10/19/2012

جزيرة سقطرى ..كنز وسط المحيط الهندي Socotra Island

جزيرة سقطرى Socotra Island



..جولتنا اليوم ستكون مختلفة تماما فهي ستكون في اكثر الأماكن تميزا وتشويقا في العالم ، انها في جزيرة سقطرى حيث حيث الطبيعة الفريدة والأشجار الفريدة مثل شجرة دم الاخوين  ، لن تصدق ما تراه لأنك سوف تعتقد انك على كوكب آخر او انك سافرت الى حقبة أخرى من تاريخ الارض . جزيرة سقطرى التي هي واحدة من أربعة جزر معزولة جغرافيا عن شبه الجزيرة العربية والقرن الافريقي  حيث انفصلت قبل 6 او 7 مليون سنة عن اصلها الحقيقي  القرن الافريقي وهي تعتبر جزيرة يمنية وتبعد حوالي 350كم جنوب الجزيرة العربية.

جزيرة سقطرى Socotra Island


  الأرخبيل يظم السهول الساحلية الضيقة وهضاب الحجر الجيري مع الكهوف والجبال التي ترتفع الى 1525 متر فوق مستوى سطح البحر.
جزيرة سقطرى Socotra Island كهوف جبال شجرة دم الأخوين

   اقرب مثال لهذه الجزر هي جزيرة لاغاباغوس ، تعج جزيرة سقطرى بأكثر من 800 نوع من النباتات والحيوانات النادرة وهذا العدد يعتبر الثلث  من النباتات  النادرة في العالم  بأكمله .

 سواحل جزيرة سقطرى Socotra Island 

 سواحل جزيرة سقطرى Socotra Island

جزيرة سقطرى Socotra Island

سقطرى هي موطن لأكثر من 800 نوع من النباتات حوالي 240 منها لا يوجد في اي مكان في العالم ، وبالتأكيد هناك انواع كثيرة لم تكتشف بعد . مناخ قاس ، حار وجاف ، والى لآن لا تزال الحياة النباتية المدهشة تزدهر هناك.
شجرة دم الاخوين (دم التنين)

شجرة دم الأخوين 


شجرة دم الأخوين
اما الاسم "دم الاخوين " فهو يعود إلى الأسطورة التي تتناقلها الاجيال في اليمن والتي تحكي قصة أول قطرة دم وأول نزيف بين الأخوين: قابيل وهابيل. وبحسب الأسطورة فقد كان قابيل وهابيل أول من سكن جزيرة سوقطرة.."ولما وقعت أول جريمة قتل في التاريخ وسال الدم نبتت شجرة دم الأخوين.
وإضافة إلى ندرتها هذه الشجرة الجميلة كانت نبتة مقدسة في الديانات القديمة لدى الحميريين والفراعنة والأشوريين. وهذا ما ظهر من خلال النقوش القديمة.
جزيرة سقطرى Socotra Island

ايضا من الأشجار النادرة شجرة ردة الصحراء (العدينة) obesium وهي تشبه الى حد كبير ساقي الفيل .

المصادر : 1 ، 2




1 التعليقات

وااااااو صور عجيبة
وشكل شجرة دم الاخوين غريبة جدا
سبحان الله
وشكرا اخي على الجولة المميزة