12/31/2012

نهر الأردن نهر الحياة Jordan River


منحدرات جبل الشيخ

 تدفئ شمس الربيع منحدرات جبل الشيخ الجليدية ، تبدأ قصتنا منذ اكثر من الفي سنة ، من 2800 متر تبدا رحلة المياه الذائبة من الجليد الى اسفل الجبل ، تلتقي جداول وغدر لتشكل نهرا مقدسا ، وليس غنيا بالتاريخ والاساطير فقط ، ولكنه يمنح الحياة بتقديم الماء للوادي الذي اسفله .



   كانت الاسود والدببة  تتتجول في وادي الاردن في الماضي ، واليوم يعد الذئب الحيوان المسيطر هنا ، وربما ينحدر من الذئاب الاولى التي كانت صديق للانسان الاول ، تعيش هذه الذئاب على شكل قطعان من اسرة واحدة ، وتعيش بالقرب من جداول ومنحدرات جبل الشيخ حيث تتجه المياه جنوبا عبر جداول ومضائق حتى تلتقي اخيرا بنهر الاردن، وتتدفق الى واد خصب يدعى الحولة . 

بحيرة الحولة

    يسير نهر الاردن عبر وصلة جيولوجية حيث تلتقي قارتان (إفريقيا وآسيا) ، انه يغذي ثلاث بحيرات رئيسية البحر الميت وبحيرة طبرية والحولة في شمال الأراضي المحتلة .

طائر الكركي

 تجذب بحيرة الحولة مئات آلاف الطيور المارة الى قاعها من البر ، يتوقف سبعون الفا تقريبا من البجع الطائر اثناء رحلته من افريقيا الى اوربا ، تتجمع عشرات الآلاف من طائر الكركي ، التي تسعى لمأوى في المستنقعات الكثيرة ، رغم انه تم تجفيف الكثير منها لاجل الزراعة ، فان المياه الغنية بالمغذيات تعد مريحة لاسراب من الطيور المسافرة المنهكة .تعيش اسماك السلور في مياه بحيرة الحولة السبخة . 


البجع الأبيض
البجع الأبيض

 يستعد البجع الابيض للتوجه نحو الشمال بإقتراب  فصل الربيع ، رغم ان صيد الأسماك جيد هنا ، لكنهم سيتجهون الى اراضي التكاثر في اوربا .
في اراضي مستنقعات نهر الدانوب الواسعة ، يعد البجع من اكبر وأثقل الطيور المهاجرة ، بطول اجنحتها التي تصل الى ثلاثة امتار.
جواميس المياه نهر الأردن
    يسيطر الهدوء على البحيرة بعد الهجرة ، لكن بحيرة الحولة اكثر من نقطة استراحة للطيور المهاجرة ، فجواميس المياه تعيش هنا طوال العام ، وهي تنحدر من جواميس اسيا الضخمة ، والتي احضرت الى المنطقة في القرن الثامن ، وتعد  البحيرة اخر ماوى لهم في الاراضي المحتلة، وتعيش الخنازير البرية أيضا هنا في بحيرة الحولة ، يتظمن غذاء الخنازير كمية كبيرة من الفطر والفواكه والمكسرات والحيوانات الصغيرة حتى الجيف ، يسمح لهم هذا التنوع في العيش في ضروف صعبة كثيرة .

     بالرغم ان الام تدافع عن اطفالها بشراسة ، يبقى نصفه عددها فقط الى عمر النضوج ، لان صغار الخنزير تقع ضحية للحيوانات الاخرى المفترسة والامراض ، عندما يصل الذكور الى عمر النضوج ، يغادرون مكان عيشهم ويعيشون حياة العزلة ، حتى موسم التزاوج .
إبن آوى الذهبي
إبن آوى الذهبي
  اسلاف الخنازير كانت فريسة لأبن اوى الذهبي منذ فترة طويلة ، يصطاد ابن اوى وحده او في ازواج ولكن ليس في قطعان مثل الذئاب، فهم يفضلون فريسة ذات حجم صغير مثل القوارض ، ويثير الفضول شهيتهم .

سلحفاة ذات عنق مخطط

تعيش السلاحف ذات العنق المخطط ،وتنتشر على انحاء وضفاف البحيرة.
  يستمر العام وياتي الصيف بعد الربيع ، عنما يغادر نهر الاردن بحيرة الحولة يتقلص تدفقه ويبدأ رحلة مسافتها 25 كيلو مترا الى بحيرة طبرية ، ثم ينتهي الى بحيرة كبيرة مالحة والتي تقع على انخفاض 400 متر تحت مستوى البحر . في طريقه الى هذه البحيرة الفريدة من نوعها يتبع النهر في طريقه خللا في قشرة الارض. الجانب الشمالي للوادي المتصدع الكبير الذي يصل الى شرق افريقيا ، ولكن هنا يتعمق الخلل ويحمل نهر الاردن الى اكثر نقطة منخفضة في العالم .

البحر الميت


صور البحر الميت


صور البحر الميت


املاح متراكمة على شواطئ البحر الميت
   في هذه المنطقة الشديدة الحرارة ينتهي نهر الاردن وتتبخر مياه هذه البحيرة في السماء، هذا هو البحر الميت . يتبلور الملح من المياه الغير الصالحة للشرب ، مياه مشبعة بالمعادن اكثر بسبع  مرات من مياه المحيط، لا يعيش شيئ في هذه المياه بإستثناء بعض البكتيريا القوية .وكيف يعيش اي حيوان  في الحرارة العالية جدا في الصحاري المحيطة بالبحر الميت.
  بعيدا عن شواطئ البحر الميت تعيش  الثعالب الحمراء ، والتي تستطيع الحصول على بروتين وسوائل كافية من طعامها.

 الثعلب الأحمر

حيث يتنتهي نهر الاردن اصبح لدى الحيوانات والنباتت مقدرة على تحمل الحرارة الشديدة في هذا المناخ الصعب .
 
ذكر الوعل النوبي
ذكر الوعل النوبي

ارانب الصخور
ارانب الصخور
    يتشارك الوعل النوبي  منحدرات وحواف قلعته الصخرية مع جيران مزعجين ، انهم ارانب الصخور  يشار اليها في الميثالوجيا بالشعب الضعيف ، لكنها تبني مساكنها بين الصخور ، قد لاتبدو ارانب الصخور مثل الفيلة لكنها تتشارك معها بعلامات جينية وتشريحية ، لديها سنان قاطعان يشبهان الانياب واضراس طاحنة لطحن الاعشاب ، عضلات صغيرة ونتوئات مجهرية وغدد عرقية في اخمص اقدامها القابلة للطي ، التي تسمح لها بالأمساك بالصخور الافقية مما يجعلها متسلقة بارعة.

منحدرات صخرية البحر الميت



منحدرات صخرية البحر الميت

   تكونت هذه المنحدرات الصخرية بسبب صدع بدأ بالتشقق منذ عشرات الملايين من السنوات ،  وهي اعلى من مستوى البحر بقليل ، وعلى هذه المنحدرات تبني النسور الذهبية  اعشاشها لتقضي فيه حياتها الى جانب زوجاتهم.

النسر الذهبي

بإقراب الشتاء يتردد صدى صوت اصطدام القرون في انحاء المنحدرات ، بينما يتصارع ذكور الوعل لاجل حق التزاوج ، تتسبب المنافسة الشديدة بإصطدامات قوية ، حيث يتواجهون بعنف في كل نزاع ، يستخدم المقاتلون الاقوياء جماجمهم وقرونهم المعقوفة كسلاح قاتل، يحظى الفائز فقط بإمتياز إيجاد انثى.

قتال الوعل النوبي hg,ug hgk,fd


  تنزل الاناث الى المنحدرات الغادرة لتتغذى على اشجار الاقافية التي في الوادي، يبدأ الذكر باختيار الاناث اللواتي سيضمهن اليه.


اناث الوعل النوبي

تعيش الاناث في مجموعات تتكون من عشر الى عشرين وتقودهن انثى مسيطرة .
مجموعة اناث الوعل

بينما تعيش الذكور في مجموعات أصغر حتى مواسم التزاوج عندما يعيشون وحدهم ويزدادون عنفا تجاه الذكور الآخرين.
الى الاسفل في الوادي توفر اشجار الاقافية غذاء وافرا بالنسبة الى المنحدرات الشحيحة بالنباتات.

1 التعليقات

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.