12/05/2012

الجهاز العصبي في الكائن الحي Nervous system in the organism

    يتفاعل الكائن الحي مع المؤثرات البيئية المختلفة للحفاظ على ثبات وضعه الداخلي ، وتعتبر هذه الخاصية من اوضح مظاهر الحياة التي تميز الكائن الحي سواء كان من الكائنات البسيطة او الكائنات الراقية ، ففي الحيوانات الراقية والانسان نجد ان السيطرة والتنظيم للمحافظة على ثبات وضعها الداخلي يتم بواسطة الجهازين العصبي والهرموني ، والتنظيم عن طريق الاعصاب يكون عادة اسرع من من التنظيم عن طريق الهرمونات.
البرامسيوم paramecie, الجهاز العصبي
شكل(1) البرامسيوم paramecie

أولا : الجهاز العصبي في الكائنات وحيدة الخلية :
 Nervous system in single-celled organisms
  إن الأحساس خاصية من خواص بروتوبلازم الكائن الحي ، لهذا نجد مثلا ان الطلائعيات الأولية مثل الأميبا تحس بالمؤثرات في الوسط الذي تعيش فيه عن طريق بروتوبلازم خليتها. وبهذا نجد انه تتحرك نحو الغذاء ، وتنفر من الضوء الشديد وتبتعد عن المواد الكيميائية عالية التركيز، وفي الطلائعيات الهدبية كالبرامسيوم شكل(1) تتصل ، تتصل اهدابه بحبيات قاعدية مغمورة في بروتوبلازم البرامسيوم، وتتصل هذه الحبيبات ببعضها ،
بخيوط دقيقة ، وخلال هذه الخيوط تنتقل المؤثرات الحسية الى الحبيبات القاعدية التي تتصل بدورها بالأهداب فتسبب حركتها، ويطلق على هذه الخيوط (الخيوط العصبية) يتضح من ذلك عدم وجود جهاز عصبي متخصص في الكائنات وحيدة الخلية .

ثانيا : الجهاز العصبي في الحيوان: Nervous system in animals  

تختلف الحيوانات في مستوى التنظيم العصبي بحسب موقعها في ممالك الكائنات الحية ، ومن الملاحظ ان صورة بناء التنظيم العصبي في الحيوانات المختلفة يكون اكثر رقيا وقدرة على اتقان العمل كلما اتجهنا نحو الانواع الراقية من الحيوانات.
 ويتمثل هذا الاتقان في جهاز عصبي مركزي ، وذلك لزيادة القدرة والسيطرة ، والتنظيم ، والتنسيق ورقي مستوى الاستجابة للمؤثرات  البيئية مما يساعد الكائن الحي في الحفاظ على اتزان  بيئته الداخلية.

أ- الجهاز العصبي في اللافقارايات :
 Nervous system in invertebrates
حيوان الهيدرا صورة حقيقية, hydra
شكل (2)حيوان الهيدرا صورة حقيقية
يمكن ملاحظة الجهاز العصبي في الجوفمعويات للتعرف على نوعية التنظيم العصبي في اللافقاريات ، ففي الهيدرا مثلا يلاحظ مثلا نوع من التنظيم العصبي الأولي.
س : ماسبب انكماش الهيدرا عند لمسها المفاجئ؟ 
لشبكة العصبية في حيوان الهيدرا
شكل (3)صورة توضيحية لشبكة العصبية في حيوان الهيدرا





ج: تستجيب الهيدرا للمؤثرات الخارجية فتنكمش لومسهاباللمس المفاجئ لاحظ الشكلين  2،3

 تستجيب الهيدرا للمس المفاجئ وهذا يعود لأمتلاكها جهاز عصبي بسيط يدعى الجهاز العصبي الاولي .
-ما هي مكونات الجهاز العصبي في الهيدرا.
-كيف يستجيب للمؤثرات الخارجية؟
    لاحظ في الشكل (3) ان الجهاز العصبي للهيدرا يتكون من خلايا عصبية اولية تتصل زوائدها الشجيرية ببعضها مكونة شبكة عصبية ، وتتصل هذا الخلايا بالخلايا الحسية من جهة ، وخلايا الأستجابة (اللاسعة من جهة اخرى) مكونة ابسط قوس عصبي، وعن طريقه يتم استقبال التنبيه، عن طريق الخلايا الحسية ، ومنها ينتقل الخلايا العصبية المتصلة بها، ثم الى العضلية، حيث تحدث الاستجابة بإنكماش جسم الهيدرا ، او لوامسها. 
 
الجهاز العصبي في الحلقيات (دودة الأرض):
 Nervous system in annelids

ما الأستجابة التي تضهرها دودة الأرض في حالة تسليط ضوء شديد عليها ؟ وما سبب ذلك؟
تبدي دودة الارض استجابة واضحة للمؤثرات المحيطة فتنجذب نحو الطعام وتبتعد عن المواد الضارة ، وتنسحب ، وتدفن نفسها في التراب في حالة تسليط ضوء شديد عليها ، وترجع هذه الانفعالات الى الرقي والتعقيد في الحواس ، والجهاز العصبي لها.
لا حظ الشكل (4) وتعرف على مكونات الجهاز العصبي في دودة الارض.
earthworm  الجهاز العصبي في دودة الأرض
شكل (4) earthworm  الجهاز العصبي في دودة الأرض
يتكون الجهاز العصبي في دودة الارض من التالي: 
1-عقدة دماغية مزدوجة فوق بلعومية تمتد منها حلقة حول بلعومية تلتقي تحت البلعوم بالعقدة العصبية .
2-عقدة عصبية تحت بلعومية .
3-حبل عصبي بطني مزدوج عليه عقد عصبية صغيرة (عقدة في كل حلقة) .
4-أعصاب تخرج من العقة الدماغية ، والعقدة العصبية تحت البلعومية تمتد نحو الحلقات الاربع الاولى ، في حين تستمد الحلقات التالية اعصابها من عقد الحبل العصبي الذي يستمر امتداده للخلف، ويخرج من كل عقدة زوج من الاعصاب ، تتفرع الى فرعين ، احدهما يتوزع على الناحية البطنية والآخر على الجانب وعبر حواجز الحلقات تتشابك الاعصاب مكونة شبكة من الخيوط العصبية حيث تمكن الدودة من التفاعل مع المؤثرات البيئية المختلفة .