1/13/2013

النمر السبيري (نمر الآمور) Amur leopard

نمر آمور (السبيري)Amur leopard
نمر أمور (النمر السيبيري)

   نمر الآمور او النمر السبيري هو احد اكثر الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، ويعد  أضخم السنوريات على وجه الارض ، ويعيش هذا السنوري في الاماكن الجبلية من المناطق الجنوبية الشرقية لروسيا الأتحادية .وكذلك على الحدود الروسية الكورية الشمالية ، وشمال شرق الصين ،
صنفت ضمن الحيوانات التي تتعرض لخطر الانقراض عام 1996م من قبل IUCN، لم يتبق من هذه السنوريات حسب تعداد 2007 هو من 19الى 26 كائن فقط في العالم باكمله.
تختلف نمور الآمور (السيبيرية) عن بقية السلالات الاخرى وذلك لتميزها بمعطفها السميك ذو الشعر الكثيف والطويل من جهة الظهر ، كما أنها تعتبر الاقوى والاكبر حجما ، والاكثر رشاقة وسرعة .
كما سبق ذكره فإن نمور الامور مهددة بالانقراض وذلك لعدة اسباب من اهمها اعدادها القليلة المتبقية واستهداف الصيادين لفرائسها والقطع الجائر للأشجار في المناطق التي تعيش فيها هذه النمور وفرائسها .

نمر آمور (سيبيري)Amur leopard
نمر آمور (سيبيري) Amur leopard  

حياتها الأجتماعية 
    يسكن نفس المنطقة لعدة سنوات ويستعمل نفس الطريق ويتحرك ببطئ خلال بحثه عن الفرائس. كثيرا ما يستعمل الطرق والمسارات الترابية المحدثة من طرف البشر، لكنه يخاف الناس، فلا يهاجمهم ويَختفي عادة لتفادي مواجهات معهم، كما انه لايتحمل الحضور الدائم للبشر وبالتالي يرحل أينما استقروا.
تعيش نمور آمور عادة لوحدها. وعلى شكل أزواج خلال فترة الحرارة، بعد الولادة تعيش الأم في أسرة مع صغارها، كما ان مناطق نفس الجنس لا تتداخل، لكن عادة تتداخل منطقة ذكر مع عدة إناث. فمجال الأراضي المتحلة من قبل الإناث تعادل 60-100 كم ²، اما الذكور فتكبرها بـ 4-6 مرات.

الغذاء والصيد

   نمر آمور في الغالب مفترس ليلي، يخرج للصيد ساعات قليلة قبل الغروب و يصطاد في النصف الأول من الليل.
  نادرا ما يهاجم نمر الآمور البشر والسبب بكل بساطة هو اعداده الضئيلة جدا في العالم، وتجنبه العيش في اماكن تواجد البشر، ورغم ذلك فقد سجلت عدة حالات لمهاجمة نمر الآمور للبشر، وقد شملت الحالات باحثين في الحياة البرية ومفتشي بيئة النمور من الكمائن ورعاة أبقار في شمال شرقي الصين.

قد يهمك أيضا :

النمر السبيري (نمر الآمور) Amur leopard
4/ 5
Oleh