3/29/2013

مقدمة عن شركات أموال (شركات المساهمة)

 مقدمة عن شركات أموال (شركات المساهمة) ، الاسهم

    إن ما يميز شركات الاموال (شركات المساهمة) عن غيرها ويجعل المستثمرين يقبلون على الاستثمار بها هو انحصار مسؤولية الشريك بها عن ديون الشركة بمقدار ما يملكه في راس المال وضخامة المشروعات التي تديرها . وتعتبر الشركات المساهمة أحد اهم واكثر الأنواع لشركات الاموال إنتشارا حيث يتم تقسيم راس مال الشركة الى اسهم متساوية قابلة للتداول .

وتنقسم شركات الأموال الى اربعة أنواع هي :
- الشركات المساهمة .
- شركات التوصية بالأسهم .
- الشركات ذات المسؤولية المحدودة .
- الشركات التعاونية .

1- الشركات المساهمة :

   تعتبر الشركات المساهمة من اهم الأشكال القانونية لشركات الاموال واكثرها انتشارا والتي تساهم في ازدهار ونماء اقتصاد  الدول فقد نص نظام  الشركات في اغلب الدول ( منها السعودية ) على ان راس مال الشركة المساهمة ينقسم الى اسهم متساوية القيمة قابلة للتداول ولا يسال الشركاء فيها الا بمقدار قيمة أسهمهم في راس المال ، ولا يجوز ان يقل الشركاء فيها عن خمسة . وقد بينت المادة ايضا بان راس المال يجب ان لا يقل عن 10 ملايين ريال سعودي في حالة طرح اسهم الشركة المساهمة للاكتتاب العام ، وفيما عدا هذه الحالة لا يقل راس مال الشركة عن مليوني ريال سعودي ، ويعتبر راس مال الشركة المساهمة الضمان الوحيد لدائني الشركة .

2- شركات التوصية بالاسهم :

   وهي خليط بين شركات الأشخاص والأموال حيث تظم فريقين من الشركاء حسب ما نصت عليه المادة (149) من نظام الشركات فريق يضم على الاقل شريكا متضامنا مسؤولا في جميع امواله عن ديون الشركة وفريق اخر يضم شركاء مساهمين لايقل عددهم عن اربعة اشخاص وتنحصر مسؤوليتهم عن ديون الشركة بمقدار حصصهم في راس المال .
وقد بينت المادة (150) بان لايقل راس مال شركة التوصية بالاسهم عن مليون ريال سعودي وان لا يقل المدفوع منه عند التاسيس عن نصف الحد الادنى . ويقسم راس المال الى اسهم متساوية القيمة قابلة للتداول وغير قابلة للتجزئة ولا تقل قيمة السهم عن 10 ريال سعودي .

3- الشركات ذات المسؤولية المحدودة :

  وهي ايضا خليط بين شركات الاشخاص وشركات الاموال حيث تتكون هذه الشركة حسب ما نصت عليه المادة (157) من شريكين أو أكثر مسؤولين عن ديون الشركة بمقدار حصصهم في راس المال ولا يزيد عدد الشركاء عن خمسين . فهي تشبه شركات الاشخاص من ناحية قلة عدد الشركاء وتشبه شركات الأموال بحصر المسؤولية عن ديون الشركة بمقدار ما يملكه الشخص الشريك من حصته في راس المال وقد حددة المادة (158) راس مال الشركة بان لا يقل عن خمسمائة الف ريال سعودي ويقسم الى حصص متساوية القيمة ولا تجوز ان تكون هذه  الحصص ممثلة في صكوك قابلة للتداول .

4- الشركات التعاونية :

  نصت المادة (189) من قانون الشركات بانه يجوز أن تؤسس شركة المساهمة او الشركة ذات المسؤولية  المحدودة وفقا للمبادئ التعاونية اذا كانت تهدف لصالح جميع الشركاء وبجهودهم المشتركة ووفقا للمبادئ التالية :
1- تخفيض ثمن تكلفة او ثمن شراء او ثمن بيع بعض المنتجات او الخدمات وذلك بمزاولة الشركة أعمال المنتجين او الوسطاء .
2- تحسين صنف المنتجات او مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة الى الشركاء أو التي يقدمها هؤلاء الى المستهلكين .
وقد حددت المادة بان راس مال الشركة التعاونية يقسم الى حصص او اسهم اسمية متساوية القسمة وغير قابلة للتجزئة في مواجهة الشركة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع التالي : خصائص الشركة المساهمة (شركات الاموال)   ،  موضوع آخر : مراحل تأسيس الشركات المساهمة (شركات الأموال)  

قد يهمك أيضا :

مقدمة عن شركات أموال (شركات المساهمة)
4/ 5
Oleh