2/13/2013

قانون مندل الأول : (إنعزال العوامل الوراثية)

نص قانون الانعزال :

  تمثل كل صفة وراثية بعاملين ينفصلان عن بعضهما تمام الانفصال عند تكوين الامشاج ولكنهما يجتمعان مرة اخرى عند تكوين الزايجوت "اللاقحة" .

شرح قانون مندل الاول ( قانون إنعزال العوامل الوراثية ) .

قانون مندل الأول : (إنعزال العوامل الوراثية)
قانون مندل الأول : (إنعزال العوامل الوراثية) 

      درس مندل سبع صفات في نبات البازلاء وكانت تظهر في الجيل الاول صفة واحدة من الصفتين المتضاتين , واطلق مندل علي الصفة التي تظهر في الجيل الاول اسم الصفة السائدة وعلي الصفة التي لاتظهر في الجيل الاول ةتظهر في الجيل الثاني اسم الصفة المتنحية.
     افترض مندل ان كل صفة يتحكم فيها عاملان عامل من كل اب , فعند تهجين نبات بسلة ابيض الازهار مع اخر احمر الازهار , ياخذ كل فرد من افراد الجيل الاول عاملا واحدا لاحدي الصفتين المتضادتين من كلا الابوين , غير ان الصفة السائدة هي التي تظهر وهذا ما يسمي بالسيادة التامة , اما العامل المتنحي يعبر عن نفسه في الجيل الثاني عندما يجتمع العاملان المتنحيان في الفرد نفسه .
كان لمعرفة مندل بالرياضيات وقوانين الاحتمالات تاثيرا واضحا في تفسير النتائج التي حصل عليها , فرمز لكل جين سائد بحرف كبير بينما رمز للجين المتنحي بحرف صغير , فمثلا عندما درس توريث لون الازهار في البسلة وجد ان جين لون الازهار الحمراء يسود علي جين لون الازهار البيضاء , فرمز لجين اللون الاحمر بالرمز R وجين اللون الابيض بالرمز r .

تفسير نتائج تجارب مندل التي ادت الي توصله لقانونه الاول :

الصفات المتضاده  : الصفتان المتضادتان هما اللتان لا تظهران في وقت واحد في الطراز المظهري للفرد .
الطراز المظهري  : هو الصفات الخارجية للكائن الحي .
الطراز الوراثي او الجيني : هو المكونات الوراثية للكائن الحي التي تحملها صبغياته .
العاملان المتضادان  : هما جينان يشغلان نفس الموضع علي صبغيين متشابهين ويؤثران علي صفة وراثية واحدة بطريقتين مختلفتين .
السيادة  : هي الظاهرة التي يكون فيها لاحد الجينين المتضادين القدرة علي التعبير عن نفسه دون الجين المتضاد الاخر , ويسمي الجين السائد والصفة التي يظهرها تسمي الصفة السائدة .
التنحي : هي الظاهرة التي يكون فيها احد الجينين المتضادين غير قادر علي التعبير عن نفسه في وجود الجين المتضاد الاخر ، ويسمي الجين المتنحي ويعبر عن نفسه عند وجوده مع جين متنحي مشابه اخر , وتسمي الصفة التي يتحكم فيها الصفة المتنحية .
الفرد النقي او متماثل اللواقح : هو فرد يحمل جيني متماثلين لصفة ما وينتج نوعا واحدا من الامشاج ( الجاميطات ) مثل الفرد TT الطويل او الفرد tt القصير فالاول كل امشاجه تركيبها الوراثي T والثاني ينتج امشاج تركيبها الوراثي t .
الفرد الخليط او متباين اللواقح اوغير النقي : هو فرد يحمل جينين مختلفين لصفة ما وينتج نوعين من الامشاج مثلا الفرد الخليط Tt ينتج امشاجا بعضها يحمل الجين T والبعض الاخر يحمل الجين t .
    يرمز للفرد النقي متماثل بحرفين متشابهين لبيان طرازه الوراثي مثلا نبات البسلة ذو الازهار الحمراء النقي RR وذو الازهار البيضاء يرمز له بالحروف rr , اما الفرد متباين اللواقح الذي يحتوي علي جين لون الازهار الحمراء وجين لون الازهار البيضاء فيرمز له بالحروف Rr وذلك لان جين لون الازهار الحمراء السائد يحجب جين لون الازهار البيضاء المتنحي.