3/23/2013

الوراثة الجزيئية Molecular genetics

الوراثة الجزيئية Molecular genetics

  الوراثة الجزيئية هو مجال من مجالات علم البيولوجيا وعلم الوراثة الذي يدرس بنية ووظيفة الجينات على المستوى الجزيئي. الوراثة الجزيئية توظف طرق علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية لتوضيح وظيفة الجزيئيات والتفاعلات بين الجينات. ويطلق عليه هذا  المسمى لتمييزه عن فروع أخرى من علم الوراثة مثل علم الوراثة وعلم الوراثة الإيكولوجية للسكان.
  إضافة الى توضيح علم الوراثة الجزيئي للنتائج المحتملة لأنماط وخصائص ال
اجيال القادمة فإنه ايضا يساعد في فهم الطفرات الجينية التي يمكن أن تسبب أنواع معينة من الأمراض. من خلال الاستفادة من أساليب علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية، وعلم الوراثة الجزيئي يساعد على فهم كيفية توارث الصفات بل وكيفية توريث الصفات المرغوبة عن طريق الهندسة الوراثية .

الكرومسومات والجينات :

 

    كما هو معروف ان الخلية تحتوي على تراكيب خيطية تدعى الكرومسومات  وأن هذه الكرومسومات تتكون من احماض نووية تحمل الجينات المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية ، وهناك نوعان من الحموض النووية في خلايا الكائنات الحية ، اولا الحمض النووي الرايبوزي منقوص الاكسجين ويرمز له بالرمز (DNA)، والثاني هو الحمض النووي الرايبوزي ويرمز له بالرمز (RNA) .
  وقد تمكن علماء الوراثة من معرفة دور حمض (DNA) في تركيب الكرومسومات واهمية هذا الحمض كمادة وراثية في الاربعينات من القرن الماضي أما اليوم فأصبح بالإمكان تصنيع الحمض النووي (DNA) في المختبرات العلمية ، او اجراء تعديلات عليه وإدخاله الى خلايا حية وبالتالي تغيير خصائصه الوراثية .

قد يهمك أيضا :

الوراثة الجزيئية Molecular genetics
4/ 5
Oleh