميائي . على سبيل المثال : تقدير الرصاص في الماء عن طريق الامتصاص الذري للطيف Atomic Absorption Spectrometry .
    احيانا تستعمل الطرق الطبيعية الكيميائية  Physico-chemical Methods ، مثل تقدير الكروم الموجود على شكل Cr3+ في كرومات البوتاسيوم K2CrO4 وذلك باكسدة هذا الأخير الى ايون الكرومات .
    وبعكس الطرق التقليدية ، يعتمد التحليل الكمي الالي على اجهزة اكثر تعقيدا بهدف تقدير الصفات الطبيعية للمادة المراد تقديرها بدقة وحساسية عالية ، وتظهر قدرة هذه الطرق في تقدير المواد ذات التراكيز الصغيرة جدا .
     
    شارك المقال

    قد يهمك أيضا :