3/15/2013

الجهاز العصبي المركزي للأنسان - صور, فلاش, فيديو Central nervous system to humans

الجهاز العصبي المركزي للأنسان  Central nervous system to humans
الجهاز العصبي المركزي للأنسان

  يتكون الجهاز العصبي لجسم الانسان من مجموعة من الاجزاء المهمة والتي تلعب ادوار مختلفة ، وتستجيب لأجزاء واعضاء معينة في جسم الإنسان وقد ناقشنا في موضوع سابق الجهاز العصبي الذاتي ، وسنناقش في هذا الموضوع الجهاز العصبي المركزي ومكوناته .



يتكون الجهاز العصبي المكزي من الأجزاء التالية :
1- الدماغ (brain) :  ويوجد داخل الجمجمة ويعتبر أهم الأعضاء في الجهاز العصبي ككل ، واكبرها حجما ووزنا ، ويبلغ وزن الدماغ في الراس حوالي 1500 جرام ، بينما تصل عدد خلاياه الى حوالي 100 مليار خلية .

مكونات الدماغ والجمجمة



ما اهمية وجود الدماغ داخل الجمجمة ؟
الأجابة : نتيجة لأهمية عضو الدماغ للأنسان ، ومن اجل حمايته من الصدمات والمؤثرات الخارجية الأخرى فقد حمى الله عز وجل الدماغ بصندوق الجمجمة التي تتميز عضامه بأنها الأشد صلابة في جسم الانسان ، إضافة الى ذلك فقد حمى الله الدماغ بثلاثة أغشية تسمى بالأغشية السحائية (meninges)، زيداة في المحافظة عليه من المؤثرات الخارجية ، وهذه الاغشية مرتبة من الخارج  الى الداخل كالآتي : 
1- غشاء الام الجافية (duramater) ويتميز بأنه نسيج سميك يتكون من الياف تبطن عظام الجمجمة من الداخل .
2- غشاء الام العنكبوتية (arachanoid): ويتميز بأنه غشاء شبكي يشبه بيت العنكبوت ويقوم بعملية الربط بين غشاء الأم الجافية والأم الحنون .
3- غشاء الأم الحنون (pia mater) ويتميز بانه نسيج رقيق يغلف الدماغ بشكل مباشر ، ويوجد سائل بين غشاء الام العنكبوتية والام  الحنون يعمل على الزيادة في امتصاص الصدمات ، وقد وجد ان الاغشية السحائية قد تتعرض لبعض الإلتهابات الخطيرة ، والتي قد تسبب الوفاة للإنسان اذا لم يتم معالجتها بسرعة .

قطاع عرضي للدماغ
قطاع عرضي للدماغ
 
ويتكون الدماغ من الأجزاء التالية : 
أ المخ (Cerebrum) : وهو يشكل الجزء الكبر من الدماغ ‘ حيث يتركب من نسيج مخي مكون من طبقتين هما : 
  1-الطبقة الخارجية (القشرة) وهي طبقة رقيقة تحوي على اجسام الخلايا العصبية والياف عصبية غير محاطة بأغماد نخاعية بحيث يبدو لونها رمادي ، ولهذا تسمى المادة الرمادية (Gray Matter) .

المخ من الأعلى
المخ من الأعلى
  2-الطبقة الداخلية(النخاع) وتتكون بمجموعة من الاياف العصبية المحاطة بأغماد نخاعية بحيث يبدو لونها ابيض ، ولذا فهي تسمى المادة البيضاء (White Matter).

المخ من المؤخرة
المخ من المؤخرة

   وينقسم الدماغ الى نصفين متشابهين هما النصف الايمن والنصف الايسر وتظهر في كل نصف منهما عدد من الاخاديد، او الشقوق يمكن بواسطتها تمييز فصوص الدماغ في كل نصف ، وهذه الفصوص هي الفص الامامي والجداري والصدغي والخلفي ، وقد وجد ان كل فص يتخصص بوضائف محددة سواء حسية او حركية .

مراكز التحكم في المخ


الأعصاب المخية المركزية

ولدينا عرض لمعظم مناطق التحكم للمخ في هذين الفلاشين: 
1- فلاش وظائف المخ . 
2-فلاش الخريطة الوظيفية للمخ . 

   كما اتضح ان المراكز الفصية للنصف الأيمن تتحكم بالجانب الايسر من الجسم ، بينما المراكز الفصية للنصف الأيسر تتحكم بالجانب الايمن من الجسم .
 ما الجانب الذي يصاب بالشلل عند حدوث مشكلة للنصف الايمن من الدماغ ؟
الأجابة : الجانب الأيسر


صورة للمخ بواسطة الرنين المغناطيسي
صورة للمخ بواسطة الرنين المغناطيسي

ب- المخيخ (Cerebrllum) : ويشكل الجزء الخلفي للدماغ ‘ حيث يقع اسفل الفص الخلفي للمخ ، ووظيفته تنظيم الحركات الأرادية للجسم والمحافظة على اتزانها ، مثل المشي وحركات اليدين وغير ذلك .

المخيخ (Cerebrllum)

 
ج- النخاع المستطيل ، او ساق الدماغ (Brain Stem) ويربط بين المخيخ والحبل الشوكي في العمود الفقاري ، ويقوم بتنظيم الحركات اللاارادية لبعض اعضاء النصف العلوي من الجسم ، حيث توجد به مراكز التنفس ، والقلب والبلع ، والسعال ، والعطس.

الحبل الشوكي (Spinal Cord): ويمتد من النخاع المستطيل داخل العمود الفقري مشكلا امتدادا للدماغ ، حيث تحيط به نفس الاغششية السحائية التي تحيط بالدماغ .

تركيب نسيج الحبل الشوكي
تركيب نسيج الحبل الشوكي

     يتركب نسيج الحبل الشوكي من طبقتين هما الطبقة الخارجية المتكونة المادة البيضاء والطبقة الداخلية متكونة من المادة الرمادية (انظر الشكل السابق).


الأعصاب المتختلطة

   ويخرج من جانبي الحبل الشوكي 31 زوجا من الاعصاب الشوكية يتصل كل عصب بالحبل الشوكي بجذرين احدهما ظهري يحتوي على الالياف والخلايا العصبية الحسية والأخر بطني يحتوي على الياف وخلايا حسية حركية ، يندمجان  بالجذران ليكونان العصب الشوكي الذي يتكون من نوعين من الالياف العصبية الحسية والحركية ، لهذا تسمى بالأعصاب المختلطة حيث تقوم بنقل السيالات العصبية والحسية والحركية بين اجزاء الجسم والحبل الشوكي في حركة دائمة تسمى رد الفعل العصبي المنعكس .

قد يهمك أيضا :

الجهاز العصبي المركزي للأنسان - صور, فلاش, فيديو Central nervous system to humans
4/ 5
Oleh