3/27/2013

مبادئ إدارة الأعمال

مقدمة في إدارة الأعمال

    تعتبر إدارة الأعمال  اليوم من الاهمية بمكان نظرا لتغلغلها في جميع أوجه النشاط الإنساني سواء كان ذلك في المؤسسات والشركات او القطاعات  الحكومية . والإدارة تعمل على تحديد الأهداف والاولويات ليتم تحقيق تلك الاهداف عن طريق استغلال الامكانيات المادية والبشرية .

تعريف إدارة لأعمال :

  تعريف موسوعة العلوم الاجتماعية ( بأنها العملية التي يمكن من خلالها تنفيذ غرض معين والأشراف عليه ويقول رالف دافيز (الإدارة هي عمل القيادة التنفيذية .
ويعرف " جون مي " بان الإدارة هي عملية الحصول على أقصى النتائج باقل جهد حتى يمكن تحقيق اقصي رواج وسعادة لكل من صاحب العمل والعاملين مع تقديم افضل خدمة ممكنة للمجتمع .
ويقول هنري فايول Henri Fayol " ان معنى ان تدير هو ان تتنبأ وتخطط وتنظم وتصدر الأوامر وتنسق وتراقب " .

عناصر التعريف :

تشير جميع التعاريف بشكل مباشر او غير مباشر إلى ضرورة وجود هدف .
2- عند تطبيق الادارة فانه يتم التركيز على الجماعة وليس الأفراد .
3- التأكيد على ان الأعمال تتم عن طريق الآخرين وليس عن طريق الإدارة .
4- التأكيد على عملية التنبؤ لمواجهة الأحداث المستقبيلة .

أهمية دراسة إدارة الأعمال :

   تعتبر  ادارة الاعمال من الأمور الحيوية والجوهرية في عصرنا الحاضر نظرا لأنها تسهم بشكل كبير ومباشر في تسهيل الأعمال وتركيز الانتباه على الأهداف .
ويتميز علم ادارة  الأعمال عن غيره من العلوم الأخرى بان هناك مساحة كبيرة للإبداع البشري لأنة يعتمد بالأصل على مبادئ وأسس ومن خلالها تكون هناك عملية القدرة على إضافة أفكار لتطوير العمل .
وبرزت اهمية الإدارة بشكل واضح بعد الحرب العالمية الثانية سنة 1945م حيث كان هناك توسع كبير جدا في إنشاء المصانع مما أوجب نقلة كمية ونوعية في تطوير علم إدارة الأعمال  من خلال مساهمات عدد كبير من العلماء في هذا المجال .
وسنذكر أهم مبادئ إدارة الأعمال فيما يلي :

المبادئ العامة في الإدارةGeneral principles  of  management

مبادئ الإداره هي حقائق جوهريه تشرح الظواهر الإداريه المختلفه والعلاقه بينها والنتائج المتوقع حدوثها .
مبادئ الإداره هي عباره عن قواعد إرشاديه تساعد على فهم الإداره وتطبيقها , وهي تعبر عن خلاصة الحكمه والتفكير الطويل والتجارب والدراسه من قبل مفكري الإداره الذين توصلوا إليها بعد فترة زمنيه طويله .
وما يميز المبادئ العامه في الإداره عموميتها , يمكن استخدامها في انواع المؤسسات كافه , الصناعيه أو التجاريه , الصغيره او الكبيره , العامه والخاصه , وتجنبنا الوقوع في أخطاء كثيره .

و المبادئ العامه في الإدراه هي :

· مبدأ تقسيم العمل  :

ويعني تجزئة العمل إلى أجزاء وتخصص كل فرد بجزء محدد منه , ويساعد التخصص على تركيز الجهود مما يؤدي إلى زيادة الخبره وتنمية الكفاءه وتحسين المهاره وبالتالي زيادة الإنتاجيه .

· مبدأ الانضباط والنظام :

ويقصد بذلك التزام كل العاملين بقواعد ونظم وتعليمات المؤسسه , والتقيد بها بغية تحقيق الأهداف .

· مبدأ التعويض :

يجب ان تحقق سياسة الأجر المستخدمه أمرين هما :
- ضمان مستوى المعيشه المناسب للأفراد في ضوء مؤهلاتهم العلميه
- ضمان قدر معين من الربح يساعد على بقاء واستمرار المؤسسه

· مبدأ تبسيط العمل

ويقصد به التسهيل والقضاء على التعقيدات المصادفه للعمل , والبعد عن الروتين العقيم الذي لا ينتج شيء جديد ويعطل انجاز الاعمال واتخاذ القرارت بسرعه .

· مبدأ وحدة الهدف :

ينبغي ان تصمم كل وحده إداريه داخل المؤسسه أهدافها طبقا لأهداف المؤسسه الأصليه واهدافها النهائيه ، بحيث تسعى إلى تحقيق هدفها الجزئي الذي يجب أن يتكامل مع الهدف النهائي للمؤسسه

· مبدأ الوظيفه :

لأي مؤسسه يحتوي هيكلها التنظيمي على مجموعة من المكونات والأنشطة التي تتمثل في وظائف الإنتاج والتسويق وإدارة الموارد البشريه والماليه وغيرها
وهذا الهيكل التنظيمي يجب أن يتمحور حول الأعمال المطلوب القيام بها , وليس حول الأفراد , فالوظيفه هي الوحده الأساسيه التي يتكون منها التنظيم .

· مبدأ السلطه والمسؤوليه :

والسلطه هي الحق في إصدار الأوامر , وإلزام الآخرين بتنفيذها وهي لازمه لتسيير العمل داخل الممؤسسه
أما المسؤوليه فهي نتيجه طبيعيه للسلطه وملازمه لها , وهي التزام بتحقيق الأهداف , وينبغي أن تكون المسؤولية على قدر السلطه الممنوحه .

· مبدأ وحدة التوجيه :

أي كل مجموعه من الأنشطه ذات الهدف الواحد يجب ان تشكل وحده تنظيميه يديرها رئيس واحد يصدر الأوامر والتعليمات إلى مرؤوسيه في الوقت المناسب .

· مبدأ تدرج السلطه :

أي خضوع المرؤوس للرئيس وتسلسل السلطه هرميا من أعلى الهرم التنظيمي إلى اسفله .

· مبدأ المركزيه :

ويشير مبدأ المركزيه إلى درجة تمركز عمليه اتخاذ القرار في مستوى إداري معين أو لدى فرد واحد , وتناسب المركزية المؤسسات الصغيره التي تكون خطوط السلطه فيها قصيره .

· مبدأ اللامركزيه :

يشير مبدأ اللامركزيه الإداريه إلى درجة تفويض السلطه في عملية اتخاذ بعض القرارات إلى المستويات الإداريه الأدنى وتناسب اللامركزيه المؤسسات الكبيره التي تكون خطوط السلطه فيها طويله , أي أن المؤسسه تمارس نشاطها على منطقه جغرافيه واسعه .

· مبدأ المبادأه والابتكار :

أي تشجيع المبادرات , بأن يتاح للعاملين تقديم الاقتراحات , وإيداء الأراء لتطوير العمل والتغلب على الصعوبات .

· مبدأ الترتيب :

ويمكن تقسيم الترتيب إلى قسمين :
- الترتيب المادي أو ترتيب الاشياء : ويتعلق بترتيب التجهيزات والأثاث والمواد في الأمكنه المخصصه لها بشكل يمكن من مزاولة جميع الانشطه بطريقة سهله .
- الترتيب الإجتماعي او ترتيب الأفراد :وهو يتعلق بوضع الفرد المناسب في المكان المناسب

· مبدأ المرونه :

تعيش المؤسسه في ظل ظروف متغيره , تحكمها عوامل دائمة التبديل , لذا وجب على المؤسسه , إعداد مايلزم لتحقيق المرونه في التنظيم , مما يسمح للمنظمة من التجاوب مع هذه المتغيرات , وهذا يؤدي إلى بقاء المؤسسه واستمرارها .

· مبدأ التعاون :

وهو دعوه للعمل الجماعي , وسيادة روح الفريق , من أجل تحقيق الأهداف .

· مبدأ إخضاع المصلحه الشخصيه للمصلحه العامه :

أي أن مصلح المؤسسه مقدمه على مصالح أعضائها , ولكن هذا لا يعني بالضروره إهمال مصالح الأعضاء أو العاملين , وإنما العمل على التوفيق بين المصلحتين .

· مبدأ المساواه :

أي عدم تحيز الرؤساء في معاملتهم للمرؤسين .

قد يهمك أيضا :

مبادئ إدارة الأعمال
4/ 5
Oleh