عناصر المجموعة الرئيسية السادسة VIA

عناصر المجموعة الرئيسية السادسة VIA
عناصر المجموعة الرئيسية السادسة VIA

إسم العنصر رمزه وعدده الذريالصفة الفلزية واللافلزية درجة الانصهار(م)  نصف القطر الذري(pm)   طاقة التأين الاولى(kj/mol)السالبية الكهربية
الاكسجينO8لا فلز  -182.9  73  1314
 3.5
 الكبريت S16 لا فلز444.610310002.5
السيلينيومSe34لا فلز6851199412.4
التيليريومTe52شبه فلز989.91428692.1
البولونيوم Po84فلز9621688122.0
أنيونيهكسيومUuh116ـــتحت الدراسةتحت الدراسةتحت الدراسةتحت الدراسة  

-الخواص العامة لعناصر المجموعة السادسة (VIA)
تتدرج خواص عناصر هذه المجموعة بزيادة العدد الذري لها ، ولكن الاكسجين يختلف في خواصه عن بقية عناصر المجموعة والسبب يعود الى سالبيته الكهربية العالية نسبيا ، ولذلك فإن الاكسجين يكون العديد من المركبات الايونية ، مثل اكاسيد بعض الفلزات . اما العناصر الاخرى فنظرا لصغر سالبيتها الكهربية ، فإن الصفة الايونية للمركبات المناظرة للاكاسيد تقل كثيرا .

كما إن ذرات الاكسجين من الممكن ان ان تكون روابط هيدروجينية كما في الماء ، ولا توجد مثل هذه الروابط في المركبات الهيدروجينية للعناصر الأخرى.
 ومن  خلال الجدول السابق يمكننا مناقشة اهم الخواص الفيزيائية والكيميائية لعناصر هذه المجموعة -بشكل عام وعلى النحو التالي:
1- الخاصية الفلزية ، واللافلزية وشبه الفلزية :
يتضح ان الخاصية اللافزية تقل في المجموعة من الاعلى الى الاسفل ، اي بزيادة العدد الذري . حيث يلاحظ ان الأكسجين والكبريت والسيلينيوم لا فلزات ، بينما التيليريوم شبه فلز ، اما البولونيوم فهو فلز.
2- التوزيع الالكتروني وتكافؤ عناصر المجموعة :
تتميز ذرات هذه المجموعة بأن مستواها الاخير يمتلئ بستة الكترونات ، وبالتالي فهي ثنائية التكافؤ وتميل الى إكتساب الكترونين للوصول الى حالة الإستقرار .
3- تدرج درجة الإنصهار والسالبية الكهربية ، والحجم ،وطاقة التأين الاولى :
نلاحظ من خلال الجدول السابق زيادة درجة الانصهار من اعلى الجدول الى اسفلة اي تصاعديا بزيادة العدد الذري .
وكذلك بالنسبة للحجم الذري ، اما طاقة التاين فهي على العكس ، تقل بزيادة العدد الذري للعنصر ، وكذلك بالنسبة للسالبية الكهربية .
4- أهم التفاعلات الكيميائية لعناصر المجموعة الرئيسية السادسة:-
أ- تفاعلها مع المعادن : تتفاعل عناصر المجموعة الرئيسية السادسة مع المعادن لتكوبن مركبات ثنائية التكافؤ على النحو التالي : 
   2MgO ـ→  Mg+O2
ب- تفاعلها مع اللأكسجين : تتفاعل عناصر المجموعة السادسة مع الاكسجين لتكوين أكاسيد.
ج-تفاعلها مع الهالجوينات : تتفاعل مع الهالوجينات لتكوين مركبات ثنائيةكما في المعادلة التالية:
S8+8cl2→8SCl2
 
 د- تفاعلها مع الهيدروجين : تتفاعل ذرات هذه العتاصر مع الهيدروجين ، وذلك على النحو التالي : 
 O2+2H2 →2H2O

إستخدامات عناصر المجموعة الرئيسية السادسة :
1- الاكسجين (O):
إستخدامات الاكسجين using of Oxygen
إستخدامات الاكسجين using of Oxygen
 غاز اساسسي للحياة ، حيث انه مطلوب لحرق الغذاء داخل جسم الكائن الحي ، وتوليد الطاقة اللازمة للقيام بجميع العمليات الحيوية ، فبوجوده تتم جميع عمليات الاحتراق ، والحصول على الطاقة التي نستفيد منها جميع الكائنات الحية ، فسبحان الخالق المبدع.
إستخدامات الاكسجين using of Oxygenويشكل الاكسجين ما نسبته 21% من حجم الهواء ويمثل 49.5% من مكونات القشرة الارضية ، وللاكسجين العديد من الاستخدامات فمثلا يستخدم في المستشفيات حال إجراء العمليات ، وللغواصين ولربان السفن الفضائية.

2- الكبريت(S): 
 من اللافلزات ويتميز بلونه الاصفر الفاتح عندما يكون في درجة حرارة الغرفة . وهو عنصر يمكن ان يوجد حرا على القشرة الارضية ، وهو من المعادن التي عرفها الانسان منذ القدم ، ويحتوي جزيئ الكبريت على 8 ذرات مترابطة في حلقة ، وصيغتها(S8).
وللكبريت العديد من الاستخدامات اهمها : أستخدامه في تحضير حمض الكبريتيك الذي يعد من أهم المركبات المستخدمة في الصناعة ، كما يدخل الكبريت في صناعة بعض انواع المطاط . كما ان مركباته تستخدم في إزالة  الألوان .
كما ان الكبريت يستخدم في إنتاج الاسمدة ، والمخصبات ، كما أنه يعد عنصرا أساسيا في صناعة الحديد والصلب، وفي تكرير النفط ، وفي صناعة الأقمسة والورق، وكثير من الصناعات الاخرى ، مثل صناعة الأصباغ، والدهانات الكبريتية.
3-عنصر السيلينيوم (Se): 
 وهو من اللافلزات ويتميز بأن له خواص فريدة ، حيث ان قدرته على توصيل الكهرباء تزداد بشدة الإضاءة لذلك فهو يستخدم في المقابس الضؤية المستخدمة في آلات التصوير(الكاميرا)، وكذلك في صناعة الخلايا الضؤية ، وآلة نسخ الصور ، كما ان السيلينيوم يمكنه تحويل التيار المتردد الى تيار مستمر ، ولذلك فهو يستخدم في صناعة المحولات الكهربائية المرافقة لاجهزة الراديو ، والمسجلات والاجهزة الكهربائية الاخرى ، التي تتطلب إعادة شحنها .
4- التيلوريوم(Te): 
ماري كوري ، مكتشفة عنصر البلونيوم
ماري كوري ، مكتشفة عنصر البلونيوم
يبدو من مظهره انه لا فلز ، إلا أن بعض خواصة تدل على أنه من أشبه الفلزات ، ويستخدم في أشباه الموصلات ، وفي تقوية صفائح البطاريات المصنوعة من الرصاص ، وكذلك يستخدم لطلاء الصفائح الجديدة لحمايتها من الصدأ ، ويوجد التيلوريوم على هيئة مركبات عديدة .
5- البلونيوم (Po):
من العناصر المشعة والنادرة ، وهو يطلق اشعة جاما وجسيمات ألفا ، وكذلك فهو من العناصر الخطرة جدا ، وقد يتعرض حامله للضرر الشديد نتيجة لتعرضه لإشعاعاته المدمرة للخلايا الحية .
وقد أكتشف هذا العنصر بواسطة ماري كوري ، وسمته على اسم موطنه الاصلي بولندا. 
ويستخدم هذا العنصر في الأغراض الصناعية المرتبطة بخاصية الأشعاع .


أحدث أقدم